كيف تحصلين على بطن مسطحة بعد الولادة؟

0

زيادة الوزن التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، من أكثر الأمور المزعجة، التي تؤثر على حالتها النفسية بشكل كبير، فمن المعروف أن المرأة تصاب بعد الولادة بما يسمى” إكتئاب الحامل”، ويعد الوزن الزائد في الجسم كله بوجه عام، ومنطقة البطن بوجه خاص، من أهم أسباب هذا الإكتئاب.

خلال فترة الحمل، تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية في الجسم، حيث يزيد إنتاج بعض الهرمونات، فتشعر المرأة بأنها غير قادرة على التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله، فتصاب بالسمنة وزيادة الوزن، كما أن بعض العادات والتصرفات الخاطئة، مثل تناول كميات كبيرة من الطعام، اعتماداً على المقولة الشهيرة” إنتي بتاكلي لإتنين”، يؤدي إلى الإصابة بالسمنة أيضا.

تعد منطقة البطن، من أكثر المناطق التي تتأثر بالحمل والولادة، خاصة إذا كانت الولادة قيصرية، حيث يتغير شكل البطن تماماً وتصبح مليئة بالدهون، وتحتوي أنسجتها على نسبة كبيرة من الماء، كما يحدث بعض الترهلات بعد فترة من الولادة، إذا لم تتخلص المرأة من هذه الدهون، من خلال هذا المقال سنذكر لكً بعض النصائح، التي تساعدك على التخلص من دهون البطن بعد الولادة، ليس ذلك فحسب بل ستحصلين على بطن مشدودة، حتى لا يكون هناك ولو إحتمال بسيط لتكون ترهلات البطن.


بعد الولادة القيصرية، تشعر المرأة بوجود ثنية مكان الجرح، هذه الثنية تجعل شكل البطن غير طبيعي، حيث تبدو وكأنها مقسومة إلى نصفين، ولكن لا تنزعجي من هذا الأمر، حيث إن الأطباء أكدوا أنه بطن الولادة تزول بنسبة 80% بعد 400 يوم من الولادة، ففي هذه الفترة سيكون الجسم قد تخلص من جميع السوائل الموجودة به، كما أنه سينقبض ويعود إلى حجمه الطبيعي، أما ثنية البطن فستختفي خلال 6 أشهر، عندما يندمل جرح الولادة القيصرية.

نصائح للتخلص من دهون البطن بعد الولادة؟
التخلص من دهون البطن بعد الولادة ليس أمر صعب أو مستحيل كما يعتقد البعض، ولكنه يحتاج إلى عزيمة قوية وإرادة حقيقة، لأنه قد يحتاج إلى بعض الوقت، كما عليكِ اتباع هذه النصائح:-

– بعد مرور شهرين من الولادة، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة البطن، لمدة ربع ساعة، وكل يوم يمكنك زيادة الوقت والجهد، ولا تستمعي للأشخاص الذين يحذرون من ممارسة الرياضة بعد الولادة، فحديثهم غير صحيح بالمرة، فالرياضه لها الكثير من الفوائد.

– لا تقومي بارتداء حزام البطن أو الكورسية لمدة الـ 40 يوم، وذلك لأنه يضغط بقوة على عضلات البطن والحوض، مما يسبب حدوث ألم في الظهر، خاصة بعد الولادة القيصرية، كما أن ارتدائه قبل عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي، قد يتسبب في سقوط الرحم.

– بعض النساء يقبلن على تناول كميات كبيرة من المغات والحلاوة الطحينية بعد الولادة، وذلك من أجل إدرار البول، ولكن هذا يتسبب في زيادة حجم البطن، حيث تتحول هذه السكريات إلى دهون تتراكم بالبطن، لذا يمكنك تناول المشروبات الدافئة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل مثل الحلبة والنعناع والكمون، أو الحليب الخالي من الدسم، فهذه المشروبات تعمل على إدرار اللبن وفي نفس الوقت لا تحتوي على دهون.


– بعد الولادة، امتنعي عن تناول المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية، فهذه المشروبات تضر بصحتك العامة، كما تضر بالجنين لانها تصل إليه من خلال اللبن، وفي نفس الوقت تكسبك وزن زائد، نفس الحديث ينطبق على الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة، المليئة بالدهون.

– تناولي كميات وفيرة من الماء، حيث إنها تساعد على القضاء على دهون البطن، وحاولي تناول كوب من الماء مع كل رضعه، كما يمكنك تناول التفاح والمشمش والمكسرات وقطع من الشوكولاتة الداكنة، والخرشوف والموز والكبده المشوية، فهذه الأطعمة مفيدة وصحية في نفس الوقت.
– احرصي على تناول الأطعمة الصحية، التي تمنح طفلك العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، والتي تحتوي على سعرات أقل في نفس الوقت، مثل الخضراوات الطازجة والمشروبات الدافئة والعصائر الطبيعية والفاكهة، فهذه الأطعمة ستساعدك في الحصول على بطن مشدود، كما ستحسن من حالتك النفسية بعد الولادة.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تعديل الجينات لأول مرة في جنين بشري

أعلنت جامعة أوريغون، للصحة والعلوم في بورتلاند بالولايات المتحدة، تمكنها من إجراء بحث استعان بتكنولوجيا تسهل تعديل الجينات في جنين بشري للمرة الأولى في العالم. ...