كيف يمكنك علاج التهاب الجلد بعد الحلاقة؟

0

نسبة كبيرة من الرجال يعانون من التهاب الجلد بعد الحلاقة، خاصة الرجل الذي يقوم بالحلاقة بشكل يومي، لأنه عمله يتطلب منه ذلك، أو لأنه يحب حلاقتة ذقنه يومياً، وتعد مشكلة التهاب الجلد من المشكلات التي تجعل الرجل منزعج، لأن الجلد المتلهب يكون عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض، كما تتراكم عليه البكتريا، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب.

الجلد المتلهب يجعل شكل البشرة سئ، خاصة إذا كان ملتهب بشكل كبير، وفي الوقت الحالي أصبح الرجل مهتم بشكله وملابسه بدرجة كبيرة، تختلف كثيراً عن ذي قبل، فهو يشعر بالضيق والإنزعاج إذا ظهرت حبوب في وجه، أو كان لون وجهه شاحب، لذا أصبح الجلد الملتهب من الأمور التي يعتبرها مشكلة كبيرة، تحتاج إلى حل فوري وسريع.

إلتهاب الجلد، يعني تسلخ الجلد وظهوره باللون الوردي أو الأحمر، بعد الإنتهائ من الحلاقة، والجلد المتلهب يجعل الرجل يشعر بحرقة الجلد بعد استخدام الشفرات بعدة دقائق قليلة،  أما عن تسبب تورم وانتفاخ الجلد، فذلك يرجع إلى الشعر النامي وعند الحلاقة يتجعد هذا الشعر مرة أخري إلى الجلد فيحفز دفاعات الجسم للتعامل معه كأنه جسم غريب فيبدأ الجلد في الانتفاخ والتورم.

nbvc
هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى إلتهاب الجلد بعد الحلاقة، وهذه الأسباب تختلف من رجل لآخر، بعضها يتعلق بإستخدام كريم أو صابون حلاقة غير مناسب لنوع البشرة، أو عدم وضع كمية كافية من الصابون أو كريم الحلاقة على الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى انزلاق الشفرة على الجلد مباشرة، فيتسبب في إلتهاب الجلد، والضغط على الجلد بقوة خلال الحلاقة، أو استخدام الشخص لشفرات حلاقة غير حادة، كل هذه الأسباب تؤدي إلى التهاب الجلد.

كيف تحمي جلدك من الإلتهاب بعد الحلاقة؟

– يجب على الرجل أن يقوم بحلق لحيته بعد الإستحمام مباشرة، حيث إن المياه تجعل الجلد رطب ولين، وبالتالي تكون الحلاقة سهلة، ولا تؤثر على الجلد، بأي شكل من الأشكال.

– قبل البدء في الحلاقة على الرجل أن يقوم بترطيب الجلد، باستخدام كريم الحلاقة الخاص به، كما عليه وضع كمية وفيرة حتى تحمي الجلد من شفرات الحلاقة، وعليك أن تنتبه للمكونات الأساسية لكريم الحلاقة الذي تستخدمه، لأنه ربما يحتوي على مادة تصيب جلدك بالحساسية.

– بالنسبة الرجال الذين يعانون من تورم الجلد وانتفاخه بعد الحلاقة، يمكنهم تقشير الجلد وذلك من خلال فرك الذقن بلوفة جافة أو استعمال مقشر للوجه كالصنفرة، حيث إن هذا يعمل على إزالة الشعر النامي تحت الجلد فيمنع من تفاعل الحساسية ومن ثم يحمي الجلد من الإلتهابات.
dyumnb
– حتى تحمي جلدك من الإلتهاب، عليك استخدام شفرات حادة  في الحلاقة، حيث إن هذا الأمر يساعد علي حلاقة أسهل بدون أضرار خاصة في منطقة العنق عند الرجال، لأنها منطقة حساسة والجلد بها رقيق، كما أن الشفرات الحادة تعمل على إزالة الشعر بسرعة وكفاءة بدون تقطعه وبالتالي عدم التسبب في تهيج الجلد والتهابه.

– الحلق في إتجاه نمو الشعر هو طريقة ألطف وأهدأ للحلاقة تجنبك نمو الشعر تحت الجلد وبالتالي لا تسبب احمرار والتهاب بعد الحلاقة بالنسبة للوجه فإن الشعر ينمو إلى أسفل وللنساء أيضا عند حلق الساقين ابدأي من منطقة الفخذين نزولا إلى أسفل بشكل سريع ومتلاحق لتجنب الأضرار بالجلد.

– على الرجل أن ينظف الشفرة التي يستخدمها في الحلاقة، بعد كل مرة يحلق فيها، وذلك حتى يتخلص من الشعر والكريم الذي يتعلق بها، فإذا لم يفعل الرجل ذلك وقام بتركها بدون تنظيف تفقد الشفرات حدتها ويصعب إزالة الشعر بها مما يسبب التهاب الجلد لذا نظف الشفرة بعد كل ضربة حلاقة.

– بعد الإنتهاء من الحلاقة، اغسل وجهك بالماء البارد، يعمل على إغلاق المسام بعد الحلاقة فيمنع تجعد الشعر ونموه تحت الجلد وبالتالي عدم إضرار الجلد والتهابه، كما عليك ترطيب الجلد، حيث إن الحلاقة تزيل طبقة الجلد السطحية مع الشعر بالتالي فإن ترطيب الجلد يعمل علي معالجة الجلد الذي يفقد الكثير من رطوبته الطبيعية بالحلاقة والصابون أو الكريم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أعراض تنذر بإصابة طفلك بالروماتيزم

كشف كيرستين ميندين، اختصاصي أمراض الروماتيزم للأطفال، إن الأمراض الروماتيزمية قد تبدأ في مرحلة الطفولة لافتةً إلى أن هناك أعراض تنذر بإصابة طفلك بالروماتيزم تتمثل ...