عملية رفع الحاجب لإخفاء التجاعيد .. اعرف عنها أكثر

0

يعتبر الحاجب بوجه خاص ومنطقة العين بوجه عام، من اهم المناطق التي تهتم بها المرأة، وذلك لأنها تمنحها جمال خاص وجاذبية لا مثيل لها، فكما يقولون” العيون تسحر وتأثر القلوب”، وبالفعل هذه المنطقة من أهم المناطق بالوجه، وذلك لأنها مسئولة عن نقل كثير من تعبيرات الوجه وخلال اليوم يقوم بعمل مئات ربما الألاف من التعبيرات، على المدى الطويل تلك التعبيرات قد تترك اثر دائم على جلد الوجه.

تقل الخلاية المنتجة لمادة الكولاجين كلما تقدم العمر، الأمر الذي يؤثر على العضلات على المدى الطويل، ويتسبب في تمددها نتيجة للجاذبية مما يؤدى الى ترهل و تدلى الحاجب و تكوين التجاعيد، هذه الترهلات تعطى الشخص مظهر حزين، كئيب، غاضب، تعب، مجهد أو عجوز.

وفي هذه الحالة تلجأ السيدات إلى عملية رفع الحاجب، التي تساعد فى تخفيف خطوط العبوس، التجاعيد، و تدلى الحاجب و تجعل الشخص شكله افضل و اكثر شباباً، وتعد عملية رفع الحاجب او الجبين هى أكثر العمليات التجميلية  شيوعا في الفئة العمرية من 40_60، وذلك للتقليل من آثار واضحة للتقدم في السن.

jjjjjjjjjjjjj
هذه العملية يمكن أن تساعد أيضاً الأشخاص الذين يعانوا من أخاديد أو خطوط التجهم بسبب الإجهاد أو نشاط العضلات، مهما كانت فئتهم العمرية، يمكن ان تفيد العملية ايضا اشخاص بملامح وراثية ، مثل ثقل الحاجب او تجاعيد بين الحاجبين، ويمكن عمل العملية بتخدير عام او موضعى و يعتمد هذا على حالتك الطبية وما يتناسب معك شخصيا.
متى تلجأين إلى إجراء عملية رفع الحاجب؟
إذا كانت حاجبيك قد انحدرت وتكون في مستوى او ادنى من تجويف العين، حاجبيك تبدو قريبة جدا من جفون، تجعد جبهتك لرفع حاجبيك، الجزء الخارجي من الحاجب الخاص بك هو ادنى أو على نفس مستوى الجزء من الحاجب الأقرب إلى الأنف، جفونك العلوية ومنطقة الحاجب تبدو مجهدة، في هذه الحالات يمكنك اللجوء إلى عملية رفع الحاجب.
كيف يتم إجراء عملية رفع الحاجب؟
يمكن اجراء عملية رفع الحاجب بالمنظار من خلال شقوق صغيرة، أو باستخدام تقنية مفتوحة ندبة قصيرة او اكليلية، حيث يتم اخفاء الندبة داخل الشعر او تكون امام خط الشعر، يعتمد الأختيار بين هذه التقنيات على المريض و حالته.

هناك ثلاث طرق شائعة لعملية رفع الحاجب

رفع الحاجب بالمنظار

تمتاز هذه الطريقة بأنها تترك ندوب صغيرة غير مرئية و بداخل الشعر، عادة ما يستخدم من 3-5 شقوق صغيرة لرفع الحاجب، وتمتاز ايضا هذه الطريقة  بإمكانية ازالة العضلات التى تسبب التجاعيد بين الحاجبين مما يؤدى الى تحسن التجاعيد بشكل كبير و دائم.

رفع الحاجب من خلال ندبة قصيرة
هى الطريقة الأكثر شيوعا و تجرى من خلال شقين على جانبى فروة الرأس كل شق من بين 1-2 بوصة و يكون اما فى الشعر و غير مرئى او على خط الشعر، ولكلاً ميزاته  ففى شق خط الشعر من الممكن تخفيض خط الشعر قليلا و بالتالى تصغير الجبهة ، وتكون الندبة بالكاد ملحوظة، أما ميزة شق بداخل الشعر ان الندبة غيرمرئية تماماً.

رفع الحاجب الأكليلى
يلجىء الطبيب  لهذه الطريقة فى حالات التهدل الحادة فقط لأن من عيوبها طول الندبة التى تمتد بعرض فروة الرأس، وايضا قد تؤدى هذه الطريقة الى فقدان الأحساس فى فروة الرأس فى المنطقة خلف الندبة، من خلال هذه الطريقة يمكن ازالة العضلات المتسببة فى تكوين تجاعيد الجبهة و بالتالى علاج تلك التجاعيد.

llllllllll

فترة النقاهة

بعد إجراء العملية، يتم وضع ضمادات للرأس لمدة 24 ساعة فقط و بعد ازالتها يرتدى المريض عصابة رأس لمدة 4 ايام، وبعد هذه الفترة و لمدة 7 ايام اثناء الليل فقط، اى تورم يختفى تدريجيا فى معظم الحالات فى 5-7 ايام.

بعض الكدمات قد تدوم لآكثر من اسبوع ولكن يمكن اخفائها باستخدام الماكياج او ارتداء نظارة، الألام بعد العملية بسيطة و يتم السيطرة عليها بأدوية مسكنة موصوفة من قبل الجراح.

العودة الى العمل تكون فى غضون اسبوع او عشرة ايام، اذا تم عمل الجراحة بالمنظار يمكن العودة الى العمل فى اقل من اسبوع، وينصح بتجنب النشاط البدنى القوى لعدة اسابيع بعد العملية لتجنب اى مضاعفات  والإسراع من عملية الشفاء.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك