ضمادة ذكية تعالج الجروح المزمنة ويتم التحكم بها عبر البلوتوث

0

تمكن باحثون بجامعتي هارفارد وكمبريدج من تصميم ضمادة ذكية تعمل على سرعة التئام الجروح مقارنة بالضمادات التقليدية، ويمكن التحكم بها وتوجيهها عبر البلوتوث.

الضمادة المبتكرة يمكن تعبئتها بالقدر المناسب من الأدوية المطهرة وأيضاً المضاد الحيوي بحسب حجم وعمق الجرح، كما يمكن التحكم بكمية الدواء الذي تفرزه عن بعد من خلال هاتف ذكي أو جهاز لاسلكي عن طريق البلوتوث.

وتوفر الضمادة ميزة هائلة لأولئك الذين يعانون جروحاً مزمنة، والتي تنتج عن عدة أنواع من القرحة؛ منها مثلاً القرحة الوريدية وقرحة الضغط وقرحة السكري، والتي يحتاج شفائها الكثير من الوقت والعلاج، ومن هنا تتضح أهمية الضمادة الجديدة حلاً سهلاً يضمن السيطرة على هذه الجروح، كما يسرع شفائها.

جدير بالذكر أن مادة الضمادة تتكون من من ألياف تغلف سائل هلامي قد يحتوي على أدوية متنوعة ويتوقف ذلك على احتياجات الجرح ودرجة شدته.

وتعد ميزة الضمادة الذكية في تحديد جرعة الأدوية وفقاً لمدى عمق الجرح، إذ أظهرت التجارب التي أجريت على هذه الضمادة الذكية أنها تسرع الشفاء بما يعادل 3 أضعاف سرعة الشفاء باعتماد الضمادات التقليدية.

يشار إلى أن الجرح المزمن هو الذي يستمر 4 أسابيع دون أن يتمكن الجسم من إفراز عناصر مضادة تساعد على شفائه، وتساعد المضادات الحيوية والمسكنات على تسريع شفاء الجرح، وتخفيف الألم.

 

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ماسك التفاح يمنحك أفضل تنظيف للبشرة

أكدت اللجنة الاتحادية للفواكه والخضروات في ألمانيا أن ماسك التفاح والزبادي يساعد على تنظيف البشرة بشكل مثالي، كما يساعد في ترطيب البشرة الجافة. وبحسب الخبراء ...