قيمة غذائية رائعة لفاكهة الصيف ..تعرف عليها

0

يوصي الخبراء والأطباء دائماً بتناول حصة أو اثنتين من الفواكه كل يوم لضمان الحصول على الألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية، ومع قدوم فصل الصيف وارتفاع حرارة الجو يكثر الحديث عن الفاكهة لترطيب الجسم ومنحه السوائل الكافية لذا نتحدث عن قيمة غذائية رائعة لفاكهة الصيف في هذا الموضوع.

وتحتوي الفاكهة على سكريات طبيعية تزوّد الجسم بالطاقة، والماء اللازم للترطيب في الطقس الحار، ولعل أهم العناصر التي توفرها فاكهة الصيف هي:

الموز:

يعتبر الموز من أفضل مصادر البوتاسيوم،وهو معدن شديد الأهمية لعضلة القلب والعضلات الأخرى، إذ تحتوي الحبة متوسطة الحجم من الموز على 450 ملغ من المعدن أو ما يعادل 15 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية، وتحتوي حبة الموز أيضاً على 110 سعرة حرارية، و3 غرامات من الألياف.

البطيخ:

يحتوي مقدار كوبين من مكعبات البطيخ على 80 سعرة حرارية، و270 ملغ من البوتاسيوم، و30 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين “أ”، و25 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين “سي”، وغرام من الألياف.

المانجو:

تمتاز بأنها من مصادر فيتامين “أ” وفيتامين “سي” والألياف الغذائية، وبالنسبة لمن يراقبون ضغط الدم فإن تناول المانجو يساعد على ضبط مستوياته، إذ يحتوي نصف كوب من المانجو على 60 سعرة حرارية، وما بين 25 إلى 40 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين “أ”، لكن الإفراط في أكل المانجو لأنها غنية بالسكر، وهي ليست الفاكهة المفضّلة لمرضى السكري.

البابايا:

يوفر كوب البابايا 90 سعرة حرارية، وحوالي 237 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين “سي”، و50 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين “أ”، كذلك يعتبر البابايا من مصادر فيتامين “ك”، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

الجوافة:

يوفر مقدار كوب من الجوافة 112 سعرة حرارية، و8 غرامات من الألياف، و4.2 غرامات من البروتين، وثلث احتياجات الجسم اليومية من فيتامين “أ”، ونسبة كبيرة من فيتامين “سي” كما تعتبر الجوافة من المصادر الجيدة للكالسيوم والحديد.

مقالات مشابهة قد تفيدك

متى تشير الشامة للإصابة بالسرطان؟

أفادت مجلة “فوج” الألمانية أن الشامة قد تكون حميدة، وقد تحمل خطر الإصابة بسرطان الجلد، والذي ينقسم إلى نوعين، هما: الأبيض والأسود، ونتسائل هنا متى ...