الرسم البياني البسيط يخفف آلام مريض السرطان ..كيف؟

0

خلصت نتائج دراسة حديثة إلى أن وضع رسم بياني بسيط بجانب سرير المريض قد يساعد على تخفيف وطأة آلام مريض السرطان.

حيث وجد الباحثون في جامعة إدنبره بالاشتراك مع أطباء على تطوير أداة لتقييم الألم والسيطرة عليه، تتمثل  في قلم ورسم بياني يستخدمه الطاقم الطبي لتسجيل مستويات الألم بانتظام بما يشبه بنظام إشارات المرور.

ويشير اللون الأرجواني على هذا الرسم البياني لمستوى ألم معتدل بينما يشير اللون الأحمر إلى مستوى الألم الشديد.

والفائدة من هذا الرسم البياني هي تنبيه الأطباء لضرورة مراجعة الأدوية التي يصفونها للمريض آخذين بعين الاعتبار الآثار الجانبية المترتبة عليها، فضلاً عن المساعدة في مراقبة المريض عن كثب.

لذا عمل الباحثون على مراقبة مستويات الألم لدى 2000 مريض مصاب بالسرطان على مدار خمسة أيام منذ دخولهم المستشفى حتى نقلهم إلى مراكز متخصصة بعلاج المرض.

وصرح فريق البحث بإن المرضى الذين شملتهم الرعاية الطبية باستخدام الرسم البياني، أكدوا أن مستويات الأم التي مروا بها كانت أقل من أولئك المرضى الذين خضعوا لرعاية عادية ولم يظهر لديهم أي تحسن.

ولم يكن استخدام الرسم البياني مرتبطاً بإعطاء جرعات عالية بل لتشجيع الأطباء على طرح الأسئلة الصحيحة للمرضى والتفكير في الدواء المناسب الذي يمكن إعطاؤه لتخفيف الألم والآثار الجانبية له قبل وصوله إلى مرحلة متقدمة، حسبما أكد الباحثون.

ورغم أن الباحثين لا يزالون يحتاجون إجراء مزيد من الدراسات للإطلاع على فعالية نتائج هذه الدراسة على المدى الطويل.

أما ماري فالون، من مجموعة الرعاية المسكنة والمساندة في جامعة إدنبره، فأوضحت أن: هذه الدراسة تعد خطوة إيجابية في تخفيف الألم لدى المرضى في جميع مراحل مرضهم.

كما صرح مارتن ليدويك، رئيس قسم المعلومات في مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، أنه: في معظم الحالات، يمكن السيطرة على الألم لدى مرضى السرطان عند تقييمه والسيطرة عليه بفعالية.

وأضاف: أي عمل يشجع الفرق الطبية على تقييم ومراقبة مستويات الألم لدى المريض، يعتبر أمراً يعود بالفائدة على المرضى.

جدير بالذكر أن نتائج الدراسة نشرت في دورية الأورام السريرية، ومولتها مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك