كيفية التغلب على الأزمات النفسية؟

0

ليس شرطاٌ أن يكون المرء به علة بدنية أو عقلية ليواجه أزمات نفسية فقد يكون سليم بدنياٌ وعقلياٌ ويقع تحت إجهاد وضغط نفسي يؤثر على سلوكه وصحته ونمط حياته , والأزمات تشمل صور مختلفة من العلاقات الإنسانية السلبية في كافة مجالات التعامل وتربط الأزمة بالإحساس بالخطر والقلق والتوتر .

تبدأ الأزمة النفسية صغيرة وتزداد وتضع الشخص تحت اختيارات عدة تجعله يتجه إلى التردد ثم الاحباط ثم الانهيار والشعور بالحزن والتعاسة وقد يصل الأمر إلى الانتحار , وفي ناحية أخرى توجد سبل لتقوية المناعة النفسية للتعلم على الأزمات قبل تصاعدها وازديادها عن طريق ترك التفكير في الماضي ومشكلاته وعدم القلق المبالغ عن المستقبل .

azma

الارتباك والصدمة والقلق وعدم التوازن من أشكال الأزمة النفسية التي تنتج عن عدم الشعور بالارتياح والتأقلم مع الأوضاع والبيئة المحيطة أو الصعوبات في تخطي المشاكل وتفاقهمها , وللتخلص من تلك المشاعر السلبية على الشخص الواقع تحت تأثير الأزمة النفسية أن يهدأ ويفكر بروية ويحلل المشكلات ويأخذ كل مشكلة على حدة للتفكير في حلها .

طلب النصيحة وعدم الانطواء جانباٌ من أهم حلول الأزمة النفسية للمرء فعند سماع آراء الأشخاص المقربون يعطي إحساس بالأمان لمشاركة الهموم وسماع حلول لها من جوانب أخرى بعيداٌ عن الانعزال والتفكير الواحد الذي يرهق العقل , الأفضل من الوحدة المشاركة في الندوات الإجتماعية وممارسة الرياضة واشغال العقل عن التفكير بالمشاكل والهموم .

ta3b

محاولة التسامح مع النفس ومع الأخرين بعدم لومهم على الأزمات الشخصية وعدم اضماء أي ضغينة لأحد يساعد على التفكير السليم ويعد العقل عن التشوش والأمراض العقلية , أيضاء الاسترخاء البدني يحرر العقل والتنزهه والتأمل يعطيان طاقة إجابية للنفس فأخذ إجازة من التفكير من المشكلات والتسلح بطاقة إجابية يساعدان على حل تلك المشكلات .

النوم الجيد وأخذ قسط من الراحة والتوقف عن التفكير في المشكلة يساعد على حل الأزمة النفسية ويعطي راحة للعقل تمنحه قدرة لمتابعة التفكير والعمل اليوم التالي , من أهم طرق حل الأزمة النفسية نشر البهجة بتصرفات بسيطة ولكن مفيدة كشراء لعبة لطفل أو وردة لزوجة ممارسة الغناء أخذ حمام منعش يحس من النفسية بدرجات كبيرة .

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك