عادات غذائية خاطئة تسبب السمنة .. تعرَّف عليها

0

قد يشعر البعض بالتعجاب والإستغراب عندما يجدون شخص يتناول جميع الأطعمة المفضلة له، وفي نفس الوقت وزنه ثابت لا يزيد، في الوقت الذي يتناول فيه البعض كميات أقل من الطعام، ومع ذلك يصابون بالسمنة وزيادة الوزن، فهو فعلاً أمر يدعو إلى الحيرة، فما هو السبب الذي يجعل الشخص يتناول كل ما يحلو له ويظل ثابت الوزن، وشخص آخر يحرم نفسه من الطعام ويزيد في الوزن، من خلال هذا المقال سنجيب على هذا السؤال.

معظم الشعوب العربية تعاني من السمنة، ليس بسبب الطعام وحده، ولكن جزء كبير من المشكلة يعود إلى العادات الغذائية الخاطئة، التي يقومون بها والتي تجعلهم يكتسبون المزيد من الوزن، رغم محاولاتهم المستمرة في الحفاظ على أوزانهم.


هذه العادات الخاطئة، تحرم الشخص من تناول الأطعمة المفضلة له، وفي نفس الوقت لا يحقق النتائج التي يتمناها، لذا سنسلط الضوء على هذه العادات، حتى يتعرف عليها الجميع، ويعمل على عدم القيام بها، ومن أهم هذه العادات:-

– عدم تناول وجبة الإفطار
تعد وجبة الإفطار من الوجبات الهامة، لذا يجب تناولها قبل الذهاب إلى العمل أو الجامعة أو المدرسة، لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية في بداية اليوم، لذا ذلك فقط بل إن تناول الطعام في الصباح يحث الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يقل الوزن بالتدريج، وفي حالة عدم تناولها يرفض الجسم حرق أي سعرات حرارية.

– عدم شرب كميات كافية من المياه
المياه هي مصدر الحياة، ولا يمكن للجسم أن يعمل إذا لم يكن هناك كمية وفيرة من المياه، لأنها تساعد في عمليات الهضم والتخلص من السموم، بالإضافة إلى أنها تعلي من مستوى حرق الدهون، لذا يجب تناول 3 لتر من المياه يومياً.

– تناول الفاكهة عقب الأكل
بعد الأشخاص يقوموا بتناول الفاكهة فور إنتهاءهم من الطعام مباشرة، دون أن يمنحوا المعدة الوقت الكافي لهضم الطعام، هذا الأمر يجعل الجسم غير قادر على إمتصاص السكريات الموجودة في الفاكهة، وبالتالي لا يستفيد الجسم منها، لذا يجب تناول الفاكهة بعد الأكل بساعتين أو قبله بساعة واحدة.

– الإكثار من الوجبات السريعة والدسمة
الوجبات السريعة من أهم أسباب زيادة الوزن، وكذلك من أسباب عدم نقصان الوزن، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والزيوت الضارة، التي يخزنها الجسم ويرفض حرقها، لذا ينصح بعدم تناول هذه الوجبات، إلا مرة واحدة في يوم الراحة.

– تناول الطعام قبل النوم
بعض الأشخاص قد يقضون اليوم بأكمله بدون طعام، نظراً لإنشغالهم في عملهم، ويعتقدون أنهم بذلك يحرقون المزيد من السعرات الحرارية، ولكن هذا غير صحيح، لأنهم عندما يعودون إلى منازلهم يقوموا بتناول الطعام والذهاب إلى النوم، وفي هذه اللحظة يقوم الجسم بتخزين كل السعرات الحرارية التي دخلت إليه.

– عدم ممارسة الرياضه
تعد الرياضه من أهم الوسائل التي تساعد في الحفاظ على الوزن أوالتخلص من الدهون، ليسذلك فقط بل إنها تقوم بشد عضلات الجسم وتقضي على الترهلات، وتجعل شكل الجسم متناسق، لذا يجب ممارسة الرياضه من أجل الحصول على وزن ثابت وشكل مثالي.
– الاستحمام بعد تناول الطعام
أثناء الاستحمام يتدفق الدم بكميات كبيرة في اليدين والقدمين، لذا يجب الاستحمام بعد تناول الطعام بحوالي 3 ساعات أو قبل تناول الطعام، وذلك لأن المعدة تحتاج هذا الدم المتدفق من أجل هضم الطعام بشكل صحيح، أما إذا تم الاستحمام بعد تناول الطعام، لن تتمكن المعدة من هضم الطعام وسيتحول إلى دهون.

تناول كميات كبيرة من الكافيين
اثبتت جميع الأبحاث الطبية، أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول كميات كبيرة من الكافيين كل يوم، ينقص وزنهم بصورة بطيئة، وذلك لأن مادة الكافيين تجعل الجسم يحتفظ بالمياه التي لا يحتاج إليها، فهي لا تخرج على صورة عرق مثلاً، وبالتالي يظهر لك على الميزان أنك ثابت أو هناك زيادة.

– تناول الحلويات
الحلويات من الأطعمة التي يجب تناولها بمقدار معين، حيث أن تناولها بكثرة يتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب عدم مكافأة الجسم على خسارة الوزن، بمنحه كمية كبيرة منها، يكفي قطعة واحدة كل أسبوع.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك