دراسة: فيتامين ب3 ربما يمثل نواة لعلاج محتمل لألزهايمر

0

توصلت أبحاث أمريكية جديدة إلى إمكانية استخدام أحد أشكال فيتامين ب3 كنواة وعلاج محتمل لألزهايمر، وأكدت ما اقترحته دراسة سابقة أشارت إلى هذا الفيتامين كعلاج محتمل لمشاكل فقدان الذاكرة.

ومن المعروف أن فيتامين ب3 يقوم بإصلاح الشفرة الوراثية للخلايا العصبية، ويدعمها للقيام بوظائفها.

وبعد أن أجريت الأبحاث على الفئران في “ناشيونال إنستيتوت أوف هيلث” في ميريلاند، تم التركيز بجانب منها على دور فيتامين ب 3 في الكيمياء الحيوية للخلايا وعملية إصلاحها، وتحديداً أحد مكونات هذا الفيتامين المسمى NR.

أظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة “ناشيونال أكاديمي أوف ساينس”، أن منطقة الحصين بالدماغ، التي تقوم بدور رئيسي في التذكر وتتعرض للتقلص نتيجة الإصابة بمرض ألزهايمر قد تجددت خلاياها بعد تلقي العلاج.

ولاحظ الباحثون الفئران من استعادة الذاكرة والخروج من متاهة النسيان، بعد ذلك، بجانب تحسن حركة العضلات والقدرة على الحركة، كذلك يرى الباحثون أن هذه الخطوة ربما تقربهم كثيراً من التوصل لعلاج لألزهايمر لدى البشر، بمزيد من الأبحاث والتجارب.

يشار إلى أن ألزهايمر يعد أخطر الأمراض التي تصيب كبار السن، وتؤثر على نفسيتهم وقدرتهم على ممارسة حياتهم الطبيعية بسبب أعراض النسيان وعدم القدرة على التحكم بالنفس.

كما أن الخرف أصبح القاتل الأول في المملكة المتحدة ما يزيد من مخاوف العلماء والباحثين ويدفعهم لتسارع الجهود للوصول لعلاج له، خاصة وأنه لا يوجد حتى الآن علاج شافي للمرض.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك