فوائد الخيار الصحية والجمالية .. تعرَّف عليها

0

يعد الخيار من أهم الخضراوات التي ينصح أطباء التغذية بتناولها بشكل يومي، حيث إنه يحتوي على نسبه عاليه من الماء كما انه غني بعناصر اخرى مثل الكبريت و السيليكون التي تعتبر السبب في حرق الدهون، كما أن له تأثير كبير على البشرة، حيث إنه يساعد في التخلص من الهالات السوداء ويزيل الأوساخ والزيوت المتراكمة على الجلد، وغيرها من الفوائد.

الخيار يعتبر من الفصيلة القرعية التي تضم الخيار و القرع و الكوسا واليقطين و البطيخ، ويحتوي الخيار على ألياف، معادن وكالسيوم، مغنيسيوم، بوتاسيوم، فوسفور، حديد، وفيتامينات “ب، سي، ك”، وبروتينات ومضادات أكسدة، و نسبة عالية من الماء.

كما يحتوي الخيار على مواد قلوية ويعتبر الخيار من النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما يحتويه من ألياف، كما أن الخيار غني بفيتامين  بالإضافة إلى الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.
1

فوائد الخيار للبشرة والشعر

الخيار له العديد من الفوائد الصحية، فهو مفيد للصحة بشكل عام، وللشعر والبشرة بشكل خاص، فهو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها البشرة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على العديد من فوائد الخيار، والتي من أهمها:-

– نمو وتقوية الشعر
يعتبر عصير الخيار مفيداً لنمو وتقوية الشعرنظراً لاحتوائه على السليكون والكبريت، وخصوصاً إذا تم تناول عصير الخيار مضافاً إليه عصير الجزر أو الخس أو السبانخ.

التخلص من انتفاخ العيون
يؤدي احتباس الماء في الجسم إلى ظهور انتفاخات أسفل العينين، ومن الممكن التخلص من هذه الانتفاخات من خلال وضع شريحتين من الخيار على العينين والاسترخاء لمدة 10 دقائق.

علاج حروق الشمس
يتميز الخيار بقدرته على علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من عصير الخيار على المنطقة المصابة وتدليكها به، حيث يعمل الخيار على ترطيب الجلد في هذه المنطقة وبالتالي سرعة شفائها، واختفاء آثار الحروق.
تقليل الهالات السوداء
يعتبر الخيار وسيلة آمنة للتخلص من الهالات السوداء، نظراً لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة والسليكون، كما يعمل على ترطيب وإنعاش الجلد تحت العين في خلال 10 دقائق، كل ما عليكِ القيام به هو وضع شريحتين من الخيار على عينيك والاسترخاء لمدة 10 دقائق.

 – ترطيب البشرة
يتميز الخيار بخواصه المرطبة مما يجعل عنصراً أساسياً في مستحضرات الترطيب، وللحصول على بشرة منتعشة يمكن سحق ثمرة خيار وتدليك البشرة والعنق بها، مما يجعل الجلد نضراً وناعماً، ويقلل من ظهور النمش والبقع الجلدية على المدى الطويل.

 – غلق المسام

لا يعتبر الخيار منعشاً للبشرة فقط، بل يعمل أيضاً على غلق مسام البشرة الواسعة وذلك من خلال مزج كمية من عصير الخيار مع كمية مناسبة من خل التفاح، أو العسل، أو خلاصة الصبار، أو الطماطم وتدليك البشرة بها.
وصفات طبيعية من الخيار لجمال بشرتك
مسكات الخيار ستساعدك في التخلص من جميع مشاكل البشرة، فمهما كانت المشكلة التي تعاني منها، سيمكنك حلها من خلال هذه الوصفات:-

علاج النمش، يمكن علاج النمش عن طريق أخذ عدة قطع من الخيار وتنقع في كمية من الحليب وتترك لمدة خمس ساعات، ثم ينظف الوجه تماماً ويدهن بهذا المنقوع يزول النمش.

جفاف البشرة قناع الخيار من الأقنعة المرطبة التي تفيد حيوية البشرة ونضارتها، كل ما عليكِ تقطيع الخيار إلى شرائح رفيعة، وقومي بوضع تلك الشرائح على وجهك كل شريحة بجوار الآخرى،    ثم اتركي القناع لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي وجهك بعدها بالماء الفاتر، ويمكن أيضاً تدليك الوجه بشرائح الخيار بحركة  دائرية.
حب الشباب إذا كنتِ تعانين من انتشار حب الشباب وتودين التخلص منه يمكنك عمل قناع مهروس الخيار والجلسرين، الذي يساعدك على حل هذه المشكلة، قومي بإحضار مهروس خيارتين وملعقة دقيق نقي وملعقة جلسرين، واخلطي المكونات جيداً ثم ضعيها على الوجه والرقبة، واتركي الدهان على الوجه و الرقبة حوالي نصف ساعة، ثم أزيلي القناع بالماء الفاتر الممزوج بالملح بنسبة ملعقة ملح لكل لتر ماء.
مسام الجلد الواسعة  الخيار أفضل مستحضر طبيعي لشد مسام الجلد الواسعة، فقط امزجي بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم، ثم ضعي هذا المزيج على وجهك لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف،  ثم انزعيه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد، واستخدمي نفس الطريقة السابقة للجلد الجاف مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.

 

2

الفوائد الصحية للخيار

– تنظيم ضغط الدم
يعمل الخيار على تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن ونسبة من الصوديوم.

بناء الأنسجة
يتميز الخيار بأنه مصدر غني بالسليكون، وهو ما يجعله مفيداً لبناء العظام، والعضلات، والغضاريف، والأربطة، والأوتار.

– تنظيم درجة حرارة الجسم
يعتبر الخيار مفيداً لترطيب الجسم وتنظيم درجة حرارته، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الخيار مضافاً إليه كمية من عصير البقدونس.

– إدرار البول
الخيار معروف بخواصه كمدر للبول، مما يساعد الجسم في التخلص من المواد السامة والفضلات عن طريق البول؛ الأمر الذي يجعل الخيار مفيدًا أيضا في التخلص من حصوات الكلى.

أضرار الخيار
بالرغم من الفوائد الكثيرة للخيار، إلا أنه في الأوقات قد يضر بصحتك، فإذا كنت تعاني من بعض الأمراض مثل، الامراض الروماتيزمية وامراض تصلب الشرايين وامراض الفالج واللقوة والرعاش، يجب عليك التقليل منه تناول الخيار وذلك بسبب كثرة الماء والرطوبة فيه.

كما يفضل الإقلال من تناوله بالنسبة لكبار السن والمصابين بالفتور والضعف الجنسي، لأنه قد يؤدي إلى المزيد من الفتور.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك