دقيقة واحدة من الجري تحمي عظام المرأة

0

قدمت دراسة بريطانية حديثة اقتراحاً بأن دقيقة واحدة من الجري تحمي عظام المرأة موضحة أن إمكانية تقوية المرأة لعظامها في مواجهة الترقق وفقدان الكثافة الذي يحدث عند التقدم بالعمر من خلال الركض لمدة دقيقة أو اثنتين فقط في اليوم.

التقارير الطبية توضح معاناة امرأة من بين كل اثنتين من نقص كثافة العظام بعد الخمسين، ورجل من بين كل 4 رجال من ذات المشكلةبعد نفس السن.

أما الدراسة التي أجرتها جامعتي إكستر وليسستر البريطانيتين، فتعتبر الركض لمدة دقيقة يومياً استراتيجية فعالة بالنسبة للمرأة في الحماية من هشاشة العظام التي تحدث بعد المرور بفترة سن اليأس نتيجة نقص كثافة العظام.

ومن المعروف أنه عندما تقل كثافة العظام تظهر فجوات في العظم مقارنة بمن لا يعانون المشكلة، وتصبح فرص الإصابة بكسور العظام أكبر، والتئامها أصعب ويستغرق الكثير من الوقت.

وكانت التقارير الطبية توصي النساء بضرورة بممارسة النشاط البدني المتوسط لمدة 150 دقيقة كل أسبوع لحماية العظام.

أما نتائج الدراسة الجديدة فتغير المعايير تماماً، إذ تؤكد أن الركض لمدة دقيقة واحدة على الأقل في حال الالتزام بها يومياً يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام إلى أدنى حد ممكن.

يشار إلى أن بعض العوامل الأخرى تزيد من مخاطر نقص كثافة العظام، منها التدخين، ونقص بعض المغذيات وخاصة عناصر كالكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم في الأطعمة، إلى جانب عدم التعرض المباشر للشمس.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك