كيف تتجنَّب وتعالج التهابات الجيوب الأنفية

0

الكثير منّا يعاني من التهاب الجيوب الأنفية، وينزعج من آلامه، حيث يعتبر من الأمراض المزعجة ففي حالته البسيطة يستمر ألمه لما يزيد عن أسبوع، وفي الحالات الأكثر تعقيدًا لا يقل ألمه المستمر عن 4 أسابيع متصلة. والتهاب الجيوب الأنفية هو التهاب يصيب بطانة الجيوب الأنفية بسبب امتلائها بالفيروسات، والبكتيريا، والفطريات.

وتصاحب آلام التهاب الجيوب الأنفية، بعض الأعراض، مثل الشعور بألم في الوجه حول العينين وبعظام الخد، هذا بالإضافة لنوبات العطس المتكررة والسعال، والرشح والاحتقان، وفقدان حاسة الشم، واحمرار العينين، والحساسية الشديدة للضوء المباشر، وفي بعض الأحيان تحدث آلام في الأسنان.

ولأنه لا يوجد أسباب محددة ومتفق عليها بخصوص التهاب الجيوب الأنفية، فهي قد تحدث بسبب تغيير المواسم، أو التعرض لأشعة الشمس، والحساسية؛ لذا يمكن لمختلف الأفراد سهولة الإصابة بها.

وهنا سيستعرض لكم All About Health بعض الإجراءات الوقائية، كـ:-
الترطيب :

حيث يتفاقم التهاب الجيوب الأنفية بسبب جفاف الهواء . لذلك قم بالحصول علي قسط كاف من الراحة في غرفة بها ما يكفي من الرطوبة. كما يمكنك أيضًا استخدام المرذاذ علي الأقل من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم  لترطيب ممر الأنف.

البقاء باردًا :
ويعني عدم التعرض لدرجات حرارة عالية حتي لا تجف ممرات الأنف، والجيوب الأنفية. فجفاف الجيوب الأنفية يتفاقم في إلتهاب الجيوب الأنفية. وبالتالي لا تتعرض لدرجة الحرارة العالية، وترطيب درجة حرارة الغرفة.

التهوية :
إذا كنت تعيش في منزل و لا تهتم بالتهوية، فأنت ستكون عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. أبدًا لا تتجاهل فوائد الهواء النقي  بفتح النوافذ و الأبواب في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة و تركها مفتوحة لمدة 30 دقيقة حتي يتغلل الهواء النقي في الغرفة .

المواد الكيميائية :
الطقس ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية، قد تكون هناك مواد كيميائية منزلية وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية فهناك مهيجات مثل دخان السجائر و المنظفات المنزلية أو مزيل العرق أو مثبتتات الشعر فكل هذه العناصر تؤدي إلي الإصابة بالجيوب الأنفية لذلك حاول تجنب التعرض لها واستبدالها بمواد عضوية .

الحفاظ علي الترطيب :
ويقصد به الحفاظ علي الترطيب الداخلي في الجسم بمعني تناول ما يقرب من 8-10 أكواب من الماء غير البارد يوميًا، وتناول السوائل الساخنة مثل الشاي، والحساء، وتجنب تناول القهوة؛لأنها تتخلص من الرطوبة و تتسبب في مرارة الحلق و جفاف الممرات الأنفية .

كما نقدم لك بعض العلاجات المنزلية التي تستطيع بسهولة تطبيقها في المنزل، مثل:-
1) البخار :

إذا كنت تعاني من التهابات بالجيوب الأنفية فالبخار طريقة رائعة لإشعارك بالراحة بمجرد استنشاقه .يمكنك القيام بذلك عن طريق ملء وعاء بالماء الساخن، وتغطية رأسك و الرقبة جيدًا، والقيام بشهيق وزفير. فيعمل البخار علي عدم انسداد الأنف. ويمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي  لا تتأذى أنفك  وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الانتهاء قم بالاستلقاء لمدة 10 دقائق .

وللاستفادة من البخار يمكنك إضافة بعض العناصر إلي الماء، كالزيوت العطرية، ومختلف أنواع البلسم ،الملح البحري، زيت شجرة الشاي ، البصل المفروم ، زيت الزعتر ، الثوم .

6uyfl

2) الشاي :

يستخدم منذ قرون عديدة في علاج التهابات الجيوب الأنفية فالشاي الأسود، أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية والحلق ويمكنك إضافة العديد من المكونات الأخري، وهي :

– فصوص الثوم المهروس
– أوراق الزعتر
– أوراق المريمية
– أوراق الليمون
الزنجبيل المطحون

ويفضل عدم إضافة الحليب أو أي من منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية، ومشاكل الجيوب الأنفية.
3) عمل كمادات ساخنة و باردة :

من أصعب الآلام الناتجة عن التهابات الأنف هي آلام الوجه. ويمكنك تخفيفها من خلال تجهيز وعاء ماء ساخن، ووعاء ماء بارد ليس مثلجًا . ثم ضع منشفة في الوعاء البارد، ومنشفة في الوعاء الساخن ثم ضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة .

4) مسحات الأنف :

يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب حيث تعمل على تخفيف التهابات الأنف. كما يمكنك استخدام زيوت مختلفة مثل  :

  • زيت شجرة الشاي
  • بخارالنعناع.

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما هي صفات الشخصية الهستيرية ؟

الشخصية الهستيرية عبارة عن إنسان يعاني ما يعرف علمياً باسم اضطراب الشخصية الهستيري، ينبع رضاه عن نفسه وشعوره بذاته من آراء الآخرين عنه وليس من ...