دليل التغذية السليمة في فترة الامتحانات

0

في فترة الامتحانات، دائما ما يحتاج الطلاب إلى التركيز، والطاقة الكاملة حتى يستطيعوا الإنجاز، والتفوق، وتحقيق الدرجات المرتفعة. حيث أن التغذية السليمة تزيد من القدرات الذهنية. فهناك بعض الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية تحفز، وتنشط خلايا المخ أكثر من غيرها.
يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وخاصة العقل حتى يكون قادر على الفهم والإستيعاب، ومن أهم هذه الأطعمة.

1-
البروتينات
البروتينات هي الغذاء الأساسي للمخ، وتعمل على إبقاء الطالب يقظًا، ومنتبهًا، وذلك مع الحفاظ على تركيزه خلال فترة الامتحان. وبشكل عام يفضل الحفاظ على وجبات الطالب المحتوية على نسبة عالية من البروتين، فهذا أفضل لتحسين التركيز لديه، والاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول.
وستجد البروتينات في:
– الأسماك
– الدواجن
– البيض
– منتجات الألبان
– الحبوب الكاملة
– الخضروات الورقية
– الفاصوليا والمكسرات

veg

2- الفواكه والخضروات:

إن الفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة التي تحمى جسم الطالب من الأمراض والعدوى، كما تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على وظائف المخ، وزيادة التركيز لدى الطلاب وتحفيزهم على التعلم.
وستجدها في:
– التوت
– الحمضيات «كالبرتقال واليوسفي»
– الكيوي
– الكنتالوب
– الطماطم
– السبانخ
– البروكلي
– الكرنب
– الجزر

3- الحبوب الكاملة:
الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة من الألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة، والتي لم تُفقَد خلال تجهيز الطعام؛ لذا فهي ذات قيمة غذائية عالية. ونظرًا لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم، فلها تأثير جيد على حفظ مستوى السكر بالدم، والذي إذا يؤثر على قدرة الطالب على التركيز.

وستجدها في:
– خبز القمح الكامل «الخبز بالردة»
– الأرز البني
– المكرونة البني
– الشوفان
– الفشار

4- المكسرات:

فالمكسرات غنية بفيتامين «هـ»، مما يجعل تناول كمية جيدة منها يزيد من التركيز ويعزز وظائف المخ.

 وستجدينها في:
– البندق
– اللوز
– الفسدق
– عين الجمل
كما تجد فيتامين «هـ» في أطعمة أخرى مثل البيض والبقوليات والزيتون والحبوب الكاملة والخضروات الورقية.

 proteen


5- الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية مصدر جيد لأحماض «الأوميجا 3»، وغير أن أحماض «الأوميجا 3» لها دور هام في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فلها دور هام في الحفاظ على وظائف المخ، والحفاظ على التركيز والحد من صعوبات التعلم، فهى تساعد في علاج نقص الانتباه، وفرط النشاط لدى الأطفال، لذا فهي مفيدة للطلاب في فترة الامتحانات.

وستجدها في:
– سمك السلمون
– التونة
– السردين
– الماكريل
– الرنجة

 كما تعتبر أيضًا بعض الزيوت مثل زيت بذرة الكتان، وزيت الصويا، وزيت جوز الهند، مصدرًا جيدًا لأحماض «الأوميجا3»، وبديلًا جيدًا للطبخ بدلًا من السمنة والزبدة، ويمكنك إضافة ملعقة زيت بذرة الكتان على العصائر أو الزبادي إذا كان الطالب لا يحب الأسماك.

6- الأطعمة الغنية بالزنك:

فالزنك مهم لتعزيز الذاكرة ومهارة التفكير.
وستجده في:
– اللحم البقري
– لحم الديك الرومي الداكن
– الكبدة
– صفار البيض
– منتجات الألبان
– البقوليات

7- الأطعمة الغنية بفيتامين «ب المركب، ب6، ب12، حمض الفوليك»:
حيث يجعل فيتامين «ب المركب» الطالب يقظًا، ويساعده على نشاط مخه، واستمراره في التركيز خلال فترة الامتحان.

 وستجده في:
– اللحوم الخالية من الدهون
– الخضروات الورقية
– العدس
– البطاطس

كما أن هناك نصائح عليك باتباعها لصحة غذائية أفضل خلال فترة الامتحانات..
* تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات متعددة وصغيرة:
حيث ينصح بتجنّب الوجبات الكبيرة لأنها تقلل من القدرة على التركيز، وتسبب الشعور بالنعاس والتعب الجسدي والذهني. كما ينصح بتناول وجبة صغيرة كل ساعتين أو ثلاثة، مع التركيز على المجموعات الغذائية الأساسية مثل الفواكه، والخضروات، واللحوم، ومنتجات الحليب. ومن جانب آخر، فالامتناع عن تناول الطعام لساعات طويلة بسبب الانشغال بالدراسة يؤدي لهبوط مستوى السكر في الدم، مما يشعر الطالب بالإرهاق الذهني.

* تجنّب الشوكولاتة وسائر الحلويات:
حيث تعتبر من الممارسات الغذائية الخاطئة بسبب تأثيرها السلبي على القدرة على التركيز فيما بعد. فبينما لا تلبث أن ترفع الحلويات من مستوى السكر في الدم وتساعد على التركيز في البداية، إلا أنها تتسبب بإفراز مستوى عال من الأنسولين في الدم وهبوط حاد في السكر فيما بعد، مما يؤدي إلى الإرهاق الفكري، والتعب المفاجىء.

* التركيز على أغذية مهدئة في وجبة قبل النوم
يشعر الكثير من الطلاب بتوتر خلال فترة الامتحانات، مما يسبب الأرق وقلة النوم. لذا تناول أغذية مهدئة للأعصاب قبل النوم مثل النشويات أو كوب من الحليب الساخن يساعد في التخلص من التوتر والأرق.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك