كيف تحصل على ليلة نوم هادئة ومريحة؟

0

يعتبر النوم متعة من متع الحياة، فهو الوقت الوحيد الذي يمنح الإنسان فرصة للإنفصال عن العالم، بكل ما فيه من مشكلات وضغوط وتعب وجهد، كما أن الوقت الذي يجدد فيه الإنسان طاقته، ويتخلص من الطاقة السلبية، ولا يدرك قيمة النوم إلا الأشخاص الذين حرموا منه، حيث تجدهم طوال الوقت غاضبين وغير قادرين على التركيز، كما يعانون من بعض الأمراض النفسية مثل الإكتئاب.

أجريت الكثير من الأبحاث والدراسات الطبية، للتوصل إلى فوائد فترة النوم، وتبين أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافي من النوم خلال اليوم، لا يعانون من أي مشكلة صحية أو نفسية، كما أنهم أكثر تركيزاً في عملهم، واكثر قدرة على العمل والإنتاج، قادرين على مواجهة مشاكلهم، وأصحاء نفسياً لا يعانون من قلق أو توتر أو إكتئاب.

كلاً منا بعد يوم عمل طويل وشاق، يحتاج إلى أن يخلد إلى النوم، ويحصل على ليلة هادئة ومريحة، ولكن البعض لا يتمكن من الحصول على ذلك، ربما لأنه يفكر كثيراً، أو لأنه يشعر بتعب وإرهاق، مهما كانت الأسباب، سنقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال بعض الوسائل التي تساعدك في الحصول على ليلة نوم هادئة، وهي:-

– إيقاف الأجهزة الإلكترونية
أكثر من 90% من الأشخاص لا يذهبون إلى السرير، إلا ومعهم الهاتف المحمول حتى يتصفحوا مواقع التواصل الإجتماعي قبل النوم، هذا الأمر له الكثير من السلبيات الصحية، حيث إن اصطحاب الهاتف معك إلى السرير، سيجعلك تعاني من اضطرابات في النوم، حيث اوصى الباحثون بعدم التعرض إلى الأجهزة الإلكترونية سواء الهاتف أو الكمبيوتر قبل النوم بساعتين، وذلك من أجل الحصول على ليلة نوم هادئة، حيث إن هذه الأجهزة تجذب انتباه الأشخاص وتسرق الوقت.

– تهيئة الغرفة للنوم
إذا كانت الغرفة مهيئة للنوم، فإن ذلك سيساعدك على الخلود في النوم خلال دقائق قليلة، ويمكنك فعل ذلك من خلال وضع إضاءة خفيفة في الغرفة، والإبتعاد عن أي صوت عالي، ووضع بعض الزيوت العطرية، التي تساعد على الشعور بالراحة والإسترخاء، وتجعل العقل يتهيأ للنوم.

– تناول وجبة خفيفة
عليك تناول وجبة خفيفة قبل النوم، وابتعد عن الوجبات الدسمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية، لأنها ستؤثر عليك بشكل كبير، ولن تحصل على ليلة نوم هادئة، على العكس ستشعر بتعب شديد حتى تنام، لأن هذه الوجبة الدسمة ستتعب المعدة، وستحتاج إلى كميات كبيرة من الدم حتى تهضم، وبالتالي لن يكون الجسم في وضع استعداد للنوم.
يمكنك تناول وجية خفيفة، مكونة من الفاكهة التي تفضلها، وكوب من الزبادي خالي الدسم، فهذه الاطعمة تكون خفيفة على المعدة، كما يمكنك تناول المشروبات الدافئة مثل الحليب والنعناع والكمون، فهذه المشروبات تساعد على الشعور بالإسترخاء والخلود إلى النوم بسهولة.

– الاستحمام
بعض الأشخاص يفضلون الاستحمام بماء دافئ قبل النوم، حيث يشعروا بالراحة والإسترخاء، فالماء الدافئ يساعد الجسم على التخلص من التعب والإرهاق، كما أن استخدام أحد الزيوت العطرية أثناء الاستحمام، يزيد من الشعور بالإسترخاء ويجعل أعصاب الجسم رخوة، لذا يمكنك البقاء تحت الماء الدافي لمدة 20 دقيقة قبل النوم مباشرة، حتى تحصل على ليلة نوم هادئة، خالية من القلق والاضطرابات.

– تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين
إذا كنت تريد نوم هادئ خالي من الاضطرابات، عليك التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، قبل موعد نومك ب4 ساعات، حيث إن هذه المشروبات تجعل العقل يقظ، ولا تساعد الجسم على الشعور بالراحة، وبالتالي لن تتمكن من النوم، لذا يمكنك استبدالها بمشروبات دافئة وصحية، فهي تعطي الجسم الإسترخاء الذي يحتاج إليه.

– ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام
ممارسة الرياضه لها الكثير من الفوائد النفسية والصحية، ومن أهم فوائدها أنها تساعد الجسم على الخلود في النوم، خلال دقائق قليلة، وذلك لأن الجسم يكون متعب للغاية وبحاجة إلى الراحة، وبالتالي بمجرد أن تضعي رأسك على الوسادة، ستشعرين بأنك غارقة في النوم.

لذا مارس الرياه كل يوم ولو لمدة 20 دقيقة، واختار الرياضه التي تحبها وتفضلها، سواء كانت جري أو ركوب الخيل أو السباحة، فكل هذه الأنواع المختلفة لها تأثير صحي ونفسي جيد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

3 أسباب تدفعك للعشاء مبكرًا

يظن بعض الخبراء أن التخلي عن وجبة العشاء أمر صحي يفيد في خسارة الوزن الزائد، في حين ينصح آخرون بضرورة تناول وجبة خفيفة ونعرض  أسباب ...