كيف تعلمين طفلك الإعتماد على نفسه؟؟

0

منذ اللحظة الأولى لولادة المرأة، يخلق الله سبحانه وتعالى غريزة الأمومة بداخلها، لذا نجد الأخت الكبرى مثل الأم، هذا الحب الفطري يجعل المرأة تخاف على أبناءها كثيراً، وتعمل على حمايتهم من كل شئ، حتى الأشياء البسيطة، التي يراها الجميع أمور سطحية، هذا الخوف والحب الزائد يجعل الطفل مدلل، لا يعتمد على نفسه ابداً، ويكون غير قادر على العيش بدون أمه ولو لساعات قليلة.

لا يمكننا إنكار، أهمية حب الأم لأبناءها وضرورة حمايتهم، ولكن يجب أن يكون هناك حدود لهذا الحب والخوف، حتى لا يكبر الطفل ويصبر شاباً مدلل، لا يمكنه العيش وحده أو الإعتماد على نفسه في مشاكل حياته.

جعل الطفل شخص مستقل يعتمد على نفسه، من الأمور الهامة التي يجب على الآباء أن يركزوا عليها أثناء تربية أبناءهم، وهذا الأمر يجب أن يحدث تدريجياً، منذ العام الأول له بالمدرسة، ففي هذه المرحلة يبتعد الطفل عن المنزل لساعات، ويمكن استغلال هذه الفرصة وحث الطفل على الإعتماد على نفسه في بعض الأمور، وبمرور السنوات يجب أن تزيد مسئولية الطفل، حتى يصير رجلاً قادر على إدارته حياته بالطريقة التي يراها صحيحة.


كيف تعلمي طفلك الإعتماد على نفسه؟
الإعتماد على النفس، من الأمور التي يجب أن يتعلمها الطفل منذ الصغر، لذا يجب على الأهل أن يبدأوا في تعليم أطفالهم هذا المبدأ من خلال بعض الخطوات، ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على الخطوات التي على الأهل أن يتبعوها، والتي من أبرزها:-

– اتركي الطفل يعتمد على نفسه في بعض الأشياء البسيطة، مثل تناول الطعام وإرتداء ملابسه وتمشيط شعره، وتحضير أدواته المدرسية، وامنحيه أكثر من فرصة حتى يقوم بهذه الأمور، واتركيه يحاول مرة وآخرى، وإذا فشل في النهاية لا توبخيه بل ساعديه على القيام بهذه الأمور، وعلميه كيف يقوم ينجح في المرة القادمة.

– اخلقي لطفلك أهداف صغيرة وبسيطة، يسعى إلى تحقيها بشتى الطرق، مثل ترتيب سريره فور الإستيقاظ من النوم، أو جمع المكعبات الخاصة به في الصندوق بعد الإنتهاء من اللعب، وإذا نجح في تحقيق هذه الأهداف امنحيه المكافأة التي يريدها، ولا تتدخلي وتساعديه إلا إذا طلب منك المساعدة، غير ذلك اتركيه يقوم بهذه الأمور وحده.

– اجعلي الطفل يشعر بالثقة، وأكدي له أنه قادر على فعل هذه الأمور، ولو فشل في تحقيق ذلك اطلبي منه أن يحاول مرة آخرى حتى ينجح، ولو فشل بعد محاولات كثيرة ساعديه.

– امنحي الطفل حقه في أن يختار الزي المناسب له، سواء الزي المدرسي أو الزي الذي يريد أن يخرج به، أو يذهب به إلى مناسبة معينة، أو هدية عيد ميلاده، فهذه الأمور ستجعل الطفل يفكر كثيراً، ويتعلم كيف يختار ويصبح لديه قدرة على معرفة ما يريده.

– اتركي طفلك يعبر عن رأيه واحترمي أسئلته دائمًا، واهتمي بأن تجيبي عليها بشكل سليم وهاديء مهما كانت تبدو بالنسبة لك أسئلة مملة أو غير مهمة، أشعريه بأن رأيه وكلامه مهم، ولو سألك سؤال في وقت غير مناسب لكِ حددي معه موعدًا آخر للرد عليه والتزمي بالموعد.

– بعد عمر الـ 3 سنوات يصبح الطفل قادر على الإمساك بالأشياء، أي أنه يكون قادر على إطعام نفسه، وجمع ألعابه، لذا احرصي على أن يعتمد على نفسه في هذه الأمور في هذا العمر، ولكن يجب أن يكون هناك رقابة ومتابعة، ويجب على الأم أن تتحلى بالصبر، فالطفل قد يفشل في إطعام نفسه في المرة الأولى والثانية، لذا عليها أن تتعامل معه بهدوء حتى ينجح في إطعام نفسه.

–  يمكن للطفل أيضًا أن يفرز ملابسه من بين باقي قطع الملابس الموجودة في الغسيل، ثم يمكنك بعدها مساعدته لترتيبها في دولابه، كما يمكنه أن يفرق الملابس الملونة عن الملابس البيضاء، كل هذه الأمور يمكنك تنفيذها معه في صورة أنشطة وألعاب ممتعة لكِ وله. .

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

احذروا هذه الموضة الضارة جداً بالصحة !

أصدرت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة، تحذيراً قوياً للكثير من النساء من الانسياق وراء موضة “البيرسينغ” أو “الثقب” مؤكدةً أنها قد تلحق ضرراً بالغاً ...