كيف تقلع عن التدخين بسهولة؟ .. اعرف من هنا

0

يزداد عدد المدخنين يوميا بصورة كبيرة، خاصة بين الشباب صغير السن نتيجة ضغوط الحياة ومشاكل العمل، التي تجعل الكثير من الشباب يلجأون إلى السجائر كوسيلة للهروب من المشاكل، وبعد مرور فترة قصيرة جدا تصبح السجائر جزء أساسى فى حياته والإقلاع عنها أمر مستحيل حدوثه ، فهم يعتقدون أن التدخين يقلل الملل والتوتر ويساعدهم على التركيز ، ولكن هذا إعتقاد خاطئ،  فالتدخين عادة سيئة من السهل التخلى عنها إذا كان الشخص لدية رغبة قوية فى الإقلاع عنه وإذا إختار الوقت المناسب لإتخاذ هذا القرار ،كما يقع على الأهل
والأصدقاء دور كبير فى مساعدة الشخص على الإقلاع عن التدخين.

aaaaaaaaaaa

أضرار التدخين
يزيد التدخين من احتمالات ومخاطر الاصابة بامراض القلب. عندما يتعرض الجسم لاضرارا التدخين، فانه يبدا باصلاح هذه الاضرار، ومنها مشكلة عدم توزيع الدم الغني بالاكسجين على جميع اجزاء الجسم. اذا، فالتدخين يسبب خللا في نقل الدم الغني بالاكسجين الى اجزاء الجسم المختلفة، بينما تعتبر مشكلة تضيق الاوعية الدموية، احدى الظواهر الخطيرة الناتجة عن هذا الخلل.
بسبب التدخين، تتقلص شرايين الساقين وشرايين الذراعيين، وهي الظاهرة المعروفة باسم: “امراض الاوعية الدموية المحيطية”. يؤدي هذا الامر لان لا تحصل اعضاء في الجسم على الاوكسجين الذي تحتاج اليه، مما يسبب الالام، وحتى الغنغرينا، الامر الذي من الممكن ان يؤدي الى بتر الساقين.

تشمل فئة الناس الاكثر عرضة لمخاطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية المحيطية، الكثير من المسنين والمدخنين، الذين يزيدون من مخاطر اصابتهم بهذا المرض او امراض القلب بسبب التدخين واضراره على القلب.
التدخين يسبب بفعل المواد المتسرطنة التى بداخلة فى الإصابة بسرطان القولون العصبى ويفقد الشهية ويؤدى إلى حدوث تقرحات المعدة ، ولا ينتهى تأثير التدخين على جسم الإنسان حيث يؤثر على الكبد الذى يعد مركز للسموم فى الجسم حيث يؤدى إلى حدوث أمراض الكبد والتليف الكبدى والتهابات الكبد الوبائى.

التدخين من أحد عوامل هشاشة العظام حيث يضعف العظام وتعرضها للكسر ويحدث هذا كنتيجة لزيادة نسب النيكوتين فى الدم مما يؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية ، ويؤثر التدخين بالتأكيد على الجهاز التنفسى حيث تتسبب فى حدوث سرطان الفم وهو أول عضو فى عملية التنفس كما يتسبب أيضا فى حدوث سرطان الحلق وسرطان الرئة والتى تعد أهم جزئين فى الجهاز التنفسى”.

يؤثر التدخين على الجلد بشكل كبير حيث يؤدى إلى ظهور التجاعيد والعجز المبكر له وضمور خلايا الجلد، كما يسبب التدخين الإصابة بأمراض اللثة وقد يفقد المريض أسنانه نتيجة لتسوسه الشديد من جراء التدخين وغالبا ما يفقد المدخن قدرته على الابتسامة نتيجة لوجود طبقات صفراء تصل إلى السواد على أسنان المدخن بفعل دخان السجائر.

ssssssss

كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين بسهولة؟
على الشخص المدخن أن يدرك أن التدخين من العادات السلبية التي يجب التخلي عنها، لأنها تؤذي صحته وصحة من حوله، وهناك مجموعة من الأساليب التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين، من اهمها:-

الإرادة القوية
من يمتلكون الإرادة القوية والرغبة الصادقة فى الإقلاع عن التدخين هم أكثر الناس قدرة على التخلص منه ،فهم يضعون الإقلاع عن التدخين هدف نصب أعينهم ويسيرون نحوه بمنتهى الحماس ، وهناك عدة عوامل تجعلك ممن يملكون تلك الإرادة القوية كالدخول فى تحدى مع نفسك وأن يكون لديك ثقة كاملة فى أنك قادر على تنفيذ ذلك، فالثقة بالنفس تعد من أهم الأسباب التى تضمن لك الوصول إلى ما تريد ، ويجب إقناع النفس بأن التخلص من التدخين أمر سهل وليس مستحيل.

إختار الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين
يخفق البعض فى الإقلاع عن التدخين نتيجة الإختيار الخاطئ للوقت ، فعامل الوقت يلعب دور هام فى مساعدة الشخص على التخلص من سيطرة السجائر عليه ، حيث يجب إختيار الوقت الذى يشعر الشخص فيه الوقت بالراحة النفسية لكى يكون قادر على إتخاذ القرار ، فمعظم من يتخدون قرار الإقلاع عن التدخين فى ظل وجود مشاكل سواء فى العمل أو الأسرة يفشلون فى التخلص من سيطرة السجائر عليهم، فالبعض يعتقد أن السجائر تساعده على التخلص من القلق والتوتر ، فإذا تعرض لمشكلة ما يلجأ إلى شرب كمية كبيرة من السجائر لمساعدته على التخلص من التوتر، وبالتالى يجب إختيارالوقت المناسب الخالى من المشكلات للتخلص من التدخين.

الإبتعاد عن الأصدقاء المدخنين
للأصدقاء دور كبير فى حياة كل شخص ، ففى  معظم الأوقات يكون لهم دور إيجابى فى حياة الشخص مثل تشجيعه على الوصول إلى هدفه ومساعدته فى ذلك ، ولكن فى بعض الأوقات يكون لهم دور سلبى ، فالبعض يقوم بممارسة بعض السلوكيات الخاطئة ولا يجد من ينصحه ، والتدخين يعتبر على رأس تلك السلوكيات، فمن المفترض أن يلعب الأصدقاء دور هام فى مساعدة الشخص لللإقلاع عن التدخين، فإذا كان لديك أصدقاء مدخنين عليك الإبتعاد عنهم فترة من الوقت خصوصا فى بداية إقلاعك عن التدخين، فذلك سيساعدك بشكل كبير فى التخلص منه بسهولة .

طرق الإقلاع عن التدخين
هناك عدة طرق تساعدك على الإقلاع عن التدخين بسهولة، أهمها الإنشغال التام والقيام بأعمال عديدة حتى لا يكون لديك وقت فراغ كبير ، مارس الرياضه بشكل يومى فهى تنشط الدورة الدموية كما تساعدك على التخلص من الوزن الزائد ، فالشخص حين يفكر فى الإقلاع عن التدخين يكون قلقان على وزنه ،فالرياضه تساعدك على التخلص من هذا القلق، حاول أن تقلل عدد السجائر التى تشربها يوميا حتى يقوم مخك بإعادة إفراز مادة النيكوتين مرة آخرى، بعد مرور فترة من الوقت ستشعرأنك بصحة جيدة وكذلك ستوفر مبلغ كبيرمن المال قم بشراء هدية لنفسك كمكافأة ،  ومن الضرورى تناول الأغذية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم كما يجب تناول كمية كبيرة من الخضراوات والفاكهة والعصائر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك