كيف تعالج نفسك من إدمان القهوة؟

0

القهوة، هي المشروب الذي يحتل المكانة الأولى في العالم، حيث إن نسبة الأشخاص الذين يتناولون القهوة، تزداد يوم بعد يوم، للدرجة التي جعلت من القهوة مشروب عالمي، حيث إن الكثير من الأشخاص لا يشعرون بالسعادة إلا بعد تناول فنجان القهوة، كما أن البعض لا يفعل شئ فور استيقاظه منه النوم إلا بعد شرب القهوة، وغيرهم لا يبدأون عملهم إلا بعد تناول القهوة، وهكذا حتى صارت القهوة مثل المخدرات بالنسبة للبعض.

لا يمكننا إنكار القيمة الغذائية والفوائد الكثيرة التي تعود على الإنسان، نتيجة تناول كوب من القهوة بشكل يومي، فهي تحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، مثل أمراض القلب واتفاع ضغط الدم والسكري والجلطات الدماغية والسكتات القلبية والذبحات الصدرية، وآلام المعدة والقولون، وتقوي البصر وتعالج الصداع، والكثير من الفوائد التي لا يمكن حصرها، ولكن كالعادة تناول كميات كبيرة منها تؤدي إلى نتائج عكسية كارثية.

45690

ينصح الأطباء بتناول فنجان واحد من القهوة يومياً، فهذا هو الأمر صحي، وعندما تزيد الكمية من الممكن أن تصبح كوبان، ولكن هذا لا يحدث على الإطلاق، فلا يمكن للشخص الذي تناول القهوة، والذي تعود على تناولها في أوقات معينة، أن يكف عن ذلك، حيث إن البعض أصبح من مدمني القهوة، لا يمكنه الشعور بالراحة، إلا بعد تناول أكثر من فنجان في اليوم الواحد.

بعد أن زاد عدد مدمني القهوة، بدأ بعض الأطباء النفسيين في علاج ما اطلقوا عليه” اضطراب استخدام الكافيين”، هذا النوع من العلاج يستخدم في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من تناول كميات كبيرة من القهوة، وبدأت الآثار الجانبية تظهر عليهم، مثل قدرة القدرة على النوم بشكل طبيعي، ويشعرون بالقلق والتوتر، كما أنها صاروا عصبين بصورة كبيرة، ولكنهم فشلوا في التخلص منها، حيث أصبح هناك تعلق كبير بها، سواء كان تعلق نفسي أو صحي.

كيف يمكنك التخلص من إدمان القهوة؟
في البداية عليك أن تدرك، أن زيادة نسبة الكافيين في الجسم، تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، وأنت بالطبع في غنى عن ذلك، كما عليك أن تعرف أن التخلص من إدمان القهوة ليس أمر سهل، ولكنه يحتاج إلى صبر وإرادة، لأنك ستعاني من أجل التخلص من كمية الكافيين الزائدة في جسمك، وستظهر عليك بعض الأعراض مثل الصداع والتعب والإرهاق.
cofffe
عندما يبدأ الشخص في التوقف عن تناول نفس كمية القهوة، التي كان يتناولها من قبل، سيشعر بأعراض إنسحابية تشبه تماماً أعراض التوقف عن تناول ادوية الإكتئاب، ولكن ليس هناك داعي للقلق، حيث إن بعض الأطباء يقوموت بوصف أدوية معينة تساعدك على التخلص من إدمان الكافيين، ولكن مع تقليل الكمية التي تتناولها من القهوة يومياً.

بدأ الأطباء يجرون دراسات على الأشخاص الذين توقفوا عن تناول كميات كبيرة من الكافيين، ويتناول الأدوية التي وصفوها إليهم، وتبين أن نسبة الكافيين قد قلت في الجسم بنسبة 77% خلال 5 أسابيع فقط، وتمكنوا من الوصول إلى معدل الإستهلاك الطبيعي، وهو 200 ملجرام يومياً، أي ما يعادل 2 كوب من القهوة.

جميع الأبحاث الطبية اثبتت أنه من السهل التخلص من نسبة الكافيين الزائدة في الجسم، وتعويد الجسم على تناول الكمية الطبيعية بعد ذلك، ولكن هذا كله يعود إلى الشخص، حيث يجب أن يكون لديه نيه حقيقية في التغلب على إدمان الكافيين، حتى ينجح في ذلك، كما عليه أن يدرك أن الكافيين قد ينهي حياته في لحظات قليلة، وقد جعله مثل مدمني المخدرات، يشعر بالتعب والإجهاد طوال الوقت، ويعاني من قلة النوم والراحة، وغير قادر على القيام بالمهام المطلوبة منه، وفي النهاية قد يدمر جميع خلايا المخ.

توصل الأطباء إلى أنه يوجد نتائج فعالة للعلاج السلوكي القائم علي إتباع إرشادات الدليل تألفت من مجموعة من الإستراتيجات  المعرفية السلوكية  للحد التدريجي من الكافيين ، ساعد الأفراد الذين يلتمسوا العلاج بتقليل مشاكل تناول الكافيين.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك