فوائد وأضرار صابون الكبريت .. تعرَّف عليها

0

صابون الكبريت، هو نوع من الصابون يحتوي علي نسبة من الكبريت، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الأخري مثل حمض الصفصاف، العطور، غسول، وغالباً ما يتم إستخدامها في علاج المشاكل الجلدية المختلفة ومن أكثرها شيوعاً حب الشباب، يمكنكِ الحصول عليه من أماكن مختلفة ما بين مراكز التجميل والصيدليات الكبرى، ويكون ملفوف بورقة سميكة وعادة ما يكون لونه أصفر أو ذهبي وفي بعض الأحيان توجد بداخله ملونات صناعية أو عطور تجعلها تبدو أكثر قتامة.
في كثير من الأحيان تضاف مكونات أخري لصابون الكبريت تساعد في تجفيف الجلد تشمل حمض الصفصاف، الإيزوبروبيل، بيروكسايد وهذه المكونات تعمل علي قتل البكتريا وتقليل إنتاج الزيت ويمكن أن تساعد في منع ظهور حب الشباب.


bbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbb
قبل إستخدام صابون الكبريت ترطيب المنطقة المصابة أولاً بالماء ثم بل الصابون والحصول علي الرغوة بين يديك وتطبيق الرغوة علي الوجه وتركه لفترة قبل شطفه بالماء البارد مع الحرص علي عدم وجود المنتج بالقرب من العينين والفم.

استخدامات صابون الكبريت
– يستخدم صابون الكبريت من مئات السنين في علاج الكثير من الأمراض الجلدية،  حيث إنه يساعد في الحصول على بشرة نظيفة ونقية وخالية من حب الشباب وقد أوصت العديد من الدراسات والأبحاث بإستخدام الكبريت في التخلص من حب الشباب والبقع السوداء لأنه يحتوي علي مواد مضادة للإلتهابات وتعمل علي التخلص من السموم.

– يعمل صابون الكبريت كساليسيلات موضعي، حيث إنه يساعد في تلطيف الجلد وازالة القشور في المناطق التي تطبق فيها.

فوائد صابون الكبريت

– الرؤوس السوداء

يقوم بإزالة الرؤوس السوداء و يساعد على منح البشرة التفتيح و إزالة الأوساخ التي تعلق بالمسامات.

– علاج حبوب الشباب

يقي الكبريت البشرة المعرضة للإصابة بحبوب الشباب فيقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة و يطهر الجلد من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش عليه و من الأوساخ و الزيوت والبكتريا التي تتراكم على سطحه والتي تسد المسامات

– إزالة النمش
يقوم بإزالة النمش من الوجه و يفتح الأماكن الداكنة في البشرة و يجعل لونها موحداً كما يقوم بمعالجة الأمراض الجلدية مثل الإكزيما و الصدفية و البقع.

– حموضة البشرة

يجعل درجة الحموضة على سطح الجلد أقل و يجعل مستوى محتواها المائي أفضل و الذي يقع داخل طبقة الكيراتين مما يمنحها الترطيب و النعومة.

– تقشير البشرة
يحتوي الكبريت على حمض السليسلك الذي يقوم بعلاج حبوب الشباب و القشرة كما إنه يساعد في تقشير البشرة و صنفرتها و يقوم بإزالة طبقات الكيراتين التي تتراكم في الكوعين و الكعبين و يجعل ألوانها فاتحة و يطهرها من الفطريات كما إنه يقاوم الحكة و يكافح الجراثيم.

قبل استخدام صابون الكبريت يجب أن تتأكدي من:-
– أنك لا تعانين من حساسية تجاه أي عنصر في صابون الكبريت.
– إذا كنتي حاملا ، او تخططي لتصبحين حاملا ، أو تقومين بالرضاعة الطبيعية.

. – إذا كنتي تأخذين أي وصفة طبية أو أعشاب أو مكملات غذائية

– إذا كان لديك حساسية من الأدوية والأغذية ، أو مواد أخرى

– إذا كان لديك رد فعل تحسسي حاد، مثل الطفح الجلدي الشديد وخلايا النحل وصعوبة التنفس أو الدوخة، أو لديك حساسية من بعض الأدوية مثل الأسبرين والعقاقير المضادة للالتهابات.

– إذا كان لديك مشاكل في الكبد أو الكلى ، والتهاب الجلد ، وتهيج الجلد ، والأكزيما ، ومرض السكري أو ضعف الدورة الدموية.

-1024x576

أضرار صابون الكبريت
“صابون الكبريت سلاح ذو حدين” فعلى الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن لها بعض الأضرار التي يجب الإنتباه لها، والتعامل معها بقدر كبير من الجدية والاهتمام، فصابون الكبريت يستخدم في حالات معينة، وإذا استخدام في تلك الحالة التي ستذكرها لكِ سيكون له أضرار كثيرة:-
يجب عدم استخدامها بشكل مفرط لأنها تسبب تلف البشرة.

– لا تغسل الجروح المفتوحة الموجودة على الجلد بها لأنها ستلتهب

– يجب حفظ صابونة الكبريت في أماكن خاصة وبعيدة عن النار لأنها قابل للاشتعال بشكل سريع فيجب أخذ الحيطة والحذر.

– لا تقومي بإستخدام صابونة الكبريت إلا خارجياً فقط، فهى لا تصلح للعينين والأنف والفم والأعضاء التناسلية،و إذا قمتِ بوضعها على عينيكِ فإغسليها لمدة خمس عشرة دقيقة.

– إبتعدي عن إستنشاق الأبخرة التي تتصاعد منه، وذلك لأنها تلك الأبخرة قد تسبب لك ضيق في التنفس، كما أنها مضرة جدا للجهاز التنفسي.
– إذا كانت بشرتكِ مصابة بالحساسية لأحد مكوناتها فلا تستخدميها، حتى لا تصاب بشرتك بالجفاف أم الطفح الجلدي، وغيرهم من المضاعفات.

– يجب ان تستخدم تحت إشراف الطبيب و حسب المدة التي ينص عليها فقط

– إذا كانت بشرتكِ بها جروح مفتوحة لا تغسليها بها لأنها ستلتهب.

– الأفضل أن تبتعدي عن إستخدامها مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن العامين، لأن بشرة الأطفال حساسة جدا وربما تتأثر بالكبريت.

– لا ينصح بإستخدام صابون الكبريت لدي المراهقين بعد عدوي الجدري أو الإنفلونزا أوأي عدوي فيروسية أخري بدون إستشارة الطبيب.

– في حالة استخدام صابون الكبريت، يجب ألا تستخدم أي أدوية أو منتجات أخري علي الجلد طالما لم يأمر الطبيب بذلك.

– إذا استخدمتِ صابونة الكبريت ولاحظت تغير في بشرتك، توقفي عن استخدمها واستشاري طبيبك الخاص.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك