في أحيان كثيرة، نجد أن الدماغ يصبح في قمة نشاطه عند الاستعداد للنوم، مع التفكير بالأمور والمهام التي لم نتمكن من إنجازها اليوم أو مهمات الغد التي ينبغي القيام بها ما يمنعنا من النوم بعمق .

وقد سعت دراسة جديدة لإيجاد حل لهذه المشكلة الشائعة ويساعد على النوم بعمق خلال دقائق معدودة فقط.

وقد سارت هذه الدراسة في مسار آخر عن الدراسات السابقة التي اعتادت التركيز على إيجاد حلول لمحاربة الأرق مثل تمارين التنفس أو أخذ حمام دافىء أو تبريد الغرفة.

إلا أن دراسة امريكية حديثة أكدت بأن كتابة لائحة من المهمات لليوم التالي تساعد على الاستغراق في النوم خلال 15 دقيقة فقط، دون الحاجة لتعاطي الأدوية المنومة أو الأعشاب الطبية.

أما قائد الدراسة، مايكل سكولين، من جامعة بايلور في ولاية تكساس الأمريكية، فأكد التوصل إلى هذه الخلاصة عقب دراسة طلب خلالها من 57 مشاركاً كتابة قائمة بالمهمات التي يخططون لإنجازها في اليوم التالي.

وتبين في نهاية الدراسة، أن المجموعة غطت سريعاً بالنوم، خلال 15 دقيقة فقط، مقارنة بالمجموعة الثانية التي طلب منها كتبة مهمات أنجزتها خلال اليوم الحالي قبل النوم.

ويفسر المشرف على الدراسة النتائج التي توصلت لها الدراسة، بأن كتابة مهمات الغد يساعد على محاربة مشاعر القلق والمخاوف والأفكار السلبية حول الغد، ما يساعد على تهدئة نشاط الدماغ، وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية.