كيس الحمل غير المنتظم بين الأسباب والمخاطر

0

كيس الحمل هو الغلاف الذي يحيط بالجنين لحمايته خلال الحمل، وقد يتخذ شكلاً دائرياً أو بيضاوياً، إما إذا كان هذا الكيس غير منتظم أو متعرج، فهذا دليل على وجود خطورة على الجنين، فما أسباب كيس الحمل غير المنتظم ؟

يكبر كيس الحمل كلما زاد حجم الجنين، ويمكن أن يراه الطبيب بوضوح من خلال السونار، للتأكد من أنه طبيعي، وقد يبدو فارغاً ولا يظهر فيه الجنين حتى انتهاء الأسبوع السابع من الحمل.

لكن إذا تأخر ظهور الجنين بالكيس حتى بعد انتهاء الأسبوع الثامن، فهذا دليل على عدم اكتمال الحمل وعدم وجود جنين.

وكيس الحمل له سطح ناعم وأملس، أما في حالة كان سطحه متعرجاً فيعني هذا أن كيس الحمل غير منتظم.

أسباب كيس الحمل غير المنتظم

  • بطء نمو الجنين: عندما يكون حجم الجنين صغيراً جداً، يصبح كيس الحمل غير منتظم، وتظهر به بعض التعرجات، لأنه يكبر مع نمو الجنين، فإذا لم يكبر فقد يؤشر لعدم نمو الطفل بشكل طبيعي.
  • وجود مشكلة بالجنين خلال الأسابيع الأولى: المشكلات الصحية لدى الجنين تجعل كيس الحمل غير منتظم، خاصة مشاكل القلب، مثل عدم وجود نبض.
  • عدم وجود جنين: في حال عدم وجود جنين أو اكتمال حدوث الحمل، يمكن أن يصبح كيس الحمل غير منتظماً، ففي بعض الحالات يتكون كيس الحمل ولكنه يكون فارغاً.

مخاطر كيس الحمل غير المنتظم

بما أن كيس الحمل غير المنتظم مؤشر لوجود مشكلة صحية بالجنين، وبالتالي فإن له بعض المخاطر التي تتمثل في:

  • عدم اكتمال الحمل: عندما لا ينمو الجنين بصورة طبيعية أو إذا اصابته مشكلة صحية، تزداد فرص الإجهاض خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • عدم سلامة الجنين: كيس الحمل هو المسؤول عن سلامة الجنين وتأمينه، وبالتالي وجود مشكلة به تشكل خطورة على الطفل.

ولهذا ينصح بزيارة الطبيب فور معرفة خبر الحمل لعمل السونار والطمأنة على الجنين وأن كيس الحمل يأخذ الشكل الطبيعي والمنتظم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك