كيف تعرف أنك تعاني من نقص المناعة؟

0

نقص المناعة، من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، وتجعله عرضه للوفاة، حيث إن جهاز المناعة هو المسئول عن حماية الجسم من الأمراض، لأنه لا يسمح بدخول الفيروسات والبكتريا الضارة إلى الجسم، لذا يجب أن يكون قوي، أقوى بكثير من الفيروسات التي تحاول مهاجمة الجسم، وإذا كان الجهاز المناعي ضعيف فهذا يعني أنك في خطر شديد.

يؤدي إضطراب نقص المناعة إلي عدم قدرة الجسم على مواجهة كافة الإلتهابات والأمراض، وتجعل من السهل بالنسبة لك وصول الجراثيم والبكتريا إلي الجسم وهو من الإضطرابات الأكثر شيوعاً عند الأطفال، ربما لأنهم لا يحصلون على قدر كافي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في بناء الجهاز المناعي، وهذا يرجع إلى عدم إهتمام الأم بنوعية الطعام الذي تقدمه إلى طفلها، أو نوعية الطعام الذي تتناوله خلال فترة الرضاعة.

بعض الأشخاص يولدون بهذا المرض، والبعض الآخر يكتسبه بعد سنوات قليلة وهو طفل، وقد يصيب الإنسان في شبابه، فهذا المرض من الممكن أن يصيب الشخص في أي فئة عمرية، وقد تظهر لأيام قليلة وتختفي من خلال العلاج، وقد تظل سنوات طويلة ويعيش به الإنسان طوال عمره، ويمكن علاج مرض نقص المناعة من خلال تناول بعض الأدوية والأطعمة التي تحتوي على العناصر المهمة للجسم.

n2s mana3a

في الوقت الحالي، انتشرت الأمراض بصورة كبيرة، حيث أصبحت البكتريا والفيروسات والطفيليات والجراثيم تحيط بنا من كل مكان، وقادرة على الوصول إلى الجسم من خلال الكثير من الطرق، سواء من خلال الطعام والماء، او الهواء الذي نتنفسه أو من خلال لمس الأشياء التي تتواجد البكتريا على سطحها.

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص، والتي تدل على أنه يعاني من نقص المناعة، مثل الإصابة المتكررة  بالإلتهاب الرئوي، إلتهاب الشعب الهوائية،  إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن، إلتهابات الجلدية، وإلتهاب الأعضاء الداخلية، وإضطرابات الدم مثل فقر الدم والصفائح المنخفضة، والإصابة بمرض السكري، وإلتهابات الأذن، وظهور حب الشباب، ومشاكل في وظائف بالجهاز الهضمي، وفقدان الشهية والتشنجات، والشعور الدائم بالغثيان، وتساقط الشعر وإضطرابات الجلدية، والقروح الباردة والإسهال، والإصابة بمرض الثعلبة.

كيف يمكن علاج مرض نقص المناعة؟
إذا كنت تعاني من الأعراض التي ذكرناها، وأنت تعاني من هذا المرض الخطير، وعليك أن تذهب إلى طبيب متخصص، لمساعدتك في تقوية الجهاز المناعي، ليس هناك سوى طريقة واحدة تجعل جهاز المناعة الخاص بك قوي، وقادر على مكافحة الأمراض، وهي التغذية السليمة، حيث إن الطعام هو الوحيد القادر على منحك جميع العناصر التي تحتاج إليها، ومن أهم الأطعمة التي عليك تناولها:-

– البرتقال والليمون والجوافه
هذه الفواكه تعد من أهم الأطعمة التي تساعد في علاج مرض نقص المناعة، حيث إنها تحتوي على فيتامين “ج”  وهو من المواد المضادة للأكسدة الطبيعية للجسم، ويساعد فيتامين”  ج” خلايا الدم البيضاء  بأن تؤدي وظائفها بشكل جيد، كما أن الجوافة تحتوي علي الألياف التي لها دور وقائي لعلاج إرتفاع نسبة  الكوليسترول الضار في الدم والوقاية من أمراض القلب.

lkjy

– الثوم
بالرغم من رائحته الكريهة إلا أنه من الأطعمة المفيدة للجسم بشكل كبير، حيث إنه قادر على حماية الجسم من من الإلتهابات البكترية والفيروسية ومضاد للإلتهابات، لذلك فهو عنصر جيد لتقوية الجهاز المناعي  بالإضافة إلي أنه يحمي الجسم من أمراض القلب، إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وقد اثبتت  العديد من الأبحاث بأن الثوم يسهم في الوقاية من السرطان لأنه يحتوي الأليسين  الذي يبقي الجهاز المناعي في حالة جيدة.

– الكركم
يحتوي الكركم علي فيتامين “ب6” والكثير من المعادن الأخري، مثل البوتاسيوم والمنجنيز والحديد التي تعلب دور هام في عمل أجهزة الجسم المختلفة، إلي جانب ذلك، فهو يحتوي مادة الكركمين وهي مادة مضادة للأكسدة التي تعزز من صحة الجهاز المناعي.

– اللوز
من أسباب نقص المناعة، نقص فيتامين “هـ” الذي يلعب دور كبير في تقوية الجهاز المناعي ومكافحة العدوى، لذلك عند تناول حفنة من اللوز وهو غني بفيتامين “هـ” لتقوية الجهاز المناعي.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

نصائح لحماية العين خلال الصيف

يعاني الكثير من الأفراد خلال فصل الصيف من الكثير من المشكلات الصحية المرتبطة بالعين مثل الحساسية والالتهابات بسبب الأتربة وأشعة الشمس الحادة ودرجات الحرارة العالية، ...