علاج الأرق .. كيف تتمتع بنوم صحي وهادئ ومريح؟

0

يبحث الجميع عن الراحة خصوصا بعد يوم طويل وشاق من العمل والتعب، لذا يعتبر النوم من أهم المقومات التى تساعد الإنسان على مواصلة العمل فى اليوم التالى، فمن الضرورى أن يتمتع الشخص بنوم صحى وطبيعى لكى يستعيد نشاطته، فمن المفترض أن يتنام الإنسان 8 ساعات متواصلة، حيث يعطى لجسمه وعقله الراحة التي يحتاجون إليها، ولكى يحصل الشخص على نوم صحى هناك مجموعة من العادات والطرق التى تساعده على ذلك، والتي يجب عليه اتباعها.

النوم الصحي له الكثير من الفوائد الصحية والنفسية، حيث إنه يمنح الجسم الراحة ويجعله قادر على العمل، كما أنه يساعد العقل على أخذ قسط من التفكير، الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على نفسيته، حيث أثبتت الدراسات أن الشخص الذي يحصل على قدر كافي من النوم والراحة، يكون أكثر حيوية ونشاط من غيره، وفي أغلب الأوقات يحقق نجاح كبير في حياته.

بعض الأشخاص لا يدركون أن النوم الجيد يساعد على إنجاز الكثير من المهام، لذا قد يقضون ساعات طويلة وأيام دون نوم أو راحة، هذا الأمر خطير ويتسبب في الكثير من الأمراض، فلا يمكن للعقل أن يعمل لمدة 24 ساعة بصورة متواصلة، لأن العقل ليس آلة حديدة، ويجب أن يتعامل الإنسان بهذا المبدأ.

HHHHHHHHHH
أهمية النوم الصحى
يعتبر النوم وسيلة للراحة والتخلص من التعب الذى يعانى منه الشخص ، فهو عملية طبيعية وضرورية ، حيث يقوم الجسم خلال فترة النوم ببعض العمليات التى تساعد على تجديد حيوة ونشاط الإنسان ، لذلك يؤثر النوم بشكل كبير على صحة الإنسان.

أثبتت الدراسات أن النوم الجيد يساعد الإنسان على القيام بعمله على أكمل وجه، ويزيد من قدراته الإبداعية ويجعله أكثر قدرة على العمل لساعات متواصلة ، كما أن النوم الصحى يساعد الشخص على ترتيب أفكاره والمعلومات التى حصل عليها خلال اليوم، وعلى العكس من ذلك الأشخاص الذين لا يتمتعوا بنوم صحى فهم يعانون من التعب خلال العمل، وعدم قدراتهم على التفكير .

وبالتالى يجب الحصول على فترة كافية من النوم تتراوح من 6-8 ساعات يوميا مع مراعاة فرق العمر فالأطفال يحتاجون فترة أطول قد تصل إلى 18 ساعة وبعد ذلك تقل تلك الفترة تدريجيا حتى تصل إلى 6-8 ساعات يوميا وكلما زاد السن كلما قلت ساعات النوم.

عوامل تؤثر على النوم الصحى
هناك بعض العوامل التى تؤثر على نوم الشخص وتجعله يعانى من اضطرابات فى النوم أو ما يسمى ب” الأرق” ، وبالتالى يشعر الشخص بالتوتر ويقل جهده ويشعر بالنعاس دائما ، ومن أهم العوامل التى تؤثر على معدل نوم الشخص:-

–  المشاكل اليومية التى يتعرض لها الشخص سواء داخل المنزل أو فى العمل، هذه المشكلات تذهب النوم.

– المشاكل الصحية أو النفسية تؤثر على نوم الشخص، فإذا كان يعاني من مرض معين، يجعله غير قادر على النوم بسبب الألم، أو يعاني من مرض نفسي مثل الإكتئاب.

– تناول الطعام بكميات كبيرة قبل النوم يجعل الشخص غير قادر على النوم مباشرة،وكذلك تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة ، تعمل تلك المشروبات على تنشيط خلايا المخ وبالتالى تجعل الشخص يعانى من الأرق.

– أثبتت الدراسات أن الأشخاص المدخنين يعانون من قلة ساعات النوم حيث يؤثر التدخين على النوم بشكل صحى،كما أن هناك بعض الأدوية التى تقلل عدد ساعات النوم وبالتالى لا يحصل الشخص على عدد الساعات اللأزمة.

KKKKKKKKKKKKKKKK
أطعمة تساعد على النوم بشكل صحى

يؤثر الطعام بشكل كبير على نوم الإنسان، فهناك مجموعة من الأطعمة تساعد على النوم الصحى، وذلك بسبب إحتوائها على الأحماض الأمينية التى تخفف من التوتر وتساعد على الإسترخاء، مثل لحم الديك الرومى الذى يحتوى على الأحماض الأمينية التى تساعد على النوم العميق، وكذلك البطاطس والموز الذى يعمل على تخفيف التوتر والتعب فهو يعتبر مهدأ للأعصاب لانه يحتوى على الميلاتونين والتربتوفان، كما ينصح بتناول الحليب الدافئ ودقيق الشوفان، فالحليب يحتوى على التربتوفان الذى يساعد الجسم على الإسترخاء، والشوفان يحتوى على نسبة عالية من الألياف التى تجعل الشخص يشعر براحة قبل النوم.

وفي المقابل هناك بعض الأطعمة التي يجب عدوم تناولها ليلا، مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الغازية، حيث إن هذه المشروبات والأطعمة متعبة للمعدة وتحرمك من النوم الهادئ.
كيف تتمتع بنوم صحي؟
للتمتع بنوم صحى وطبيعى يجدد لك نشاطك ويجعلك أكثر حيوية عليك إتباع بعض الخطواط التى تساعدك على ذلك:
–  قم بتهئ غرفتك اجعلها هادئة ودرجة حرارتها مناسبة ومظلمة.
-لا تذهب إلى السرير إلا عندما تشعر بالنعاس.
– لا تفرط فى تناول الطعام قبل النوم مباشرة .
– حاول أن تجعل مواعيد نومك ثابتة وكذلك مواعيد إستيقاظك.
– قلل من ساعات النوم خلال فترة النهار حتى لا ثؤثر على نومك ليلا.
– إبتعد عن المنبهات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة والنسكافيه خاصة فى الليل، وكذلك المشروبات الكحولية لأن لها تأثير سلبى على النوم، التدخين قبل النوم مباشرة يؤثر على ساعات النوم ويجعل الشخص يشعر بالأرق.
– الإبتعاد عن التدخين قبل النوم بساعتين على الأقل.
– ممارسة الرياضه قبل النوم مباشرة غير مستحب تماما حتى لا تؤثر على ساعات نومك.

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك