كيف يمكنك التخلص من شهيتك المفتوحة؟

0

هناك بعض الأحاسيس الغريبة نشعر بها بمجرد البدء في إتباع حمية غذائية صحية، للتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، من أهم هذه الأحاسيس هي الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام، بالرغم من أننا لم نكن نتاول كل هذه الكمية من الطعام، والبعض قد يشعر أنه يرغب في تناول أطعمة معينة، لم يكن يحبها من قبل، هذه الأحاسيس المزيفة أو كما يطلقون عليها” العاطفية”، علينا ألا نستسلم لها لأن الجسم يسعى بشتى الطرق إلى عدم إكتمال الحمية.

عندما تشعر بالجوع أثناء” الدايت” عليك أن تقف لحظة واحدة قبل أن تقدم على تناول الطعام، واسأل نفسك إذا كنت تشعر أنك جائع حقاً أم أن هذا الشعور كاذب أو مزيف، فالأطباء أكدوا أن جسم الإنسان ذكي، عندما يبدأ الإنسان يقلل من الطعام، يبدأ هو في دفعة نحو تناول المزيد من الطعام.

يمكن التفرقة بين الجوع الحقيقي والجوع المزيف بسهولة، فالجوع الحقيقي يشعر فيه الإنسان أنه يريد تناول أي شئ لسد هذا الجوع، أما الجوع المزيف يشعر فيه الإنسان أنه يريد تناول طعام معين، وربما طعام لم يكن يفكر فيه من قبل، فالبعض قد يشعر أنه يريد تناول الحلويات، بالرغم من أنه قبل ذلك لم يخطر على باله تناولها، حتى لو كانت متواجده أمامه باستمرار، وفي بعض الأوقات قد يشعر الإنسان أن شهيته مفتوحة ويريد تناول كميات كبيرة من الطعام، هنا على الإنسان أن يدرك أن هذه الأحاسيس كاذبة وأن الجسم ليس جائع ولكنه يدفعه إلى تناول الطعام.


إذا استسلمت لهذا الشعور الزائق وقمت بتناول الطعام، ستشعر بعد ذلك بندم شديد، هذا الندم أكبر دليل على أنك لم تكن جائع، وأن الجسم هو من دفعك لهذا، ولكن في كل الأحوال يعتبر الندم أمر جيد، فمع مرور الوقت لن تستلم لهذا الشعور، وستقاوم نفسك وستنجح في ذلك، لذا عليك أن تقاوم بكل قواتك وأن تحاول مراراً وتكراراً، ولا تجعل الشعور بالفشل يتملك منه، حتى لا تفشل الحمية الغذائية.

ماذا تقعل إذا شعرت بأن شهيتك مفتوحة؟
إذا تأكدت من أنك لا تشعر بجوع حقيقي، وأن هذا الشعور مزيف، عليك أن تأخذ نفس طويل وتظل لمدة دقيقة تتنفس ببطء وبعدها، تتحدث مع نفسك قليلاً، وتخبرها أن الطعام ليس كل شئ في الحياة، وأن الهدف الذي تسعى إليه وهو خسارة الدهون والحصول على وزن مثالي، سيجعلك تشعر بسعادة دائمة، وسيزيد من ثقتك بنفسك، وسيجعل الحياة أفضل من الناحية الصحية والنفسية والعملية، لذا علينا أن نستمر وألا نستسلم لهذا الشعور الكاذب، هذا الحديث سيجعلك ترفض هذا الشعور، وأنت تشعر بالسعادة، فقد أكد الأطباء النفسيين أن تحدث الإنسان مع نفسه له واقع سحري، ويساعد في حل الكثير من المشكلات الصعبة، لذا تحدث مع نفسك كثيراً.

في بعض الأحيان، قد يكون الجسم بحاجة إلى الماء، ولكن التنبهات التي تصل إلى المخ يتم ترجمتها على أن الجسم جائع، لذا عندما تشعر بالجوع تناول كوبين من الماء، فإذا شعرت بالشبع فإنت لم تكن جائع، ولكن الجسم كان بحاجة إلى الماء.


يوجد بعض الخطوات التي تساعد على سد الشهية أو التقليل منه، فقبل تناول الوجبات الأساسية يمكنك شرب كوبين من الماء العادية، أو اضع إليهما شرائح الليمون، حيث إن الخصائص الحمضية لليمون تساعد على حرق الدهون بشكل كبير، فهذا الأمر سيجعلك تشعر بالشبع وسيسد شهيتك.

عند البدء في تناول الطعام، إبدأ بطبق السلطة الكبير، حيث إن السلطة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تساعد على الشعور بالشبع، وبعد ذلك تناول الشوربة، ثم البروتين.

عند الشعور بالجوع بين الوجبات، يمكنك تناول أي كمية من الخضراوات الطازجة مثل الخيار والكرنب الأخضر، كما يمكنك تناول الفاكهة المفضلة لك، ويفضل أن تتناول التفاح، حيث إن التفاح يساعد على تصغير حجم المعدة.

حتى تشعر بالشبع، تناول كل فترة قصيرة مشروبات ساخنة، مثل القرفة والجنزبيل والشاي الأخضر، وقم بتحلية هذه المشروبات بالعسل الأبيض، فهذا الأمر سيساعدك على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات تلعب دور كبير في زيادة نسبة الحرق.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك