كيف تحافظ على وزنك؟ .. تعرَّف على الطريقة

0

الوصول إلى الوزن المثالى حلم كل شاب وفتاة ، فالجميع يحاول الحصول على جسم رشيق ووزن مثالى، وفى حالة الوصول إلى الوزن المثالى تأتى مشكلة ثبات الوزن والحفاظ عليه، فنتيجة الحرمان والتعب والجهد الذى يبذله الشخص من أجل الوصول إلى الوزن الذى يريده، يجعله يعمل دائما على الحفاظ على وزنه وما وصل إليه ، خصوصا فى الأوقات التى يزيد فيها إحتمال زيادة وزنهم مثل بعد الزواج وأثناء الحمل وأثناء شهر رمضان وفى الأجازة.

بعد الانتهاء من الرجيم تبدأ مرحلة تثبيت الوزن، وتعد هذه المرحلة أهم وأخطر من مرحلة الرجيم نفسه، لأن عدم الحفاظ على السعرات الحرارية المطلوبة، يؤدي إلى زيادة الجسم ويعود إلى ما كان عليه قبل الرجيم، وفي بعض الأحيان قد يزيد عما كان عليه، لذلك لابد من الإهتمام بهذه المرحلة، كما يجب أن نتعامل مع الرجيم على أنه النظام الغذائي الصحيح الذي يجب اتباعه بصفة مستمرة.

eeeeeee

كيف تحافظ على وزنك المثالي؟
للحفاظ على الوزن المثالى الذى وصلت إليه عليك إتباع بعض النقاط المهمة، والتي تساعدك على تناول السعرات الحرارية اللازمة للجسم فقط، ومن أهم هذه النقاط:-

– اتباع نظام غذائى معين يحتوى على الأكلات التى تفضلها ولكن بكميات قليلة ،  والإقلاع عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

– الإكثار من تناول السلطة والفاكهة.

– الحركة المستمرة لأنها تساعدك على التخلص من الدهون سريعا ،مثل الذهاب إلى العمل ماشيا أو القيام ببعض الأعمال المنزلية واللعب مع الأطفال.

– الإبتعاد عن الأعمال التى تجعلك تجلس لفترة طويلة، لأنها تقلل من معدل حرق الدهون وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسمنة مرة آخرى.

– عليك مراقبة وزنك بشكل أسبوعى لمتابعة عملية زيادة الوزن أو ثباته، وفى حالة زيادة الوزن عليك الرجوع فورا للنظام الغذائى للتخلص من الوزن الزائد.

– عليك التخلص من جميع المشكلات التى من الممكن أن تؤثر على نفسيتك وتجعلك تأكل بكميات كبيرة.

كيف تحافظِ على وزنك بعد الحمل؟

بعد إنتهاء فترة الحمل يزيد وزن المرأة بشكل كبير، مما يصيب المرأة بالحزن والضيق، وفي بعض الأحيان قد تصاب بالإكتئاب، الذي يطلق عليه الأطباء” اكتئاب ما بعد الولادة”، لذلك يجب العمل على تناول الأغذية المفيدة التى تحتاجها المرأة بعد الحمل لتغذية طفلها ، وفى نفس الوقت الإبتعاد عن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون التى تزيد من الوزن ولا تعطى أى فائدة ، ومن أهم الأطعمة التى تحتاجها المرأة بعد الحمل البروتينات الموجودة فى اللبن وكذلك الكالسيوم الموجود فى البيض والحديد وحمض الفوليك والفواكه والخضراوات .
ويجب على المرأة الحامل أن تدرك جيداً، أن الطفل بحاجة إلى الأطعمة المفيدة الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تساعد في بناء جسمه، وأن الكم هنا ليس ضروري، فمن الممكن أن تتناول المرأة كميات كبيرة من الطعام، ولكن تكون بلا فائدة لها ولا لطفلها.

rrrrrrrr
دور الرياضه فى الحفاظ على الوزن
تلعب الرياضه دور هام فى الحفاظ على الوزن بعد إنتهاء فترة الرجيم وكذلك بعد إنتهاء فترة الحمل ، فممارسة أى نوع من أنواع الرياضه يساعدك على التخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على رشاقة جسمك، وكذلك تعتبر الرياضه وسيلة مهمة للمرأة بعد إنتهاء فترة الحمل، حيث تساعدها على التخلص من الوزن الزائد والترهلات الموجودة فى جسمها نتيجة الحمل، لذا ينصح الأطباء بالاستمرار في ممارسة الرياضه حتى بعد إنتهاء فترة الرجيم، والبدء في مرحلة التثبيت، حيث إن الرياضه تساعد في تقوية العضلات والتخلص من الماء الزائد في الجسم، وهذا كله يساعد الجسم في الحفاظ على لياقته ورشقته.

كيف تحافظ على وزنك فى شهر رمضان
يعتبر شهر رمضان من الأوقات التى يزداد الوزن فيها بصورة كبيرة ، حيث يرتبط رمضان بالموائد الكبيرة والأطعمة المليئة بالدهون، بالرغم من أنه شهر صيام، إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص يزيد وزنهم في هذا الشهر بصورة ملحوظة، ويرجع ذلك إلى بعض العادات الصحية الخاطئة التي يرتكبها البعض، مثل تناول كميات كبيرة من الطعام على الفطار حتى تمتلأ معدته ويصبح غير قادر على التنفس، هذا الأمر خاطئ وذلك لأن الجسم يقوم بتخزين كافة الطعام ويرفض حرقه، هذا بالإضافة إلى تناول السكريات بشراهه في هذا الشهر.

 

بعض الأشخاص يقوموا بتناول وجبة الإفطار ثم يخلدون إلى النوم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، كما أن أغلب الأشخاص يكفون عن ممارسة الرياضه في هذا الشهر بحجة الصيام، وانهم يشعرون بالتعب والإرهاق.

وبالتالى يجب إتباع نظام غذائى معين خلال شهر رمضان حتى يمكنك الحفاظ على وزنك، كما يجب الإبتعاد عن تناول كمية كبيرة فى الطعام فى الإفطار خصوصا الأطعمة التى تحتوى على نسبة دهون عالية مثل الوجبات السريعة، وإحرص دائماً على تناول السلطة الخضراء لأنها تحتوى على فائدة كبيرة وفى نفس الوقت لا تزيد الوزن.

ممارسة الرياضه بشكل يومى خلال شهر رمضان ولو لفترة قصيرة يساعدك على حرق المزيد من الدهون ويمنع تراكم الدهون داخل الجسم، كما يجب تناول كميات كبيرة من الماء لأنها تساعد فى عملية الهضم وكذلك تساعد فى التخلص من الدهون، كما يجب تناول وجبة السحور لأنها تلعب دور مهم في عملية حرق الدهون على مدار اليوم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك