دراسة: التدخين يزيد خطر الإصابة بالسكتات القلبية للشباب

0

لا يخفى علينا المخاطر الصحية الخطيرة للتدخين، وكثيرًا ما نسمع دعوات الإقلاع عنه، وأكدت دراسة حديثة أن التدخين يزيد خطر الإصابة بالسكتات القلبية للشباب .

الدراسة البريطانية التي أجراها أطباء مركز ساوث يوركشير للقلب في مستشفى نورثرن جنرال بشيفيلد، أن الكثيرين يقللون من مخاطر التدخين رغم خطورتها الكبيرة.

وتوصلت الدراسة للتأكيد بأن أولئك الشباب الذين يدخنون هم عرضة ثماني مرات أكثر من غير المدخنين للإصابة بالسكتات والجلطات القلبية.

الدراسة التي عكف الباحثون على إجرائها في الفترة بين 2009 و 2012 وتعاملوا مع 1727 شخص ممن يعانون من أمراض الأوعية الدموية وانسداد الشرايين، تبينت أن 49 % منهم مدخنين توقف منهم 25 % عن التدخين من أجل العلاج، بينما كان 24 % فقط ممن عانوا من هذه الأمراض من غير المدخنين.

2a-na-107685

الدراسة المحلية التي أجريت على السكان في ساوث يوركشير ووتحديدًا 100 ألف شخص، تبينت أن 60 شخصًا دون عمر الـ 50 معرضون للإصابة بالسكتات القلبية كل عام في مقابل 7 أفراد فقط من غير المدخنين أو ممن أقلعوا عن التدخين.

وقد أوصت الدراسة ختامًا بأهمية التوقف والإقلاع عن التدخين بشكل تام،  وتحذير الشباب في المراحل السنة الصغيرة من خطورته وخاصة في بداية ن المراهقة، كما نصحت بأهمية الإقلاع التدريجي عنها للكبار، وركزت على دور التوعية والإرادة للشخص المدخن في التخلص من هذه المخاطر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك