كيف تستخدم الخل الأبيض لعلاج الدوالي والحروق؟

0

الخل الأبيض، من المواد التي تضاف إلى الطعام بهدف إعطائه مذاق لاذع، ويعتبر الخل الأبيض من الإضافات الأساسية لدى بعض الأشخاص، فالبعض يرفض تناول بعض الأطعمة مثل السلطات إذا لم يتم إضافة الخل لها، فالكثير يعشق طعمه اللاذع المختلف، وانتشر الخل الأبيض بشكل واضح وكبير خلال السنوات الأخيرة، ولكن القدماء المصريين وغيرهم من أصحاب الحضارات القديمة كانوا يستخدمون الخل الأبيض في طهي الطعام، وبعد فترة من الزمن توصل الأطباء إلى الكثير من الفوائد الطبية للخل الأبيض، وبدأوا يستخدموه في المستشفيات كمطهر ومضاد حيوي، فالخل الأبيض أصبح وسيلة يستخدم تجميل لأنه يساعد على علاج الإلتهابات البسيطة والحروق.

يعمل الخل الأبيض على تحقيق التوازن بين المواد الموجودة في الجسم مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والكبريت والماغنسيوم، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والإنزيمات المفيدة للجسم، لذا ينصح الأطباء بإضافة الخل الأبيض إلى الطعام للإستفادة منه، فهو يعمل على تقليل نسبة الدهون الموجودة في الجسم، وبالتالي فهو يحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين، لأنه يحول الزائد منها إلى مركب يسمى اسيتواسيتات، هذا المركب يدخل في عملية التمثيل الغذائي.

white-VINEGAR (1)
– فوائد الخل الأبيض للجسم

الخل الأبيض من أفضل أنواع الخل وأكثرها انتشاراً، لأنه يحتوي على حمض الأستيك بالإضافة إلى الكثير من الأحماض العضوية التي يحتاجها الجسم في عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى الكثير من المعادن اللازمة للجسم، كما أن الخل الأبيض يعتبر مطهر جيد للأمعاء، فهو يقضي على الجراثيم والبكتريا اللي تسبب مشاكل الهضم، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من وجود بكتريا بالمعدة، إضافة الخل الأبيض على وجابتهم، وكذلك يستخدم كمطهر لإلتهابات حوض الكلى والمثانة، حيث إنه يقضي على الصديد الموجود في البول.

– يحتوي الخل الأبيض على مادة قابضة، تعمل على تنشيط  وتسهيل عملية الهضم، لذا يستخدم لعلاج الإمساك، كما أنه يحميك من الإصابة به، كما يمنع تنخر الأسنان وتقليل الطفيليات الموجودة في المعدة، هذا بالإضافة إلى أنه يحمي الإنسان من الإصابة بالذبحة الصدرية المفاجئة، وذلك من خلال إضافته إلى كوب ماء فاتر وتناوله مرتين على الأقل خلال النهار.

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من نقص في حمض المعدة، بإضافة الخل الأبيض إلى طعامهم، فهو يساعد على تحسين عملية الهضم لديهم، والبعض يستخدم الخل الأبيض كمطهر للفم من الجراثيم.

2015-635748884427812446-781_608x403
كيف يستخدم الخل الأبيض لعلاج آثار الحروق؟

– بالرغم من طعمه اللاذع واعتقاد البعض أنه من المواد التي تؤثر بالسلب على الجلد، إلا أن الخل الأبيض يستخدم لعلاج فقاعات الحروق والتخلص من آثارها، وكذلك الحروق التي تسببها الشمس، ولكن دون أن تتعرض المنطقة للماء.

ويستعمل الخل أيضا لعلاج إلتهاب الحلق وتقوية اللثة وتطهير الفم والحلق من البكتريا وتخفيف درجة الحرارة، من خلال تخفيفه بالماء ووضعه على باقي أعضاء الجسم، ويستخدم كعلاج لأوجاع الرأس والصداع ووقف نزيف الأنف.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم والحموضة، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى كوب ماء دافئ بعد تناول الوجبات الثقيلة، للوقاية من أمراض القلب ولعلاج عسر الهضم، كما يمكن إضافة العسل الأبيض إلى الخل وتناوله مرة واحدة كل يوم، ويستخدم الخل الأبيض أيضا لعلاج الشعور بالقئ والغثيان، ويحمي الجسم من إلتهابات المثانة البولية والتهابات الكلى.

– يساعد الخل الأبيض على علاج التعب والإرهاق، حيث ينصح الأطباء بإضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى نصف ملعقة من الخل الأبيض في كوب من الماء الدافئ، وتناولها مرتين يوميا قبل الوجبات، فهي تساعد على تقليل الشعور بالتعب، وتساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون، والتخلص من السموم.

 كيف يمكنك استخدام الخل الأبيض لعلاج الدوالي؟
قديما كان الأطباء يستخدمون الخل الأبيض في علاج الكثير من الأمراض، ومن أهم الأمراض التي كانت تعالج بالخل الأبيض دوالي الساقين، حيث كانوا يستخدمونه في عمل كمادات لدوالي الساقين، وينصح بالإستمرار عليها لمدة شهر للحصول على نتائج جيدة، فهي تؤدي إلى إنكماش الدوالي وإختفائها تماما.

ويستخدم الخل الأبيض أيضا لعلاج لدغات الحشرات وآلام القدمين، فبعض الأشخاص يسيرون لمسافات طويلة يوميا ويشعرون بألم شديد في المفاصل، ويمكن علاج هذا الألم من خلال وضع القدمين في الماء البارد وإضافة الخل الأبيض والملح الخشن

 – فوائد الخل الأبيض للشعر
هل يمكن وضع الخل الأبيض على الشعر؟، من الأسئلة التي يطرحها الكثير من السيدات، وذلك بعد أن انتشر بعض المعلومات عن أن الخل الأبيض يتسبب في جفاف الشعر، ولكن هذه المعلومات غير صحيحة، ويمكنك استخدام الخل في علاج جميع مشاكل شعرك.

الخل الأبيض له العديد من الفوائد، من أهمها التخلص من الرواسب الموجودة في فروة الرأس، كما أنه يقضي نهائيا على القشرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة، كما يساعد الخل الأبيض على إستعادة لمعان الشعر، فهو يعمل على إزالة التشابك وتقوية خصلات الشعر، وبالتالي فهو يحمي الشعر من التساقط، ويجعل فروة الرأس نظيفة تماما خالية من أي إلتهابات، لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من الحكة والإلتهاب، من خلال استخدام الخل الأبيض المخفف بالماء في شطف الشعر بعد غسله، ولكن دون إستخدام أي مواد كميائية آخرى.
 – فوائد الخل الأبيض للبشرة
يحتوي الخل الأبيض على نفس الأحماض الطبيعية الموجودة في البشرة، لذا فهو يستخدم في علاج إلتهابات البشرة والبقع السمراء، كما أنه يزيل البقع البنية التي تظهر بالوجه واليدين خاصة مع التقدم في السن، ويساعد على التخلص من تشقق اليدين والقدمين.

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك