كيف تعرفين أنكِ مصابة بتسمم الحمل؟

0

تسمم الحمل من أكثر المخاطر التي تهدد حياة الأم والجنين، حيث إنه يعرضها لخطر الإجهاض، او ولادة طفل مشوه، يعاني من اضطراب عقلي وفكري، وهذا من أهم أسباب شعور الحامل بالقلق والتوتر، وخوفها الدائم من تناول الطعام من الخارج، حيث إن تسمم الحمل ينتج عن تناول الأطعمة الملوثة، التي تحتوي على البكتريا والفيروسات الضارة بالجسم.

يحدث التسمم الغذائي بوجه عام عند قيام الشخص بتناول طعام مُسمم ملئ بالكتريا والسموم، وهو عبارة عن حالة مرضية تختلف درجتها بحسب نسبة التسمم، ففي بعض الأوقات قد يؤدي إلى الوفاة في الحال، وفي أوقات آخرى تكون نسبة التسمم قليلة، يمكن علاجها من خلال عمل غسيل للمعدة، وتعد المرأة الحامل من أكثر الأشخاص المعرضين، للإصابة التسمم الذي يطلق عليه الأطباء” تسمم الحمل”، وذلك لأنه جهاز المناعة يكون ضعيف في هذا الوقت، وغير قادر على محاربة البكتريا والفيروسات التي تهاجمه، وكذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال هذه الفترة.

لا يقتصر الضرر الناجم عن هذا التسمم على الحامل نفسها فقط، بل ثمة أنواعًا من ميكروبات الطعام قد تخترق المشيمة عبر الدم وتصل إلى الجنين وتؤدي إلى الإجهاض أحيانًا، وقد يظل الجنين موجود ولا يحدث إجهاض، ولكن في أغلب الأوقات سيولد طفل مشوهه، لان السموم والبكتريا ستؤثر على نمو الجنين، ولن ينمو بشكل طبيعي سليم.

7mmml

ما هي الأعراض التي تدل على تسمم الحمل؟
هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، والتي تعد مؤشر قوي على أنها تعاني من تسمم الحمل، لذا إذا لاحظتي ظهور هذه الأعراض أو جزء منها، عليكي على الفور الذهاب إلى الطبيب الخاص بك، حتى يمكنه معالجة الامر، ومن أهم هذه الأعراض:-

– الشعور الدائم بالرغبة في التقيؤ، فالطعام لا يمكن في المعدة أكثر من نصف ساعة.
– الإصابة بالإسهال، والبقاء لفترات طويلة في الحمام.
– الشعور بالتعب والإجهاد والغثيان.
– الشعور بألم قوي في المعدة.
– فقدان الكثير من الوزن، على عكس ما يحدث خلال فترة الحمل.
– الشعور بألم شديد في العضلات ومنطقة الرأس، غالباً تصابين بصداع نصفي.
– حدوث ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم
– الشعور بالدوخة وعدم القدرة على رؤية الأشياء، حتى القريبة منك.
– الصداع المزمن وعدم الرغبة في تناول الطعام، فالتسمم يتسبب في فقدان الشهية.

tasmom

  كيف تحمي نفسك من الإصابة بتسمم الحمل؟
حتى تحمين نفسك من الإصابة بتسمم الحمل، عليك تناول الطعام النظيف، وأن تقومي أنتِ بإعداد الطعام بنفسك في مطبخك، وعليكِ التأكد من نظافة الأدوات التي تستخدميها، كما عليكِ التوقف عن تناول بعض الاطعمة، التي تحمل البكتريا، مثل:-

– اللحوم المصنعة والمجمدة والأجبان الطرية غير المغلية التي تسبب حالات التسمم الغذائي بجرثومة الليستيريا، وتزداد احتمالية إصابة المرأة الحامل بهذه الجرثومة عشرون ضعفًا، مقارنة بباقي الأشخاص الطبيعيين.

– البيض النيء أو نصف المطبوخ واللحوم غير المطبوخة بشكل جيد. وهي أحد أهم الأغذية التي تنتقل بها السالمونيلا وتظهر على شكل ارتفاع في درجات الحرارة وإسهال وألم في المعدة وقيء.

– الأطعمة الجاهزة مثل السلطات والصلصة، وجميع الوجبات السريعة وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تضر بالجسم، وتتسبب في زيادة الوزن، كما أنها من أهم الأطعمة الناقلة للميكروبات، والمتسببة في الإصابة بتسمم الحمل.

– على الحامل، عدم تناول الأسماك المدخنة والمعلبة والمملحة، فهذه الأطعمة تنقل البكتريا إلى الجسم، لذا ينصح الطبيب بعدم تناول الرنجة أو السردين أو الفسيخ، وغيرهم من الأسماك المعلبة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك