فوائد الشاي الأسود للرجل .. تعرَّف عليها الآن

0

يعتبر الشاي الأسود من أهم وأكثر المشروبات شُهرة في العالم العربي، فهناك ملايين الأشخاص يعشقون الشاي الأسود، للدرجة التي تجعلهم يتناولونه فور إستيقاظهم من النوم وبعد كل وجبة وقبل النوم، وذلك بسبب طعمه اللذيذ ومذاقه الجيد ورائحته المنعشة، كل هذه الأسباب جعلت الشاي الأخضر مشروب عالمي.
جميع الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأسود، لا يدركون فوائده العظيمة، وإنما يتناولونه بهدف المتعة فقط، ولكن في الفترة الأخيرة أثبتت الكثير من الأبحاث الطبية، أن الشاي الأسود له الكثير من الفوائد الصحية، حيث يحمي الجسم من الكثير بالأمراض، ويقوي الجهاز المناعي، ومن خلال هذا المقال سنذكر أهم فوائد الشاي الأسود.

aaaaaaaaaaaaaaaaa
الأمراض التي يحميك الشاي الأسود من الإصابة بها

الوقاية من السرطان
يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول، التي تمنع  تكوين المواد المسرطنة وبالتالي تساعد على الوقاية من عدّة أنواع سرطنات كسرطان الرئة والبروستاتا، كما أنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض السرطانية.

تقوية المناعة
يحتوي الشاي الأسود على مادة الألكيلامين ، التي تساعد على تحصين وتقوية جهاز المناعة لديك، كما  يحتوي أيضًا على مادة التانين المحاربة للفيروسات كالإنفلوانزا وغيرها من الفيروسات التي تعترضك في حياتك اليومية.

تحفيز الدماغ
يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين إنما بكميات أقلّ من المشروبات الأخرى، الأمر الذي يفعّل تدفّق الدم إلى الدماغ من دون إثارة القلب، وتساهم مادة الكافيين في تنشيط عملية الأيض والجهاز التنفسي والقلب والكليتين.

عظام صحية
أثبتت الدراسات أنّ لمحتسي الشاي الأسود عظام صحية، أقوى نوعًا ما من الذين لا يشربونه، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تدخل في تكوين العظام.

الحماية من داء السكري

يعمل الشاي الأسود علىإبعاد خطر الإصابة بداء السكري، حيث تشير بعض الدراسات التي أجريت على عدد من الناس أنّ الشاي الأسود يخفّف من خطر إصابتك بداء السكري من النوع الثاني بنسبة  70%.

المساعدة على الإسترخاء
  يحتوي الشاي الأسود على مادة التيانين ، والتي تساعدك على الشعور بالراحة و الإسترخاء وعلى التركيز بشكل أفضل، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أنّ استهلاك الشاي الأسود بصفة يوميّة يقلّص من معدلات هرمون التوتر الكورتيزول وبالتالي يبعد عنك التوتر والعصبية.

تنشيط الجهاز الهضمي
ما لا يعرفه الجميع عن الشاي الأسود أنه يعمل كالشاي الأخضر، حيث يقوم بتنشيط الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على مادّة التانين المعالجة للمشكلات المعوية والإضطرابات الهضمية ويتمّ وصف الشاي الأسود لعلاج الإسهال أيضًا.

الوقاية من أمراض القلب
الشاي الأسود من المشروبات التي تحميك من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، حيث إنه ينشّط الأوردة والدورة الدموية وبالتالي فهو يقي من الأزمات القلبية وأمراض القلب الأخرى، لذا ينصح الأطباء بتناوله ولكن بعد الوجبات ب3 ساعات على الأقل.

تأخير ظهور علامات التقدم في السن
يحتوي الشاي الأسود على الكثير من مضادات الأكسدة، لذا فهو يؤخّر من ظهور التجاعيد على بشرتك، والتي تظهر نتيجة  التقدّم بالعمر، والتعرض المباشر لأشعة الشمس، والضغط النفسي الذي نتعرض له يومياً، بسبب المشكلات الأسرية ومشاكل العمل.

wwwww

للحصول على فوائد الشاي الأسود .. تجنب هذه العادات الخاطئة
بالرغم من الفوائد الكثيرة للشاي الأسود، إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها عدد كبير من الأشخاص، هذه العادات تقلل من فوائد الشاي الأسود، وربما قد تصبح الفوائد أضرار، لذا عليك تجنب هذه العادات، والتي من أهمها:-

– تناول الشاي الأسود بعد الأكل مباشرة، هذا العادة تجعل الجسم غير قادر على امتصاص الحديد والبروتين الموجودين في الطعام، وبالتالي لن يستفيد الجسم منهم، وسيخسر الجسم كميات كبيرة من الحديد، وسيصبح معرض للإصابة بمرض فقر الدم.

تناول الشاي الأسود وهو سخن جداً، بعض الأشخاص يرفضون الإنتظار قليلا حتى يهدأ الشاي، ويفضلون شربه فور وضعه بالكوب، هذه العادة سيئة للغاية، لأنها تعرض الرجل للإصابة بسرطان الحلق، كما أن شرب الشاي المغلي  يؤدي فقط إلى التهاب الحلق بل جدار المعدة أيضا.

شرب الشاي الثقيل أو المغلي كثيراً، وذلك لأن هذه العادة تؤدي إلى إصابة الشخص بألم كبير في المعدة، لأنها تضر بجدار المعدة وتجعله عرضه للإصابه بالإلتهابات، بالإضافة إلى أن الشاي الثقيل يصيبك بالأرق، ويجعلك غير قادر على النوم لساعات طويلة.

بعض الأشخاص يقوموا بتناول الأدوية والعقاقير الخاصة بهم مع الشاي بدلا من الماء، هذه العادة من أسوأ العادات التي يرتكبها عدد كبير من مدمني الشاي الأسود، لأنهم بذلك يرتكبون خطأ كبير في حق صحتهم، فالشاي سيعيق الجسم من امتصاص المواد الفعالة الموجودة بالأدوية بشكل جيد مما قد يسبب أضرارا جانبية على صحة الجسم أو قد لا يصبح للدواء أي تأثير علي الجسم.

إذا كنت تشعر بالجوع، فلا تتناول الشاي الأسود إلا بعد تناول الطعام، لأن هذا العادة تجعل الإنسان يفقد شهيته، كما أن الشاي يتفاعل مع عصارة المعدة مما يقلل من كفاءة عملية الهضم، الجوع أيضا يجعل الفم مائلا للجفاف، وتناول الشاي في الوقت الذي تكون فيه جائع يسبب مزيدا من الجفاف لفمك، ويصيبك بأمراض اللثة.

هناك بعض الأخطاء الشائعة حول الشاي الأسود، حيث يعتقد البعض أنه مضر بالصحة، لذا يمنعوا أطفالهم من شربه، ولكن هذا غير صحيح، فكما ذكرنا الشاي الأسود له العديد من الفوائد، ولكن يجب تناوله أوقات معينة وبكميات قليلة، حتى تحصل على فوائده.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك