للأمهات المستقبليات: كيف تصبحين أمًا مثالية؟

0

إحساس الأمومة من أجمل المشاعر التى تجعل المرأة فى كامل سعادتها، وكفيل بجعلها سعيدة فى كل الأوقات، فالأطفال نعمة كبيرة من الله يجب علينا الحفاظ عليها، والعمل على تربيتهم بطريقة سليمة وصحيحة، لكى يكونوا لهم دور فى الحياة بعد ذلك، وتعتبر الأم هى أساس هذه التربية، فالمرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد النصف الآخر.

تنتظر المرأة بفارغ الصبر قدوم مولدها الأول، الذي يعطيها لقب” أم”، وتعتبر هذه اللحظات من أجمل اللحظات التي تعيشها طوال حياتها، فالله سبحانه وتعالى يملئ قلب الأم حب لطفلها قبل قدومها، فما بالك بحبها له عندما يلمس يديها، وتسعى كل أم إلى أن تكون أم مثالية، قادرة على تربية أبنائها بصورة صحيحة، وتعليمهم الدين والقيم والاخلاق والمبادئ والعادات والتقاليد، حتى يصيروا رجال شرفاء وبنات عفيفات، ومن خلال هذا المقال سنذكر لكِ بعض النقاط التي تمكنك من أن تصبحي أم مثالية.

OOOOOOOOO

من هى الأم المثالية؟
الأم المثالية هى تلك الأم التى تدرك جيدا أن التربية لا تقتصر على توفير أحسن الطعام للأبناء وتعليمهم فى أفضل المدارس وإحضار أغلى الملابس لهم، أو أن التربية هى معاملة الأبناء بمزيد من الحنان الذى يتحول إلى دلال في معظم الأوقات ، ولكنها تدرك المعنى الحقيقي للتربية وهى غرس القيم والمبادئ الإيجابية التى يجب أن يتعاملوا مع الآخرين على أساسها، وكذلك تصحيح الأفكار الخاطئة المنتشرة فى المجتمع والتى من الممكن أن يكتسبوها من خلال تعاملهم مع الآخرين.

سمات الأم المثالية
تتصف الأم المثالية بالعديد من الصفات التى تميزها عن باقى الأمهات، ومن أهم هذه السمات:-

– تهتم  الأم المثالية بكل شئون أولادها وتسعى إلى خلق جو من الألفة والحب داخل البيت، كما أنها تحاول إسعاد أولادها بشتى الطرق فهى تعرف جيدا الأشياء التى تجعلهم يشعرون بالسعادة مثل الخروجات أو الوجبات التى يفضلوها أو إقتناء شئ معين.

-تعمل على مساعدتهم فى تحديد الأهداف التى يريدون تحقيقها، وتضع معهم خطة للوصول إليها وتشجعهم من خلال الهدايا والمكافأت، وهذا يعتبر من أهم الأدوار التي يجب على الأم القيام بها، حيث إنها تجعل الطفل يشعر بالأمان وأن هناك من يسانده ويساعده على النهوض عندما يقع أو يخطأ.

– الأم المثالية تكون صديقة لأولادها تستمع إلى مشاكلهم وتعمل على مساعدتهم فى حل تلك المشكلات، تعلم أولادها القيم والمبادئ وتساعدهم على تطبيقها فى المواقف التى يتعرضون لها.

– تبث الأم المثالية الثقة فى نفوس أولادها حتى يكونوا قادرين على مواجهة المشكلات والصعاب التى يتعرضون لها فى حياتهم، وتعلمهم القول الصحيح والتصرف الصحيح في كل موقف.
– الأم المثالية هو الوطن الذي يلجأ إليه الأطفال في كل الأوقات، وخاصة في الأوقات الصعبة التي يمروا بها، فهي بالنسبة لهم كل شئ في الحياة، وذلك بسبب تواجدها معهم طوال الوقت.

– الطفل يشعر بحنان الأم منذ اللحظات الأولى، للدرجة التي تجعله يتوقف عن البكاء عندما تلمسه أو تنظر إليه، وهذا الأمر يؤثر عليه بشكل كبير عندما يكبر.

PPPPPPPP
أهمية  دور الأم المثالية
تعد الأم هى أساس البيت لذلك لا يمكن الإستغناء عنها أو التقليل من الدورالحيوي الذي تقوم به في تربية الأبناء، فإذا أراد الرجل أبناء صالحين ينفعون المجتمع عليه إختيار المراة المناسبة، فالأم هى المصدر الأساسي الذي يتعمل منه الأبناء القيم والعادات والتقاليد وأساس الدين، فهى المعلم الأول الذى يغرس القيم الإيجابيه ويعمل على إبعاد القيم والعادات السلبية والخاطئة عن عقول الأبناء، فإذا كانت الأم شخصية مثالية فهى بالتالى قادرة على جعل أبنائها شخصيات ذو أهمية للمجتمع، وعلى العكس فالأم المهملة التي تنشغل بأمور الحياة وتترك أبنائها، تخرج لنا الشباب الطالح الذي يرتكب الكثير من الجرائم في حق نفسه وفي حق المجتمع.

كيف تصبحين أم مثالية؟
AAAAAAA

لكى تكوين أم مثالية عليكي الإنتباه جيدا إلى كل ما يدور فى مخيله أطفالك، بداية من التعرف على إحتياجتهم اليومية والإصغاء إلى أحلامهم ،حيث إن ذلك يساعد الأم على فهم أطفالها خلال مراحل نموهم المختلفة، ففى كل مرحلة عمرية تختلف إحتياجات الأبناء وكذلك تكبر أحلامهم.

بالإضافة إلى أن الكلام المستمر مع الأبناء يساعد الأم على غرس القيم الطيبة فيهم من خلال المواقف التى يرويها الأبناء.

ساعدي أبنائك على وضع جدول زمنى للأعمال التى يريدوا القيام بها، لأن ذلك يساعدهم على تقدير الوقت وإحترام المواعيد والوصول إلى الأهداف التى يريدون تحقيقها وبالتالى يشعرون بالسعادة والأمان.

كما يجب عليك إظهار حبك لهم وجعل الأبناء يشعرون بحنان الأم لأن ذلك يجعل الأبناء يلجأون إليها فى كل المواقف وكلما زاد حب الأم لأبنائها كلما زاد تعلق الأبناء بها، ولكن عليك التفرقة بين الحب والحنان والدلع الزائد الذي ينقلب عليكِ بعد ذلك، فالطفل يحتاج إلى المكافأت إذا أحسن التصرف، ويحتاج إلى العقاب عندما يسئ التصرف.

الإهتمام بهوايات الأبناء وتشجيعهم على تنمية تلك المواهب حتى لو لم تتفق تلك الهوايات مع إهتمامات الأم، فمن الضرورى عدم فرض أي شئ على الأبناء وإعطائهم مطلق الحرية فى إختيار الهوايات التى يفضلونها، وإظهار الإحترام والتقدير لمواهبهم حتى لا يشعر الأبناء بالإحباط.

الشعور بالثقة والقدرة على القيام بتلك المهمة على أفضل وجه من اهم الأمور التى تجعل الأم تنجح فى أن تكون أم مثالية.

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أدوية تعرقل فرص الحمل ..احذريها

على المرأة التي ترغب في الحمل والإنجاب مراجعة كل العوامل التي قد تؤثر على قدرتها على الإخصاب؛ ومنها النظام الغذائي، والسمنة، والاكتئاب أو الحالة النفسية، ...