دراسة: تناول السمك مرتين أسبوعياً يقلل احتمالات الوفاة المبكرة للثلث !

0

توصلت دراسة جديدة، قام بها باحثون في جامعة نورث داكوتا بالولايات المتحدة، إلى أدلة تثبت إن تناول الأسماك الدهنية ومن بينها السلمون مرتين أسبوعياً قد يقلل من مخاطر التعرض لـ الوفاة المبكرة بنسبة الثلث تقريباً.

وبعد أن قام الباحثون بتحليل بيانات 2500 شخص من كبار السن، وتتبعهم طيلة سبع سنوات ومراقبة نمط حياتهم والظامهم الغذائي الذي يتبعونه.

وجدوا أن أولئك الذين تناولوا مقادير أعلى من أوميغا 3 كانوا أقل نعرضاً للوفاة في ذلك الوقت بنسبة 34٪، كما كانوا أيضاً أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 39%.

ولفت الباحثون إلى أن جميع الأفراد التي شملتهم الدراسة كانوا خاليين من أمراض القلب عندما كان عمرهم 66 عاماً، وتمت متابعة المشاركين حتى بلغوا حوالي 73 عاماً.

وأخذ بعين الاعتبار، على مدار سنوات الدراسة عوامل متعددة تشكل نمط الحياة اليومي من بينها استهلاك الكحول والتدخين والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

وبحسب وليام هاريس، المشرف على الدراسة، فإن العامل الرئيسي للحماية من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب والشرايين، هب الأحماض الدهنية الموجودة بالمأكولات البحرية ترفع نسبة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، بحسب نتائج الدراسة.

وربطت الدراسة بين مستويات مؤشر أوميغا 3 بالجسم ومخاطر الإصابة بالنوبة قلبية أو السكتة دماغية.

وأوضح هاريس إن العلاقة بين ارتفاع مستويات الأوميغا 3 وانخفاض مخاطر الوفاة تم تحليلها في ثلاث دراسات أخرى على الأقل.

لكن الفريد في هذه الدراسة، التي نشرت في دورية علم السموم السريرية كان المقارنة بين مستويات الكوليسترول في الدم وأوميغا 3، وهما “عاملان خطران” على القلب.

وأضاف إن الدراسات المستقبلية مطلوبة لمحاولة تكرار النتيجة، وتحديد ما إذا كان الوقت قد حان للبدء في تضمين مؤشر أوميغا 3 فحوصات الدم الروتينية بجانب الكولسترول والغلوكوز، بحسب تصريحه لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

يشار إلى أن دراسات سابقة كانت قد أوضحت أن ارتفاع نسبة الأوميغا 3 يجعل الأشخاص يعيشون عمراً أطول، فضلاً عن غناه بالعديد من الفوائد الصحية من بينها تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب والسكري والكلى، بجانب الحماية من أمراض القلب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك