كيف تتغلب على النسيان وتقوّي ذاكرتك؟

0

فى كثير من الأوقات نتعرض لمواقف محرجة نتيجة النسيان ففى بعض الأوقات نلتقى بأشخاص لا نتذكروهم وهم يتذكروننا جيدا ، كما أننا ننسى الأشياء أيضا وأحيانا ننسى الأحداث التى نمر بها، وننسى أعياد ميلاد أصدقائنا، وأرقام الهواتف، واحيانا يذهب الشخص إلى مكان معين لإحضار شئ يريده، وعندما يصل ينسى ويتسأل” أنا كنت جاي اجيب ايه؟”.

قبل ذلك كان النسيان متعلق بكبار السن، ولكن في الوقت الحالي أصبح الصغير ينسى قبل الكبير، ربما بسبب ضغوط العمل ومشاكل الحياة وكثرة الهموم وزيادة المسئولية، كل تلك العوامل قد تجعلك تنسى إسمك.

ويعتبر النسيان من المشكلات التى يعانى منها الشخص، حيث إنها تسبب له مشاكل داخل عمله ومع أهله وأصدقائه ، لذلك يجب العمل على تقوية الذاكرة لتخطى تاك المواقف ولعدم التعرض لمواقف محرجة.

“النسيان نعمة” من أشهر المقولات التي نسمعها بشكل دائم، وهي بالفعل مقولة صحيحة، خاصة إذا كان الإنسان يريد نسيان بعض الذكريات الأليمة التي حدثت له، مثل وفاة شخص قريب منه، ولكن هناك الكثير من الذكريات الجميلة التي يجب أن تبقى خالدة في الذاكرة.

EEEEEEEEEEEEE
كيف تقوى ذاكراتك؟

لحماية نفسك وأطفالك من الإصابة بالنسيان، هناك مجموعة من الخطوات التى يجب اتباعها للتخلص من النسيان وتقوية الذاكرة مثل:-

– محاولة التركيز على شئ معين ولتكن لوحة فنية لمدة طويلة نسبيا ومعرفة كل تفاصلها والألوان المستخدمة فيها ثم إغلق عينيك لفترة وجيزة وحاول تخليل تلك اللوحة وتذكر كل تفاصيلها كما يمكنك تذكر الطريق الذى تسير فيه بشكل يومى إلى عملك وحاول أن تتذكره جيدا.

– لا تشتت نفسك بين أفكار كثيرة حاول التركيز على فكرة معينة لفترة طويلة وبعد ذلك إبدأ فى التفكير فى فكرة آخرى.

–  اهتم بقضية معينة تحدث فى المجتمع الذى تعيش فيه وأعمل على معرفة تفاصيل تلك القضية بشكل يومى ،وفى النهاية قم بتذكر ما حدث فى تلك القضية.

– اعمل دائما على كتابة الأحداث المهمة فى حياتك فى أجندة صغيرة وكذلك الأشخاص المهمين فى حياتك وقم بقراءة تلك الأجندة من فترة لآخرى حتى تظل متذكرا لها.

– تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا3، حيث إنها تقلل من مخاطر تقدم العمر ومشاكل الذاكرة كما أوضحت دراسة حديثة في جامعة كاليفورنيا، فقد إكتشفوا أن المشاركين الذين كانوا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على اوميجا3 بانتظام تكون نسبة ” بيتا أميلويد”  المسئولة عن تدمير خلايا المخ، في الدم قليلة.

– النوم الجيد الخالي من الاضطرابات يساعد على تحسين الذاكرة طبقًا لدراسة قامت بها جامعة متشجين فوجدوا بالدليل أنه أثناء النوم يقوم المخ بعملية معالجة للمعلومات في العقل اللاواعي مما يحسن قدرة الذاكرة بعد الإستيقاظ فالبالغين يحتاجون إلى مدة لا تقل عن 7 ساعات من النوم يوميًا.

– الابتعاد عن القلق والتوتر والعصبية الزائدة، فالضغط اليومي الشديد والغضب يؤثران على الصحة ويسببان أمراض القلب والشرايين كما أنه توج دراسة حديثة توضح أنه يقود إلى ضعف الذاكرة.

 كيف تقوي ذاكرة طفلك؟

WWWWWWWWWWW
ذاكرة الأطفال حساسة جدا لذلك يجب التعامل معها بحذر شديد، فالأطفال يتذكرون الأشياء الملموسة التى يستطعيون التعامل معها بشكل يومى مثل الأهل والألعاب والأصدقاء المقربين أما الأشياء الغير ملموسة فمن الصعب جدا أن يتذكرها الأطفال.

فالطفل يتذكر الشخصيات الكرتونية التى يشاهدها يوميا ولكنه لا يتذكر الأرقام والكلمات خاصة فى السنين الأولى من عمره ، لذلك عند التعامل مع الأطفال فى تلك المرحلة يجب الإعتماد على الصور بشكل أساسى، والإبتعاد عن الأرقام والكلمات والحروف.

كما يجب مساعدة الطفل على إدراك مفهوم العلاقات بين الأهل والأصدقاء يجعله قادر بعد ذلك على تذكر الحوار الذى يدور بين الأهل أو الأصدقاء لأنه يربط بين الحديث والقرابة التى تجمع الأشخاص الذين دار بينهم الحوار.

الإجابة على تساؤلات الأطفال بشكل واضح يلعب دور هام فى تنمية ذاكرة الطفل، حيث إن الإعتماد على الفهم والتوضيح يسهل على الطفل تذكر الحديث،الطفل بطبيعته يتذكر الأشياء الجميلة التى تحدث له فهو يميل إلى معرفة الأشياء التى تجعله مرح، لذلك يجب إثارة الطفل لكى يكون لديه دافع قوى لمعرفة الأشياء الجميلة الموجودة حوله ، خصوصا فى مرحلة التعليم يجب على الأم أن تثير رغبة طفلها فى التعلم على أنه شئ ممتع سيحقق له العديد من أهدافه.

تقوية الذاكرة عند كبار السن
هناك إعتقاد شائع أن التقدم فى السن مرتبط بضعف الذاكرة ولكن هذا إعتقاد خاطئ ،حيث إن ضعف الذاكرة مرتبط بمجموعة عوامل مختلفة، فالنسيان يعانى منه كل الفئات الكبار والصغار أيضا، فالذاكرة تحتاج إلى إهتمام كبير لكى تنمو فإهتمام الشخص ببعض الأمور التى تساعده على تقوية ذاكرته يجعله يتمتع بذاكرة قوية طوال العمر، أما الإهمال يؤدي إلى النسيان فى مراحل متقدمة من العمر.

لتقوية الذاكرة لدى كبار السن يجب الإستمرار فى مزاولة مهنة معينة أو عمل معين يحبه الشخص لكى يساعده على تقوية العقل والذاكرة ، حيث إن الخمول والراحة تؤذى العقل وتجعل الشخص غير قادر على تذكر بعض الأشياء المهمة فى حياته نتيجة إبتعاده عنها.

الأطعمة التى تساعد على تقوية الذاكرة
ينصح الأطباء بتناول مجموعة من الأطعمة التى تحتوى على الكولين مثل القرنبيط والبيض والمعادن والفيتامينات ، لأنها تعمل على تقوية الذاكرة وتنشيط العقل ومن أهم الأغذية التى ينصح بها الأطباء التوت والشاى الأخضر والبصل الأحمر والجزر والأسماك والمكسرات والتفاح والكركم والطماطم والشوكولاته.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك