فحوص طبية مهمة بعد الأربعين

0

يعد اكتشاف المشاكل الصحية في بداياتها أو أثناء تطورها العنصر الرئيسي في علاجها أو الوقاية منها بالأساس،ونظراً لحساسية فترة منتصف العمر فإن هناك فحوص طبية مهمة بعد الأربعين ينبغي عملها للاطمئنان على الصحة.

وتعد أمراض مثل مرض السكري، وارتفاع الكولسترول من الأمراض التي لا تكتشف إلا عبر إجراء فحص للدم، وغيرها الكثير وهنا تتضح أهمية الفحوص الطبية.

فحوص طبية مهمة بعد الأربعين:

السكري:

الكثير من العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول المشروبات الغازية والأكلات السريعة، تزيد في فترة منتصف العمر لذا تتزايد مخاطر الإصابة بالسكري في تلك الفترة.

كما يؤدي قضاء كثير من الوقت جلوساً في المكاتب، إلى زيادة احتمالات الإصابة، وتنصح الحوامل خاصة اللاتي لديهن تاريخ عائلي مع مرض السكري بإجراء هذا الفحص أيضاً.

فقر الدم:

الأنيميا تنتج عن نقص الحديد، أو بسبب نقص فيتامين “ب12″، و”ب9” المعروف باسم حمض الفوليك، وتؤدي التغيرات الهرمونية بعد سن الأربعين إلى زيادة خطر ظهور الإصابة بفقر الدم، لذا تأتي أهمية هذا الاختبار.

الغدة الدرقية:

اختبار الغدة الدرقية مهم جداً بعد الأربعين لمن يعانون من السمنة والوزن الزائد، إذ يساعد في تشخيص الأمراض المرتبطة بهذه الغدة ومنها قصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة، وسرطان الغدة.

الأمراض المنقولة:

وتشمل التهاب الكبد B وC، واختبار الإيدز، ويسهل هذا الاختبار كشف الأمراض في مرحلة مبكرة حال الإصابة بها.

اختبار الدم الكامل:

يظهر هذا الاختبار العدوى الفيروسية ومنها السل والملاريا، كما يظهر عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ونسبة الهيموغلوبين، فضلاً عن قياس نسبة الكولسترول والمعادن مثل الصوديوم والدهون الثلاثية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

المشمش يقي من السمنة وأمراض القلب

المشمش من الفواكه الصيفية المحببة إلا أن كثيرين منا لا يدركون فوائدها الصحية الجمة وخاصة في مكافحة السمنة وأمراض القلب وهو ما نعرض له. وعلى ...