كيف تحمي أطفالك من انفلونزا الشتاء؟

0

مع حلول فصل الشتاء يصاب الأطفال بنزلات البرد الشديدة، وذلك نظرا لتقلبات الجو وضعف مناعتهم، الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضه للإصابة بالأمراض عن غيرهم، لذا يجب على ربات البيوت اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الممكنة من أجل حماية الأطفال من تلك الأمراض.
وتعد الانفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي والزكام والسعال والتهاب الحنجرة، من أشهر الأمراض التي يصاب بها الأطفال خلال فصل الشتاء، وفي كثير من الأحيان تنتقل الفيروسات لهم من الأشخاص المتواجدين معهم سواء في المنزل أو الحضانات من خلال العطس أو الرشح.

QQQQQQ
ما هي الانفلونزا؟
هو مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي على نطاق واسع، المسبب له هو فيروس الانفلونزا الذي ينتقل من شخص الى اخر عن طريق الجهاز التنفسي، يصاب به الكبير والصغير.

ما هي أعراض مرض الانفلونزا؟
تتشابه أعراض مرض الانفلونزا مع أعراض نزلات البرد بصورة كبيرة، حيث يشعر الشخص في البداية بانسداد في الأنف والتهاب في الحلق وعطاس، ولكن أعراض نزلات البرد تظهر ببطء، بينما تظهر أعراض الانفلونزا مرة واحدة وتجعل الشخص يشعر بالضيق والضجر، كما تشمل الأعراض:-
– ارتفاع درجة حرارة الجسم 39,5 – 40 درجة لدى الاطفال والاولاد.
– تعرق وقشعريرة
– سعال جاف
– صداع
– الشعور بالضعف العام
– الاسهال والقئ
– فقدان الشهية
– انسداد الأنف
– ألم في الحلق

ما هي مضاعفات مرض الانفلونزا؟

School: Sneezing In Class
مرض الانفلونزا من الأمراض البسيطة ولكنه مزعج للغاية، حيث إن الشخص المصاب به يشعر بالضيق والغضب، ولكنه لا يمكث طويلا مع الأشخاص الذين يتمتعون بصحة الجيدة، أما الأطفال وكبار السن فهم أكثر الأشخاص عرضه للإصابة بمضاعفات الانفلونزا نظرا لضعف مناعتهم، وكذلك الأشخاص الماصبين بالأمراض المزمنة مثل الكلى والكبد والقلب والسكري، والسيدات الحوامل والأطفال الذين  يتلقون علاجا بالاسبرين على مدى طويل يكونون اكثر عرضة لفيروس الانفلونزا،  ومن مضاعفات هذا المرض:-
– التهابات الاذنين
– التهاب الشعب الهوائية
– التهاب الجيوب الأنفية
– الالتهاب الرئوي
– التهاب السحايا

كيف تحمي أطفالك من الانفلونزا؟
EEEEEEEE

“الوقاية خير من العلاج” من العبارات الشهيرة التي يعمل بها معظم الأشخاص وخاصة الأمهات، حيث تسعى كل أم إلى حماية طفلها من الإصابة بالأمراض وخاصة انفلونزا الشتاء،ومن أجل تحقيق ذلك  يجب أن نقوم ببعض الخطوات التي من شأنها الحفاظ على صحة أطفالنا، ومن أهمها:-
التهوية الجيدة
يجب على الأم أن تقوم بتهوية المنزل بشكل يومي وفتح جميع النوافذ، وذلك من أجل تقليل تركيز الفيروسات الموجودة في هواء الغرف، حيث إن فيروسات الشتاء تنتشر في الهواء وتعيش فيه لبضع ساعات وبالتالي فمن السهل أن تنتقل إلى الطفل.

استخدام الملابس الثقيلة
في السنوات الأخيرة أصبحنا نعاني من انخفاض درجة الحرارة بصورة كبيرة في فصل الشتاء، لذا يجب على الأم أن تلبس الطفل طبقة إضافية من الملابس، وذلك لحماية من برودة الجو وحتى لا يصاب بالأمراض.
النوم الكافي
من الضروري أن يأخذ الطفل كفايته من النوم، حيث إن ذلك يساعد على بناء جهاز مناعي قوي قادر على التصدي للأمراض، لذا ينصح جميع الأطباء بمنح الأطفال ساعات نوم كافية.
تقوية مناعة الطفل
جهاز المناعة هو المسئول الأول عن حماية الجسم من كافة الفيروسات والجراثيم والبكتريا، لذا يجب أن تضع الأم في اعتبارها أهمية بناء جهاز مناعي قوي لأبنائها، وأن ذلك يبدأ من الصغر، وبالتالي يجب عليها تقديم الأطعمة المفيدة له مثل الخضراوات والفاكهة الغنية بالفيتامينات مثل التفاح والكيوي والجوافه والبرتقال، وكذلك البروتينات مثل اللبن والزبادي.
فصل الأشخاص المصابين
في حالة وجود طفل مصاب بالانفلونزا في المنزل، يجب على الأم فصله عن باقي الأفراد وخاصة عن النوم، فلا يمكن للشخص المصاب أن ينام في نفس الغرفة مع المعافيين، كما ينصح بإبقاء الطفل المصاب في البيت منعا لنقل العدوى بين زملائه في الحضانة أو المدرسة.
الاهتمام بنظافة المنزل
حتى تحمي أطفالك من الإصابة بالانفلونزا في الشتاء، يجب عليك الاهتمام بنظافة منزلك، وتنظيف الأرض والطاولات بصفة مستمرة، منعا لترسب الفيروسات والبكتريا عليها، وفي حالة اصابة طفلك بالانفلونوا يجب تنظيف الأدوات التي يستخدمها الطفل جيدا مثل أكواب الشرب والزجاجات واللعب والمناشف وغيرها، كما يجب تنظيف الأماكن التي يلمسها الطفل بيديه مثل الكراسي والمكاتب والأرض، وذلك لمنع انتقال العدوى لباقي أفراد المنزل.

الرياضه
بعض الآباء والأمهات يحرمن أبنائهم من ممارسة الرياضه في فصل الشتاء بحجة انخفاض درجة الحرارة والأمطار، وإمكانية تعرضهم للأمراض، ولكن هذا غير صحيح، حيث إن ممارسة الرياضه تمنح الطفل الكثير من الطاقة والحيوية، كما انها تجعله لا يشعر ببرودة الجو، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد في تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال، لذا يجب على الأهل السماح لأبنائهم بممارسة الرياضه في الشتاء دون خوف أو تردد.

في حالة اصابة الطفل بالانفلونزا يجب على الأم استشارة الطبيب الخاص به فورا، وذلك لحماية الطفل من المضاعفات التي ربما يصاب بها، كما يجب على الأم عدم اعطاء الطفل  أي دواء من تلقاء نفسها، حتى لا تعرض حياة الطفل للخطر،  وفي معظم الأوقات سيوصف له أدوية لتخفيض حرارة جسمه ووقف السعال والرشح.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك