كيف تتخلص من الكسل نهائيًا؟ .. اعرف من هنا

0

من المعروف أن النجاح يحتاج إلى الكثير من الجهد والتعب، ليس النجاح العملي فقط، ولكن النجاح على كافة المستويات، فكل شخص لديه العديد من الأهداف التى يريد الوصول إليها فى الحياة ، والتى يعمل دائما من أجل الوصول إليها، بعض الأشخاص يحددون تلك الأهداف ويسعون للوصول إليها بكامل طاقتهم.

وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأشخاص لديهم أهداف عديدة ولكن لا يسعون لتحقيق تلك الأهداف أو لا يملكون القدرة على تحقيها لأنهم يحبون الراحة ولا يميلوا إلى بذل أى مجهود  للوصول إلى أهدافهم ، وبالتالى يجب عليهم التخلص من الكسل والراحة  لأجل تحقيق ما يتمنوه ، لأن الكسل يؤدى فى النهاية إلى الشعور بالفشل وعدم القدرة على تحقيق الذات وبالتالى يبدأ الشخص يعانى من الإكتئاب الناتج عن عدم القدرة على الوصول إلى ما يتمناه.

أصبح الكسل في الفترة الأخيرة، أحد الظواهر الشائعة الموجودة في المجتمع ، فالكثير أصبح يشعر بأنهغير مهتم وغير نشيط ومتعب في أوقات مختلفة من اليوم . الخمول أو التعب يصنف على نوعين خمول بدني وهو الشعور بعدم القدرة على مواصلة العمل على مستوى قدرات فرد عادي، وهناك الخمول الذهني، ولم يعد الكسل مرتبط بفئة معينة فربما تجد طفل كسول، أو شاب كسول.

PPPPPPPPPPP

أعراض الكسل والخمول
يوجد بعض الأعراض التي تظهر على الشخص، وتدل على أنه شخص كسول، ومن أهمها:-
– الصداع و التعب بشكل عام.
–  إنخفاض في التركيز وصعوبة في النوم.
– الإكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية.
– ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم .
– مرض السكري.
-الحصبة.
– الإمساك.
–  إضطرابات في الغدة الدرقية أو الكظرية .
– أخذ جرعة زائدة من المخدرات او الكحول.
– الفشل الكلوي الحاد والمزمن.
–  اليرقان.
-التهاب الكبد.
-إنقطاع الطمث.
-التهاب شعبي.
-الحساسية.
-الملوثات البيئية.
– إلتهاب المعدة.

أسباب إصابة الإنسان بالكسل؟
يشعر الإنسان بالكسل نتيجة لبعض الأمور مثل التعب والجهد نتيجة القيام ببعض الأعمال الشاقة بشكل متتالى، هذا الأمر يجعل الإنسان غير قادر على بذل أي مجهود آخر، بعدها ربما يصاب  ولكن ذلك يؤثر بشكل كبير على عمل الشخص، وبالتالى يجي توزيع الأعمال بشكل جيد حتى لا يقوم الشخص ببعض الأعمال التى تجعله يشعر بالتعب وبعد ذلك يلجأ للكسل.

ويعتبر إحساس الفشل من أهم العوامل التى تؤدي فى النهاية إلى الشعور بالكسل فربما يفشل الشخص فى الوصول إلى هدفه فيتملكه الكسل، لكن يجب التخلص منه سريعا لأنه سيؤدى إلى فشل أكبر ويجعل الشخص عاجزعن التفكير.

ويرتبط الكسل ببعض العوامل النفسية مثل القلق أو الأكتئاب الذى يجعل الشخص يميل إلى الراحة والكسل وربما يشعر الإنسان بالكسل نتيجة لعدم وجود أى أهداف فى حياته أو أى عمل يريد القيام به وبالتالى لا يرى أى داعى من الإستيقاظ مبكرا أو العمل بجهد .

AAAAAAAAAAAAA

هل يوجد علاقة بين الطعام والكسل؟

هناك علاقة قوية بين نوع الطعام الذى يتناوله الشخص ودرجة نشاط الإنسان وكسله فهناك بعض الأطعمة التى تزيد درجة كسل الإنسان مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية كما أن الشخص الكسول ربما يعانى من ضعف بدنى نتيجة عدم تناول بعض الأطعمة التى تحتوى على المعادن والفيتامينات ، وبالتالى يجب الإهتمام بالحمية الغذائية وتناول الحضروات والفاكهة التى تحتوى على الفيتامينات التى يحتاجها الجسم لكى يكون قادر على بذل المجهوذ اللازم لتحقيق طموحاته ومن أهم الأطعمة التى تساعد الشخص على التخلص من الكسل شاى التوابل وشاى الريحان والماء والوجبات التى لا تحتوى على نسبة دهون عالية .

كيف تتخلص من الكسل؟
يعتبر الكسل من العادات السيئة التى يجب على الإنسان التخلص منها، والعمل على تحقيق أهدافه وأحلامه بمنتهى النشاط والحيوية ، ولكى يتخلص الإنسان من الكسل عليه:-

–  تحديد بعض الأهداف التى يريد الوصول إاليها فى فترة محددة والعمل بشكل مستمر لتحقيق تلك الأهداف.
-النوم الجيد يساعد الإنسان على العمل بشكل مستمر، وبالتالى يجب على الشخص أخذ قسط كافى من النوم لكى يكون قادر على مواصلة العمل فى اليوم التالى، وقد أكد الأطباء على ضرورة نوم الشخص لمدة 8 ساعات متتالية، لاستعادة نشاطه.

– كما يجب ممارسة الرياضة لأنها تساعد على تجديد النشاط وتجعل الشخص أكثر حيوية لأنها تنشط الدورة الدموية وتزيد ضخ الدم إلى المخ فيشعر الشخص بالنشاط، هذا بالإضافة إلى الآثر النفسي الجيد للرياضه، حيث إنها تساعد الإنسان على التخلص من الشحنات السلبية، وتجعله صافي الذهن، قادر على التفكير في مشاكله والتوصل لحلول لها.

– كما أن الإبتعاد عن المشاكل اليومية أو تجنب الأمور التى تجعل الشخص يشعر بالإحباط يساعد فى زيادة النشاط والرغبة فى الوصول إلى الأهداف، فعلي الشخص أن يدرك جيداً أن كل هدف يحتاج إلى جهد ووقت، وليس جهد فقط، لذا عليه إعطاء نفسه الوقت الكافي لإنجاز الهدف الذي يسعى إليه.

– ويلعب حب الشخص لعمله دور هام فى زيادة نشاطه والعمل بجهد كبير والتخلص من الكسل والراحة، فكلما كان الشخص محب لعمله ويشعر بالمتعة أثناء تأديته، لن يصيبه اليأس ابدا ولن يتكاسل لحظة واحدة عنه.

– اتباع نظام غذائي سليم، عليك الحصول على مايكفي من الخضراوات و الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بكل مايحتاجه من الماء والألياف والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ومحاولة الإبتعاد عن الوجبات السريعة والمعلبة وتناول وجبات منتظمة في اليوم الواحد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك