كيف تتخلص من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة؟

0

يحتاج الرجل إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي، وذلك حتى تمنحه القوة واللياقه والشكل المناسب، وحتى يتجدد نشاطه وحيويته، فالرياضه تلعب دور مهم في تنشيط الدورة الدموية وحث الجسم على إفراز بعض الهرمونات التي يحتاجها، كما أنها تحسن من الحالة النفسية والمزاجية، وتجعل الرجل يشعر بالإنتعاش والرغبة في العمل، لأنه يتخلص من كل الطاقة السلبية التي ربما تؤثر عليه من خلال ممارسة الرياضه.

الرجال المقبلين على ممارسة الرياضه لأول مرة، سيشعرون ببعض التعب والإجهاد، وذلك لأن عضلات أجسامهم تكون ضعيفة، وغير قادرة على تحمل التمارين، ولكن هذا أمر طبيعي سيقل مع مرور الوقت، ولكن حاول أن تستمر في ممارسه الرياضه ولا تتوقف بسبب هذا التعب، ولأن النتائج النهاية للرياضه ستجعلك سعيد وراضٍ عن نفسك، ومن خلال هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي تساعد على التخلص من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضيه.

عندما تقوم العضلات بمجهود أكبر من المعتاد أو عند زيادة مدة التمرين أو حدته، يحدث تلف في بعض الألياف العضلية التي لا ترى بالعين المجردة، مما يتسبب في التهاب العضلات أو تصلبها، ومن الأخطاء الشائعة أن هذا الألم له علاقة بعملية بناء حمض اللاكتيك، ولكن هذا غير صحيح.

RRRRR
كيف تتخلص من آلام العضلات التي تصيبك بعد ممارسه الرياضه؟
تعب شديد وإرهاق سيصيبك بعد ممارسة الرياضه لأول مرة، قد يكون كبير للدرجة التي تجعلك تندم وتقرر عدم تكرار هذه التجربة، ولكن اتبع هذه النصائح ولن تشعر بتعب بعد ممارسة الرياضه:-

– في اليوم الأول من ممارسه الرياضه، أي كان نوع الرياضه التي قررت أن تمارسها المشي الجري السباحة أو الذهاب للجيم، يجب أن يزيد مدة التمرين على النصف ساعة، وذلك حتى لا تشعر بالتعب، وتبدأ عضلات جسمك تؤلمك، هذه المدة البسيطة يطلقون عليها” التسخين”، فالجسم الذي يبقى فترة طويلة بدون حركة أو نشاط يكون من الصعب عليه ممارسة أي رياضه لفترة طويلة، لذا ابدأ بنصف ساعة وكل يومين قم بزيادة المدة، وبمرور الوقت ستتمكن من ممارسة الرياضه لفترات طويلة دون أن تشعر بالتعب.

– إذا مارست التمارين الرياضيه وشعرت بتعب وإرهاق، في اليوم التالي حاول أن تقلل من التمارين التي مارستها، وذلك حتى تمنح جسمك قدر من الراحة يجعل قادر على استكمال التمارين التي بدأتها.
 

بعد انتهائك من أداء تمارينك الرياضية كلها، خصص 10 دقائق في نهاية الجلسة لممارسة الجري السريع أو ركوب الدراجات الثابتة أو تكرار عمليات الإحماء التي تقوم بها قبل البدء في التدريب، فهذا يساعد على تدفق الدم إلى العضلات وتقليل آلام العضلات.
تشير بعض الأبحاث الطبية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين سريع الهضم بعد ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى تقليص آلام العضلات إلى الحد الأدنى، ما يشير إلى علاقة ما بين هذه الآلام ونوعية الطعام الذي تتناوله، لذا احرص دائما على تناول وجبة مليئة بالبروتين بعد أداء التمرين.

 

في كثير من الأحيان ينتج ألم العضلات بسبب عدم أخذ القسط الكافي من الراحة، وليس بسبب حدة التمرينات وشدتها، فإذا شعرت أنك تعاني من هذه الآلام على مدى طويل، وحتى بعد الالتزام بالنصائح السابقة، فأنت غالباً في حاجة إلى راحة أكثر بين جلسات التمرين، وفي هذه الحالة يمكنك أن تأخذ يومين أو ثلاثة راحة، حيث إن الأطباء بنصحون بممارسة الرياضه 5 أيام فقط في الأسبوع.

عند شعورك بوجع في العضلات عند الإنتهاء من ممارسة التمارين الرياضيه، ضع قطعا من الثلج على المنطقة المرهقة لمدة 8-10 دقائق، مرتين أو ثلاث يوميا وحتى ينتهي الألم، وأفضل طريقة لذلك هي وضع ثلج حقيقي في كيس ثم وضعه على الجلد مباشرة، بدلا من استخدام كمادات الثلج القابلة لإعادة الاستخدام، كما يمكن استخدام بعض مضادات الالتهاب قبل الذهاب للنوم.

TTTT
تناول عصير البطيخ  قبل ممارسة الرياضه، حيث إن البطيخ يحتوي على الحمض الأميني المسمى بـ” إل-سترولين”، الذي  يستخدم كمكمل غذائي منذ سنوات كثيرة، ويُعتقد أنه يعمل على تحسين الأداء الرياضي، وهو يعمل على تحسين ضخ الدم في الشرايين، وتناول عصير البطيخ الغني بهذا الحمض يؤدي إلى حصول العضلات على كميات أكبر من الأوكسجين، مما يعني أن الخلايا ستكون أقدر على إصلاح ما يتلف منها بسرعة.

إذا شعرت بتعب وإرهاق شديد بعد الرياضه، يمكنك علاجه عن طريق عمل المساج وتدليك العضلات برفق بحركات دائرية خفيفة، وأيضاً عن طريق استخدام المياه الباردة ووضعها على مكان الإصابة، فالتدليك يساعد على نشاط الدورة الدموية، وعودة الدم إلى العضلات، الأمر الذي يقلل من الشعور بالتعب.

تناول كميات كبيرة من السوائل يساعدك على التخلص من آلام العضلات، لذا ينصح الأطباء بشرب الماء أثناء ممارسه الرياضه، وذلك حتى لا تصاب العضلات بالأوجاع، كما أن الماء تدخل في بناء العضلات وتساعد على تكوين عضلات مرنة.
يمكنك معالجة آلام العضلات من خلال الحرارة بعد اليوم الأول من الإصابة، وذلك لأنها تساعد على تدفق الدم في العضلات مما يؤدي إلى إعادة البناء و الشعور بالراحة والتخلص من الألم، وذلك من خلال الإستحمام بالماء الدافئ وأثناء الإستحمام عليك تمديد العضلات حتى تصبح لينة ومرنة، وحتى تحصل على نتيجة أفضل يجب عليك البقاء تحت الماء الدافئ من 15 إلى 30 دقيقة، كما يمكنك إضافة بكربونات الصوديوم إلى مياه الاستحمام.

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك