كيف تعالج حب الشباب دون الذهاب للطبيب؟

0

يعد حب الشباب من المشكلات التي تؤرق معظم الأشخاص خاصة المراهقين، وذلك بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم في تلك المرحلة، وتؤثر الحبوب بشكل كبير على نفسية الشخص المصاب بها، حيث إنه يفقد ثقته بنفسه في أغلب الأوقات، كما أنه يحاول الإبتعاد عن الناس، وفي نفس الوقت يحاول التخلص من تلك الحبوب بشتى الطرق، ولكنه يفشل في معظم الأحيان، وذلك لأنه يجهل سبب ظهور هذه الحبوب، فبمجرد التخلص من حبة تظهر آخرى، هذا بالإضافة إلى الآثار التي تتركها هذه الحبوب، والتي تشوه شكل الوجه أيضا، وبالتالي فإن مشكلة حب الشباب من المشكلات الصعبة، التي تحتاج إلى وقت طويل حتى يمكنا التخلص منها.

ما هو حب الشباب؟
حب الشباب هو حالة تهيج تصيب البشرة، نتيجة زيادة الجلد الميت وصعوبة التخلص منه، فيتراكم على سطح البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد المسام، بالإضافة إلى زيادة إفراز الخلايا الدهنية فتصبح البشرة بيئة خضبة لنمو البتكريا اللاهوائية.

yyyyyyyyyyy

أسباب ظهور حب الشباب؟
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في البشرة، تلك الأسباب يجب وضعها في الإعتبار عند بدء العلاج، لأن لكل سبب علاج معين، ومن أهم تلك الأسباب،

– الوراثة
تلعب الوراثة دور كبير في ظهور حب الشباب، فإن كان أحد الآبوين من تلك المشكلة في شبابه، ففي أغلب الأحيان سيعاني الأبناء منها.

– التغيرات الهرمونية
تلك التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ تعد أول وأهم سبب لظهور حب الشباب، لذلك ترتبط تلك المرحلة ارتباط وثيق بظهور حب الشباب، حيث إن هرمون الذكورة يزداد في تلك المرحلة، الأمر الذي يتسبب في زيادة الإفرازات الدهنية المسببة لحب الشباب.

عدم الاهتمام بالبشرة
تصاب البشرة بحب الشباب نتيجة تراكم الجلد الميت عليها وانسداد المسام، وهذا الأمر يحدث في حالة اهمال البشرة وعدم رعايتها، من خلال استخدام المنظفات الطبية والغسول الخاص بالبشرة.

– تراكم الجراثيم والبكتريا
تعد البكتريا اللاهوائية السبب الأساسي لظهور حب الشباب، حيث إن تلك البكتريا تقوم بسد مسام البشرة وتكون إفرازات دهنية تؤدي إلى ظهور الحبوب.

هذه العوامل تعد من أهم أسباب ظهور حبوب الشباب، هذا بالإضافة إلى استخدام المساحيق التجميلة بكثرة أو عدم إزالتها قبل النوم أو تعرض الوجه بشكل مباشر لمواد دهنية.

طرق علاج حب الشباب في المنزل
uuuuuuuuu
يمكنك التخلص من حب الشباب دون الذهاب إلى الطبيب، وذلك من خلال اتباع بعض العادات الصحية التي تنظم حياتك بشكل سليم، وفي نفس الوقت تساعدك على حل مشكلة الحبوب ومن أهم تلك العادات: –

– النوم الجيد
الجسم يحتاج إلى الراحة والنوم، فلا تجهد نفسك كثيرا ولا تحرم نفسك من النوم، وذلك حتى تتخلص من التوتر والقلق الذي يتسبب في إرهاق بشرتك واضطراب نسب الهرمونات في الجسم.

– العناية بالبشرة
البشرة تحتاج إلى عناية خاصة واهتمام كبير، لذا يجب عليك استخدام مقشر للبشرة مرتين أسبوعيا، كما يجب استخدام غسول مخصص للبشرة الدهنية وذلك لإزالة الأتربة المتراكمة على البشرة.

– عدم التعرض لأشعة الشمس
البشرة الحساسة المعرضة للإصابة بحب الشباب لا يجب تعرضها للشمس، حتى لا يلتهب الجلد وتظهر الحبوب، كما يجب استخدام واقي شمسي جيد.

إذا اتبعت تلك النصائح ستتمكن من التخلص من حبوب الشباب في فترة قصيرة، كما أنها ستحميك من الإصابة بها في المستقبل، ولكن يجب استخدام بعض الوصفات المنزلية بجانب اتباع تلك النصائح، هذا الأمر سيمكنك من التخلص من الحبوب بشكل نهائي، كما أنه سيساعد في علاجها سريعا، ومن أهم الوصفات المنزلية المعالجة لحب الشباب:-
– كربونات الصودا
تساعد كربونات الصودا على إزالة الجلد الميت المتراكم على البشرة، كما أنها تنظف البشرة بعمق وتزيل الأتربة وتقتل البكتريا وتفتح مسام الجلد، لذا تعتبر من أهم الوصفات التي يمكن تنفيذها في المنزل، من خلال وضع ملعقة أو اثنين من كربونات الصودا مع قليل من الماء وخلطهم جيدا حتى تصبح عجينه متماسكة، وقم بوضعها على الوجه لمدة 10 دقائق فقط ثم اغسل وجهك بالماء البارد، إذا كانت بشرتك حساسة فلا تستخدم تلك الوصفة.

– عصير الليمون
الأحماض الموجودة في الليمون تساعد على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من البكتريا، لذا يجب عليك خلط عصير الليمون بماء الورد وتنظيف البشرة بهذا الخليط يوميا، واذا كانت بشرتك حساسة فاستخدمة مرة واحدة اسبوعيا.

– عسل النحل
عسل النحل الطبيعي من أهم العلاجات المنزلية الفعالة، حيث إنه يعتبر مضاد طبيعي للإلتهابات، كما انه يساعد في قتل البكتريا الضارة، هذا بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تغذي البشرة.

– الشوفان المطحون
الشوفان يعمل على تنظيف البشرة بعمق كما أنه يمتص الدهون الزائدة المتراكمة على الجلد، هذا بالإضافة إلى أنه إزالة الجلد الميت، كل ما عليك إضافة ملعقة من الشوفان بمعلقة من عسل النحل وعصير الليمون حتى تحصل على عجينة متماسكة وقم بوضعها على الوجه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك اغسل وجهك بماء فاتر، كرر العملية مرتين أسبوعيا.


– زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي له العديد من الخصائص القاتلة للبكتريا المسببة لظهور حب الشباب، كما أنه يساعد في علاج التهابات البشرة، فقط ضع نقطة من زيت شجرة الشاي على مكان الحبوب كل يوم قبل النوم.

 

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك