كيف تحمي أسنانك من الاصفرار؟ .. اعرف الآن

0

“البسمة هي سر الجمال”، من أشهر الحكم التي سمعناها طوال حياتنا، والتي ثبت فعلا أن الضحكة الجميلة من سمات الجمال، وهذا ما يجعلنا نعشق بسمة الأطفال مهما كانت درجة جمالهم ولون بشرتهم، فالضحكة تمنحهم جمال خاص لا يمكننا مقاومته، وكذلك ضحكة الرجل والمرأة، ففي بعض الأحيان قد تحب “ضحكة” صديقك أو صديقتك، أو تجد شخص يقول لك” أنا بحب ضحكتك”، لذا يجب علينا الإهتمام بالأسنان والتخلص من أي مشكلة تعاني منها، وتجعلنا غير قادرين على الضحك بشكل طبيعي، خوفاً من ظهور هذه المشكلة.

تعتبر الأسنان البيضاء المنظمة سمة من سمات الجمال ليس عند المرأة فقط، ولكن الرجل هو الآخر سحره يكمن في ابتسامته، لذا يعد إصفرار الأسنان من الأمور المزعجة، التي تقلل من ثقة الإنسان في نفسه، فالأسنان من أهم العوامل التي تزيد من جمال الشخص، وتمنحه الثقة وتجعله قادر على التحدث دون خجل، لذا نجد الأشخاص الذين يعانون من اصفرار الأسنان يشعرون دائما بالحرج والضيق عند التحدث مع الآخرين، خوفاً من أن يسخر منهم أحد، الأمر الذي يتسبب لهم في بعض الأحساسيس السلبية مثل التوتر والضيق والرغبة في العزلة، ولكن لا يمكننا الإستسلام لتلك المشاعر السلبية، يجب علينا التعرف على أسباب اصفرار الأسنان والعمل على تجنب السلوكيات الخاطئة التي تتسبب في اصفرار الأسنان.

AAAAAAAAAA
ما هي أسباب اصفرار الأسنان؟
تعددت الأسباب التي تؤثر على بياض الأسنان وتجعلها تصاب بالاصفرار، بعضها يتعلق بالأطعمة التي يتناولها الشخص، والبعض الآخر يتعلق ببعض السلوكيات الخاطئة، ومن أهم الأطعمة التي يجب على الشخص عدم تناولها لحماية أسنانه من الإصابة بالإصفرار:-

– القهوة والشاي
من المعروف أن الشاي والقهوة يحتويان على كمية كبيرة من الكافيين، وبعض المواد التي تؤثر بشكل كبير على الأسنان، فتناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة يؤدي إلى تلطيخ مينا السن، وتغير لون الأسنان، وكلما كان الشاي داكنا كلما زاد تلطيخ الأسنان، ويظهر ذلك مع تقدم عمر الإنسان، حيث تجد الشخص الذي يتناول الشاي بكثرة مصاب بإصفرار الأسنان حتى لو كان يقوم بغسل أسنانه بشكل منتظم.

– التوت
المواد الكميائية الموجودة في التوت تعطيه لونه الغني العميق، الذي يقوم بتلطيخ الأسنان وإصابتها بالإصفرار، فعلى الرغم من الفوائد العظيمة  للتوت إلا أنه يتسبب في إصفرار أسنانك، لذا يجب على الشخص تناول كوب ماء بعد تناول التوت أو غسل الأسنان بشكل جيد بالمعجون بعد الإنتهاء من أكله، حتى لا تؤثر هذه المواد على الأسنان.

– الكاري
يعتبر الكاري من أشهر التوابل على مستوى العالم، كما يعد من التوابل المفضلة حيث إنه يعطي مذاق جيد للطعام ونكهة مميزة، ولكن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكاري والكركم، يجعل الأسنان في خطر لأنها معرضة للإصابة بالتلون، ومع مرور الوقت يترك الكاري لطخة دائمة على الأسنان، لا يمكن التخلص منها إلا من خلال عمليات الليزك، لذا يجب إضافة كمية قليلة منه على الأطعمة.

– صلصة الصويا
تعتبر صلصة الصويا من أكثر الأطعمة المسببة لإصفرار الأسنان، حيث إنها تتسبب في مشاكل حقيقية لمينا السن، مثل تلون مينا السن وحدوث ثقب فيه.

 – الفلوريد
يجب على الشخص تجنب تناول واستخدام الأشياء التي تحتوي على كميات كبيرة من الفلوريد، فالكميات الكبيرة منه تقوم بتلطخ الأسنان وإصابتها بالإصفرار، ويوجد الفلوريد في الماء ومعجون الأسنان وغسول الفم.

– خل عصير العنب
يتسرب خل عصير العنب إلى شقوق الأسنان ويتسبب في تغيير لونها، ومع مرور الوقت تصبح الأسنان أكثر اصفرار، لذا يجب التقليل منه وعدم وضع كميات كبيرة منه على الطعام.

– الصودا
بوجه عام، المشروبات الداكنة مثل المشروبات الغازية تؤثر بشكل سلبي على الأسنان، وتعتبر من أهم العوامل المسببة لاصفرار الأسنان، بالإضافة إلى الكثير من المشكلات الآخرى مثل التسوس وتأكل اللثة، لذا يجب التقليل من تناول هذه المشروبات، لحماية الأسنان من الاصفرار.

SSSSSSSSS
كيف تعالج اصفرار الأسنان؟
حتى تتخلص من إصفرار الأسنان، يجب عليك أن تدرك جيداً أن الأسنان الصفراء مشكلة كبيرة تجعلك غير قادر على أن تعيش حياة طبيعية، لذا يجب عليك في البداية أن تتجنب تناول جميع الأطعمة التي تتسبب في اصفرار الأسنان وتجعلها تبدو بشكل غير جيد يجعلك تشعر بالضيق، ويهز ثقتك في نفسك.

بعد ذلك، يجب أن تقلع عن بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي تؤثر بشكل سلبي على أسنانك وتجعلها معرضة للإصابة بالكثير من الأمراض، مثل التدخين، حيث إن تبغ السجائر يؤدي إلى تلون الأسنان وضعف اللثة والتسوس، كما يجب الإهتمام بنظافة الأسنان.

    أهتم بصحة أسنانك جيدا
حتى تحصل على أسنان ناصعة البياض خالية من أي مشكلات يجي عليك الإهتمام بنظافتها جيداً، حيث إن عدم الاهتمام بصحة الأسنان يتسبب في إصابتك بالتكلس والترسبات العنيدة، مما يساعد في تراكم اللطخات، لذا عليك تنظيف أسنانك 3 مرات يومياً بعد تناول وجبات الطعام للمساعدة على إزالة ترسبات الأطعمة والمشروبات.
  استشر طبيبك
تحدث مع طبيبك للحصول على معجون أسنان مبيض وآمن لا يخدش مينا السن ويساعد في التخلص من البقع الحالية، كما أن الطبيب سيقوم بتنظيف الأسنان لإزالة الطبقة الجيرية التي ربما تكون سبب الإصفرار.
بعد إتباع هذه التعليمات ستحصل على نتائج إيجابية ترضيك في معظم الأحوال، أما إذا كانت الأسنان شديدة الاصفرار ولم تفلح هذه الخطوات، يجب على الشخص إستشارة الطبيب المختص.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

الوهن العضلي ..هل سمعتم عنه ؟!

الوهن العضلي أحد الأمراض العصبية التي تحدث نتيجة لخلل في عمل الجهاز المناعي، ويسبب الكثير من المشاكل للمرضى وخاصة فقدهم السيطرة على الأجزاء المصابة بالمرض. ...