كيف تجعلي طفلك يتوقف عن مص أصابعه؟

0

تربية الأطفال ليست أمر سهل، بل إنها من الأمور المتعبة، التي تحتاج إلى وقت وجهد وصبر وبال طويل، لأن الطفل خلال العام الأول والثاني من عمره، يكون غير مدرك للتصرفات التي يقوم بها، وفي نفس الوقت على الأهل أن يعلموا الطفل طريقة التصرف الصحيحة، منذ الصغر، وبالتالي فالتعامل يكون صعب للغاية.
أثناء تربية الأطفال، يواجه الأهل الكثير من المشكلات، التي عليهم التغلب عليها وحلها بالطريقة الصحيحة، ومن أهم المشكلات التي تواجه الأهل، مص الأصابع، قد يرى البعض أنها مشكلة سهلة وبسيطة، ولكن الحقيقة غير ذلك، حيث إن تعود الطفل على مص اصابعه، سيضع الأهل في الكثير من المواقف المحرجة، خاصة عندما يكبر هذا الطفل.
مص الطفل لأصابعه يتسبب في بعض المشكلات الصحية، حيث إن تعود الطفل على القيام بذلك، سيجعله يضع اصابعه في فمه خلال فترة تكوين الأسنان، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث اختلال في نمو الأسنان مما يؤثر على سقف الفم بشكل سلبي، بالإضافة إلى ظهور مشاكل طبية مثل تشقق الجلد والتهابات في ظهر الإبهام، كما تظهر بعض المشكلات الإجتماعية مثل شعور الطفل بالخوف والقلق، لأنه سيشاهد من حوله لا يقومون بهذا التصرف، فسيشعر بأنه شاذ ومختلف عنهم، الأمر الذي سيجعله غير واثق في نفسه، كما أن زملائه بالمدرسة سيتجنبوه.

mass asabe3

يلجأ الطفل إلى مص اصابعه، حتى يشعر بالراحة النفسية، فهذه الحركة تساعده على التخلص من التوتر، والخلود في النوم والشعور بالراحة والهدوء، لذا تجده يقوم بها في كل الأوقات، سواء أثناء اللعب أو مشاهدة التليفاز أو قبل النوم مباشرة، وهذه الحركة تتحول بشكل كبير إلى عادة، حتى لو كان الطفل لا يشعر بالضيق، سيقوم بها، الأمر الذي سيؤثر على معدل تركيزه وقدرته على الفهم والإستيعاب.

كيف يمكن جعل الطفل يتوقف عن هذه العادة؟

– إلهاء الطفل
على الأهل أن يحاولوا إلهاء الطفل بشتى الطرق، حتى يتوقف عن وضع اصابعه بالفم، والأهم من الإلهاء هو جعل يد الطفل تعمل طول الوقت، ويتحقق ذلك من خلال إعطائه بعض الألعاب التي تحتاج إلى أن يمكسها بيده، أو جعله يقضي وقت في رسم وتلوين بعض الصور والرسومات المتحركة التي يحبها.

– لف الإصبع
يمكن للأم أن تقوم بلف الإصبع الذي يضعه الطفل في فمه، وفي أغلب الوقت يكون إصبع الإبهام، فيمكن للأم لف الإبهام بشريط من الإسعافات أولية أو تغطيته بقفاز بحيث يكون ذو طعم كريهة، عندما يشعه الطفل في فمه يشعر بالضيق، هذا الأمر سيجعل الطفل يتجنب مص اصبعه و يمكنك استخدام الجوارب أيضاً.

– تقليل وقت مص الإصبع
إذا كان الطفل في الخامسة من عمره، ويقوم بهذه العادة، على الأم أن تتحدث معه وتطلب منه عدم مص اصابعه، وتشرح له أضرار هذه العادة السيئة، وإذا لم يستمع إلى حديثها، عليها أن تمنعه من مص اصابعه خلال النوم، ويمكنه فعل ذلك في الليل فقط، حتى ينام بشكل جيد.

– وضع عصير الليمون على الإصبع
نسبة كبيرة من الأطفال لا يحبون طعم عصير الليمون لذلك يمكن وضع عصير الليمون على إبهام طفلك مما يجعله يكره ويتجنب مص ابهامه و يمكن أيضا تكرار هذا العلاج مع اي شيء يكره الطفل، ولكن يجب تجنب استخدام طلاء الأظافر لأنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي المضرة التي اذا مص الطفل إبهامه تضر به وتصيبه بالأمراض.

– استخدام حارس الإبهام
حارس الإبهام، غطاء من البلاستيك يمكن تركيبه على الإبهام ، بحيث يمنع الطفل من مص إبهامه، ولكن استخدامه بشكل مستمر قد يؤثر على نفسية طفلك لذا يجب استخدامه لفترة قليلة، وإذا استجاب الطفل خلالها أو لم يستجب، يجب التخلص منه وعدم وضعه مرة آخرى.

  – التحدث مع الطفل
إذا كان الطفل مطيع يمكن للأهل أن يتحدثوا إليه بصورة مباشرة، ويستخدمون بعض الوسائل في إقناعهم، حيث يميل الأطفال لمتابعة الأشياء المفضلة لديهم، مثل أفلام الكرتون وبالتالي يمكن استخدام أمثلة من حياته مثل الكرتون المفضل لديه وسؤاله هل رأيت صديقك في الكرتون يمص اصبعه أو اذا كان متعلق بأحد أصدقائه يمكن تعفيزه على تقليد صديقة وإقلاعه عن تلك العادة السيئه.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك