عملية شد الرقبة لإخفاء علامات التقدم في السن

0

تعتبر منطقة الرقبة من الأماكن التي يظهر عليها علامات تقدم العمر بشكل واضح وكبير، وهذا يؤثر على شكلها ومظهر الشخص بوجه عام، وبالرغم من أنه من الممكن إخفائها من خلال الملابس، إلا أن شكل التجاعيد بها يجعل الشخص يصاب بالضيق، وخاصة المرأة، وذلك لأن المرأة تريد الإحتفاظ بشبابها مدى الحياه، وتشعر بالضيق عندما يظهر عليها علامات تقدم العمر.

عملية شد الرقبة هى تقنية جراحية تعيد المظهر الشبابى للجلد تحت الذقن ومنطقة الرقبة، التى فقدت مرونتها وايضا تصحح الرقبة الثقيلة و الذقن المزدوجة.
aaaaaaaaaaa

العملية تجرى بتقنية من ثلاث، ويتم اختيار التقنية المناسبة على حسب نوع المشكلة، درجة الترهل و ثقل الرقبة، ومن خلال العملية يتم:-

شفط الدهون الزائدة في الرقبة فقط، والتي تعتبر السبب في هذا الترهل، هذه العملية تعتد للجلد مرونته وتجعله يبدو جيداً خالي من الترهلات.

رأب الرقبة: جلد و عضلات مترهلة و مرونة فقيرة للجلد.

اصلاح عضلات العنق، عادة تشمل عملية شد الرقبة شفط للدهون و قد تتضمن رأب للرقبة لشد الجلد و اصلاح و شد عضلات العنق للتخلص من الخطوط الشريطية بالرقبة، قد تكون هذه العملية جزء من خطة علاج تتضمن شد الوجه، رفع الحاجب و شد الجفون.

متى تلجأ إلى إجراء عملية شد الرقبة؟
إذا كنت تعاني من عنق به جلد متهدل مثل “ذقن الديك” فأنت بحاجة إلى اصلاح لعضلات الرقبة، أما إذا كنت تعاني من جلد زائد و معلق لفقده مرونته بسبب التقدم فى السن او فقدان للوزن، فيمكنك إجراء عملية رأب الرقبة فهى الأنسب فى هذه الحالة، وإذا كنت تعاني من ذقن مزدوجة نتيجة دهون زائدة فى منطقة الرقبة فأنت بحاجة إلى عملية شفط دهون هى الأنسب فى هذه الحالة.

إذا كنت تعاني من مرض معين، يجب عليك قبل إجراء العملية يجب أن تخبر طبيب التجميل الذي سيقوم بإجراء العملية لك، أنك تعاني من هذا المرض حتى لو لم يسألك، أما إذا كنت بحالة صحية جيدة، فيمكنك إجراء بعض الفحوصات الطبيبة مثل قياس ضفط الضغط والسكر، أشعة على الجهاز التنفسي حتى تتأكد من أنك لا تعاني من أي مرض قد يؤثر على العملية.

dddddddddd
كيف يتم إجراء عملية شد الرقبة؟
يقوم الجراح بعمل  شق صغير تحت الذقن وفي بعض الحالات قد يقوم بعمل شق خلف الأذن، هذه الشقوق تسمح للوصول الى عضلات الرقبة والدهون بها و تمكن الجراح من شد العضلات وازالة اى دهون زائدة  من الممكن إزالة الدهون بالشفط او القطع،  الشقوق خلف الأذن تسمح ايضا بأزالة الجلد الزائد.

بعد شد العضلات وازالة الدهون الزائدة يعاد اسدال الجلد على الرقبة و يتم ازالة اى جلد زائد واغلاق الجرح بالخياطة، تستغرق العملية من 2-3 ساعات ويمكن اجرائها بتخدير عام اوموضعى وذلك على حسب حالة المريض ودرجة الترهلات.

من الممكن اغلاق الجرح باستخدام خيوط مذابة او عادية و قد يضع الجراح درنقة تحت الجلد لتجميع اى سوائل من شانها ان تزيد التورم وتتسبب فى عدم ارتياح للمريض، وعادة ما تزال الدرنقة بعد يوم او يومين واذا اقتضى الأمر اكثر من ذلك سوف يرشدك الطبيب على كيفية العناية بها.

فترة النقاهة
فترة النقاهة تتطلب بعض الوقت ومن المهم ان تكون صبورا، معظم المرضى يعودوا الى العمل بعد 10-14 يوم، ولكن يجب قبل النزول إلى العمل استشارة الطبيب المعالج، كما ينصح بالأبتعاد و عدم المشاركة فى اى رياضة أو انشطة بدنية لمدة 3 اسابيع على الأقل، حيث إن الرياضه المرهقة مثل الجري والسباحة والباسكت وغيرهم تؤثر بشكل كبير على العملية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| جوزة الطيب ..فوائد وأضرار جسيمة

جوزة الطيب فوائدها العلاجية عديدة ومخاطرها كثيرة اذا اسيء استخدامها وقد أطلق بعض العلماء على ثمرتها لقب “أميرة الأشجار الاستوائية”. ومبعث هذه التسمية يعود الى أن هذه ...