كيف تتخلص من مظاهر الشيخوخة وتقدم السن؟

0

يربط البعض بين التقدم في السن أو الوصول لمرحلة الشيخوخة بالتعب والمرض، وفي بعض الأحيان قد يوهم الإنسان نفسه بأنه مريض بمجرد وصوله لسن الـ60، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فالتقدم في العمر ليس له علاقة بالمرض، والدليل على ذلك أن الشباب يصابون بالأمراض، مثلهم مثل الكبار في السن، فالأمر كله يتوقف على اهتمام كل شخص بصحته، وقدرته على بذل المزيد من الجهد من أجل الحفاظ على صحته وشبابه، فكما يقول البعض” الشباب شباب القلب”، وتلك المقولة صحيحة وقد ثبت بالفعل أن كبار السن قادرين على القيام بالكثير من المهام التي يعجز الشباب عن القيام بها.

ما هي الشيخوخة؟

الشيخوخة هى تقدم السن أو العمر وحدوث خلل فى بعض الوظائف التى يقوم بها الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التى تنتشر بشدة بين كبار السن،مثل القلب والزهايمر والسكر وضغط الدم، ولذلك يجب الإهتمام بكبار السن ويختلف سن الشيخوخة من شخص لآخر فهناك بعض الأشخاص تظهر عليهم أعراض الشيخوخة فى وقت مبكر.

YYYYYYYYYY

عوامل تجعلك تصاب بالشيخوخة المبكرة؟
هناك مجموعة من العوامل التى تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالشيخوخة فى وقت مبكر، تلك العوامل يمكن للإنسان أن يتجنبها، وسيحصل على صحة قوية في النهاية، ومن أهم هذه العوامل:
– عدم ممارسة أى نوع من أنواع الرياضه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل القلب.

– التدخين الذى يؤثر على الصحة بشكل عام، ويصيب الإنسان بالكثير من الأمراض مثل سرطان الرئة، وتناول الكحوليات الذى يؤثر على المخ ووظائفه.

–  عدم الإهتمام بتناول الأغذية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن التى يحتاج إليها الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الجسم بالوهن والضعف العام، وشعور الإنسان بالتعب والإرهاق الشديد، دون أن يمارس أي جهذ يذكر.

– التعرض بإستمرار لأشعة الشمس.

تلك الأعراض مرتبطة بنمط حياة غير سليم، وبالتالى فإن نمط الحياة الصحيح يساعد الشخص على العيش فترة طويلة دون الإصابة بأى أمراض وتقلل فرص الإصابة بالشيخوخة المبكرة .

أعراض الشيخوخة
هناك العديد من الأعراض التى تظهر على الشخص والتى تجعله يدرك أنه بدأ فى مرحلة الشيخوخة ، أهم هذه الأعراض:-
–  فقدان الوعى أو حدوث إضطرابات فى الوعى بشكل مستمر.
– السقوط المتكرر عند المشى وعدم القدرة على الحركة والقيام بأداء الأنشطة اليومية التى كان يمارسها من قبل.
–  الإصابة بضعف السمع وعدم القدرة على القراءة بسبب زيادة صلابة عدسة العين مما يؤدي إلى الإصابة بالمياه البيضاء أيضا.

– ضعف وظائف الرئة وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعى، وضعف المناعة بشكل ملحوظ فتنتقل العدوى إليه بسهولة مثل نزلات البرد.

– عدم القدرة على القيام بأى أعمال شاقة أو بذل أى مجهود ،عدم إنتظام ضربات القلب وحدوث تمدد فى الشرايين، الإصابة بالسكر وضغط الدم وحدوث ترقق فى العظام.
RRRRRRRRR

الأمراض التى تدل على ظهور الشيخوخة

هناك موجودة من الأمراض، التي تدل على إصابة الإنسان بالشيخوخة أو أنه قد تقدم في العمر، ومن أهم هذه الأمراض.
– مرض الزهايمر
يعتبر مرض الزهايمر من أهم العلامات التى تدل على إصابة الشخص بالشيخوخة فهو مرض ناتج عن وجود خلل فى وظائف المخ والذاكرة، وينتج عنه نسيان العديد من المواقف وكذلك فقدان التركيز فى أى شئ.

– الاكتئاب الحاد
يصاب الشخص بإكتئاب حاد ويعتبر الإكتئاب من الأمراض الشائعة بين كبار السن ، فيشعر الشخص فى تلك الفترة برفضه للحياة وبالتالى لا يهتم الشخص بنفسه ولا بصحته.

– الجلطات القلبية والدماغية
الإصابة بالجلطة نتيجة سد شرايين المخ أو حدوث نزيف بسبب حدوث ضعف فى شرايين المخ وإرتفاع ضغط الدم،الإصابة بأمراض القلب مثل جلطات القلب وكذلك ضغط الدم الذى ينتشر بشدة بين كبار السن نتيجة تصلب الشرايين مما يؤدي إلى الإصابة بفقدان الوعى.

كما أن هناك بعض الأمراض النفسية التى يعانى منها الشخص فى مرحلة الشيخوخة مثل الإكتئاب والفصام الذى يعانى فيه الشخص من هلاوس سمعية وبصرية كما يشعر الشخص بقلق مستمر.

بعض الأطعمة التى تجنبنا الإصابة بالشيخوخة
يوجد بعض الأطعمة التى تساعد الجسم على مواجهة أعراض الشيخوخة مثل الأغذية التى تحتوى على مضادات الأكسدة والتى توجد فى الخضار أو فى مكملات الفيتامينات المضادة للأكسدة ، وكذلك الأطعمة التى تحتوى على الألياف مثل الفواكه والخضار ذو الأوراق الداكنة والمكسرات والبذور، وإستخدام الزيوت الصحية فى الطهى مثل زيت الزتون وزيت بذر الكتان.
كما ينصح أطباء التغذية  بشرب السوائل بكميات كبيرة ، وهناك مجموعة من الأطعمة التى يجب تجنبها مثل الأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر لأنها تعمل على تكسير الفيتامينات التى يحتاج إليها الجسم، وكذلك المشروبات التى تحتوى على نسبة كافيين عالية مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية.

كيف تتخلص من الشيخوخة؟
للتخلص من الشيخوخة يجب إتباع بعض النصائح الهامة التى تجعل الشخص يتمتع بصحة جيدة، وبالتالى التخلص من الأمراض والأعراض التى تجعله معرض للإصابة بالشيخوخة، فمن الضرورى ممارسة الرياضه بشكل يومى ولمدة نصف ساعة ، كما يجب ممارسة بعض الأنشطة اليومية التى تعمل على تجديد الحيوية والنشاط وتنشط الدورة الدموية مثل ترتيب الملابس أو الطهى أو المشى، بالإضافة إلى التغذية السليمة التى تمد الجسم بكل ما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن وألياف مثل الخضروات والفاكهة ، وشرب السوائل لتجنب حدوث جفاف ، والإبتعاد عن الدهون والتوابل والأكلات التى يصعب هضمها.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك