سبب هام يوجب على الحامل تناول الكيوي ..تعرفوا عليه

0

كل يوم يثبت العلم أن ما تأكله الأم أثناء الحمل يؤثر على صحة من تنجب من أبناء، خاصة الأمهات اللواتي يعتمدن نظاماً غذائياً عالي الدهون، والذي يترك الكثير من الآثار الضارة على الأبناء، خاصة السمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، فماذا عن تناول الكيوي ؟

وكشفت دراسة جديدة عن وسيلة فعالة لمنع الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، بعد أن وجد الباحثون أن مركب موجود في الكيوي، والكرفس والبابايا ويعرف بايرولوكوينولين كينون (PQQ) يستطيع منع تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) في الفئران التي تم تغذية أمهاتها بنظام غذائي عالي الدهون.

وبحسب التقارير العلمية فإن مرض الكبد الدهني غير الكحولي يصيب ما بين 30 إلى 40% من البالغين في الولايات المتحدة، أي أنه أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لأمراض الكبد في البلاد.

حالات تنشأ نتيجة لاتباع نظام غذائي عالي الدهون

وخلال السنوات الأخيرة أثبتت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي للأم قد يحدث تأثيرات سلبية على الأطفال الرضع، كما اقترحت دراسة حديثة، أجريت في العام الماضي، أن الأمهات الحوامل اللواتي يتبعن نظام غذائي عالي الدهون قد يتسببن في زيادة مخاطر إصابة أطفالهن وحتى أحفادهن بمرض سرطان الثدي.

كذلك توصل الباحثون في دراسة سابقة، أجريت على الفئران، أن تناول الفئران الحوامل السمينة لمكملات PQQ قد منع قليلاً من تراكم الدهون في كبد الأبناء فيما بعد.

مركب الـ PQQ

  • هو عبارة عن مركب موجود في الأطعمة النباتية وأبرزها الكيوي، الفلفل الأخضر، الكرفس، البقدونس،البابايا وحليب الثدي البشري.
  • مركب الـ PQQ هو مادة مضادة للأكسدة، أي أنه يساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة التي تضر الحمض النووي والمكونات الخلوية الأخرى.

كما وجد أن الفئران المولودات للأمهات اللواتي تلقين غذاء عالي الدهون ظهرت لديهن تغيرات في بكتيريا الأمعاء التي ارتبطت بتطور التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، أحد أشكال أمراض الكبد الدهني غير الكحولي، حيث يكون تراكم الدهون في الكبد مصاحب لالتهاب.

في المقابل، عندما تلقت الفئران الحوامل للـ PQQ جنباً إلى جنب مع وجباتهم الغذائية عالية الدهون، وجد الباحثون أن تغيرات بكتيريا الأمعاء المرتبطة بـ NASH تم عكسها في الأبناء، كما قلت فرص زيادة الوزن مقارنة مع ذرية الأمهات اللواتي لم يحصلن على PQQ.

 

 

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك