عادات خاطئة تقع فيها المرأة الحامل .. تعرفي عليها

0

تهتم المرأة بصحتها خلال فترة الحمل بصورة كبيرة، خوفاً على سلامة الجنين، لذا تأكل جيداً وتنام بشكل منتظم، وتتبع كل التعليمات التي يطلبها منها الطبيب، ليس ذلك فحسب بل تسأل عن كل كبيرة وصغيرة، وذلك لأنها تعلم أن أصغر الأخطاء قد تجعلها تخسر حياتها أو حياة الجنين، هذا بالإضافة إلى انتشار تشوهات الولادة عند عدد كبير من الأطفال، في الفترة الأخيرة كل هذه المخاوف تجعل المرأة تهتم بنفسها جيداً.

وبالرغم من اهتمام المرأة بنفسها، وحرصها على إجراء جميع التحاليل الطبية خلال مراحل الحمل المختلفة، والتركيز على الطعام الصحي والمفيد، إلا أن هناك بعض العادات السيئة للمرأة، التي تؤثر بشكل كبير على صحتها وصحة الجنين، هذه العادات على المرأة الإقلاع عنها بمجرد علمها بخبر الحمل، إذا كانت تريد طفل سليم معافى من الأمراض، ومن أبرز هذه العادات:-

– التدخين
يعتبر التدخين من العادات السيئة التي يجب على الشخص أن يقلع عنها في كل الأوقات، إلا أنه خلال فترة الحمل يعتبر فرض على المرأة أن تقلع عن التدخين، إذ أنه يعتبر السبب الأول لحدوث تشوهات الولادة، أي أن الطفل سيعاني من تخلف ذهني وعقلي أو يكون لديه إعاقة جسدية، كما أن الأبحاث الطبية أثبتت أن تواجد المرأة الحامل في مكان به مدخنين يعرضها للإجهاض.


– تناول البيض المسلوق
تناول البيض المسلوق لا يساعد على تسهيل عملية الولادة كما يتصور الكثيرون بل إنه يؤدي إلى الإصابة  بعسر الهضم والانتفاخات و الآلام و إذا كانت الولادة تتطلب تخديرا فمع وجود طعام في المعدة لم يهضم جيدا سيتسبب في ارتجاعه إلى الجهاز التنفسي و يتسبب في حدوث مشكلات خطيرة لك و لطفلك و لذلك ينصح بتناول السوائل السكرية و الفواكه و الخضروات الطازجة، وتقليل تناول البيض المسلوق خاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل.

– النوم على البطن
خلال الشهور الأولى من الحمل، يمكن للمرأة أن تنام بالوضعية التي تراها مريحة لها، ولكن يجب ألا تنام على بطنها، أما عند بدأ الشهر السابع فلايجوز للمرأة الحامل أن تنام على البطن أو الضهر أو الجانب الأيمن، وإنما من الأفضل أن تنام على الجانب الأيسر حتى تتجنب ضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي يضخ الدم إلى القلب

– تناول كميات كبيرة من الطعام
تناول الطعام بكميات كبيرة يتسبب في امتلاء جسم المرأة الحامل و يجعلها لا تتحرك بشكل سهل و الصحيح هو إلتزام نظام غذائي صحي و موزون لا يتسبب في الإضرار بك و يمنح التغذية اللازمة لجنينك أيضًا، لذا على الحامل أن تركز على الكيف وليس الكم، وأن تتناول الخضراوات والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم المفيد لبناء العظام والمعادن.


تناول الأطعمة الغير مطهوة جيداً
تناول الأطعمة الغير مطهوة جيدا متضمنة اللحوم المصنعة و الغير معروف مصدرها فقد تكون قادمة من حيوانات تم تغذيتها هرمونيًا و كذلك الحال مع الأطعمة المحفوظة و المعرضة للمبيدات الحشرية.

– التعرض لضغوط نفسية وعصبية
التعرض للضغوط النفسية و التوتر تتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر بشكل سلبي على الجنين و صحته و قد يتسبب في حدوث الإجهاض أو إصابته بتشوهات، لذا على الأسرة أن توفر جو هادئ للمرأة الحامل بعيداً عن المشاجرات والمشادات، كما على الحامل أن تبعد عنها عن الأمور التي تسبب الإزعاج لها.

– تناول السكريات بكثرة
تناول السكريات بكثرة يزيد من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل عن المعدلات الطبيعية مما يؤدي بالإضرار بصحة الجنين أيضا و لذلك يجب الالتزام بنظام غذائي صحي بعيدًا عن زيادة السكريات، كما أنه يؤدي إلى إصابتها بسكر الحمل، الأمر الذي يعرضها للخطورة.

– ارتداء الملابس الضيقة
ارتداء الملابس الضيقة تتسبب في عدم راحة المرأة الحامل و تعيق حركتها و حركة جنينها مما يجعلك تشعرين بضيق في التنفس و خاصة مع استمرار نمو الجنين بداخلك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

فوائد الغرغرة بالماء والملح

من الوصفات العلاجية الموروثة عن الأجداد والمأخوذة من الطب الشعبي، واعتمدها الطب العلمي وأثبت فوائدها فيما بعد هي استخدام الماء والملح في الغرغرة، فما هي ...