فوائد حبوب الحديد للمرأة الحامل .. تعرف عليها الآن

0

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى رعاية واهتمام كبير، حتى تمر هذه الفترة بسلام وأمان، دون أن تتعرض حياتها أو حياة الجنين للخطر، فهي تحتاج في هذه المرحلة إلى المزيد من الراحة، وتناول الأطعمة المفيدة فقط، التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، والإبتعاد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والشحوم، والتي تتسبب في زيادة الوزن، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة، لأنها تشكل خطر كبير على الجنين، فربما يصاب بتشوهات الجنين.

نوعية الطعام الذي تتناوله المرأة خلال فترة الحمل، يلعب دور كبير في الحفاظ على صحتها، وحماية الجنين من الأمراض، لذا على الحامل أن تلفت جيداً إلى نوعية الطعام الذي تتناوله، وأن تنسى عبارة” أنت بتاكلي لاتنين”، هذه العبارة الخاطئة التي يرددها الكثير من كبار السن والأمهات، فكمية الطعام الذي تتناولينه ليس لها أي أهمية، حتى لو كنت تأكلين كل ساعة، طالما أنه طعام غير صحي ولا مفيد.


تعتبر الخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة والألبان والأطعمة التي تحتوي على الحديد، من أهم الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تناولها، لأنها تمدها بالفيتامينات والأملاح والبروتين والكالسيوم والمعادن التي تحتاج إليها، والتي تساعد على بناء جنين صحي خالي من الأمراض والتشوهات، ويعد الحديد من أهم العناصر التي يجب أن على الحامل أن تبحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه، لتتناولها لأنه مفيد جداً لها في هذه المرحلة.
لماذا يجب على الحامل تناول حبوب الحديد؟
– يعد مرض فقر الدم ” الأنميا” من الامراض الخطيرة، التي تشكل خطر كبير على صحة الحامل والجنين، هذا المرض يظهر نتيجة نقص نسبة الحديد في الجسم، لذا ينصح الأطباء الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الباذنجان والعسل الاسود والتفاح، في بداية الحمل، حتى يمدوها بنسبة معقولة من الحديد.

– هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة أثناء الحمل منها زيادة الوزن وزيادة حجم الثدي وزيادة حجم الرحم تلك التغيرات تحتاج إلى المزيد من الدم لتكوين الأنسجة والخلايا الجديدة هذا وهذا الأمر يحتاج بالضرورة إلى المزيد من الحديد.

– تحتاج الأم لمزيد من الهيموجلوبين اللازم لتكوين الدم حيث تتمدد كمية الدم التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل، وبالتالي يجب أن يكون هناك كمية كافية من الحديد في الجسم، وفي حالة عدم وجود حديد كافي حتى بعد تناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد، ينصح الأطباء بتناول حبوب الحديد.

– لنمو الجنين بشكل سليم وبدون تشوهات لابد من توفر معدن الحديد في دم الأم، حيث إن الحديد يساعد في بناء أنسجة جسم الجنين، وكذلك العظام والعضلات، كما أنه مهم جداً في بناء خلايا المخ، أي أنه بوجه عام يساعد في بناء جسم صحي خالي من أي أمراض أو تشوهات، وبالتالي فهو مفيد لصحة الجنين، كما هو مفيد لصحة المرأة الحامل.

– في الغالب نجد الكثير من النساء يبدأن فترة حملهن وهن يعانين من نقص حاد بنسبة الحديد بالدم وذلك يعد من أكبر المخاطر التي تواجه الحمل ولابد من تعويض النقص في هذه النسبة سريعًا لتجنب حدوث تشوهات بالجنين أو لتجنب خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، التي تشكل خطر على صحة الجنين، حيث إن الولادة المبكرة تحرم الجنين من اكتمال نموه داخل رحم الأم، الأمر الذي يعرض حياته للخطر، رغم ظهور الحضانات وغيرها من الأجهزة، التي يمكن أن تساعد في استكمال بناء جسم الجنين، ولكن هذا يشكل خطر على الجنين.

– دائما ما ينصح الأطباء المرأة الحامل، بتناول المكملات الغذائية وحبوب الحديد، مساعدتها في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين منها الكالسيوم والحديد والفيتامينات المختلفة، وتلك المقويات تقوم بدور قوي وفعال في الحفاظ على صحة المرأة خلال فترة الحمل بالكامل كما أنها تساعدها في تحمل أعباء الحمل والتغيرات التي تحدث بجسمها وزيد من فدرتها على تحمل آلام المخاض والولادة الشديدة حيث تحتاج المرأة ان تكون بكامل صحتها وقوتها لتستطيع التحمل، فمن المعروف أن آلام الولادة صعبة جداً، وليس من السهل تحملها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تعرف على وظائف الغدد الكظرية في الجسم

الغدد الكظرية هي المسؤولة عن إنتاج الأدرينالين، وهي تفرز هرمونات تساعدك على التعامل مع حالات الإجهاد الشديد، الخطر أو الإثارة إلى جانب العديد من الهرمونات ...