كيف يمكنك علاج مرض الوسواس القهري؟؟

0

اضطراب الوسواس القهري، من الأمراض النفسية التي يصاب بها عدد من الأشخاص، ليس له أسباب معينة، فمعظم الأشخاص الذين يعانون منه لا يعرفون السبب الحقيقي وراء هذا الشعور، وبالرغم من أنه ليس مرض خطير، إلا أنه يسبب القلق والخوف لأصحابه، لأنه يجعلهم يعيشون حياة غير طبيعية، ومن الصعب على الآخرين أن يتقبلوهم، بهذا المرض.

الشخص الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري، تجده دائماً تائه شريد الفكر، وعصبي بصورة مبالغ فيها، وهناك أنواع كثيرة للوسواس القهري فالبعض يكون لديه وسواس النظافة، وهناك اضطراب الهلع ، الوسواس القهري ، والاكتئاب ، والهوس الخفيف ، الاضطراب الوهمي ، والفصام ، واضطراب النوم.

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟
الوسواس القهري،هو مرض عقلي يؤثر على عمل الفرد الذي لديه صعوبة في استكمال مهام الحياة اليومية، ويمكن أن يكون سبب الاضطرابات النفسية في أسباب مختلفة في علم الوراثة ، والتي يمكن علاجها من خلال الطرق العلاجية المختلفة  فضلا عن الأدوية.

مرض الوسواس القهري، كان من الأمراض النادرة، وكان يظهر بين الشباب وكبار السن فقط، فنادراً ما كان يصيب الأطفال والبالغين، أما الآن فقد أكد الأطباء أنه يصيب نحو 2% من الأطفال, وتشير التقارير إلى أن هذا الاضطراب بين المراهقين يمر دون تشخيص الكثير من الحالات المصابة به، لذا يكبرون وهم يحملون هذا المرض.


كيف يمكن علاج اضطرابات الوسواس القهري؟
يتوقف علاج الوسواس القهري، بحسب درجة الاضطرابات، ففي بعض الأحيان يمكن التغلب على الوسواس القهري من خلال مجموعة من التعليمات، التي يقدمها الطبيب النفسي، وإذا لم تفلح هذه التعليمات يمكن اللجوء إلى الأدوية.

حتى تتخلص من الوسواس القهري، عليك منع الأفكار الوسواسية ، و ذلك عن طريق عدم الإسترسال في التّفكير فيها و القيام بأفعال أخرى تشغلك عنها ، كالتحدّث مع غيرك أو القيام بعمل يستلزم التركيز.

عليك معرفة الفرق بين الأفكار العاديّة والوسواسية ، فالأفكار العاديّة تكون منطقيّة و لها شروط موضوعية أمّا الأفكار الوسواسية فتتكرّر بلا داع منطقي ، عليك في هذه الحالة إخبار نفسك أنها مجرد فكرة وسواسية  وعند تكرار الفكرة داخلك عليك أن تذكر نفسك أن ذلك الإلحاح نتيجة للوسواس بداخلك ، ومع الوقت ستزيد من قوة مقاومتك لتلك الأفكار و مراقبة ذاتك بشكل ناجح.

– يجب عليك أن تعترف أنك شخص مريض، وأنك تعاني من الوسواس القهري، بسبب وجود خلل في الإتّصال بين الجزء الأمامي من المخ و المسؤول عن الإحساس بالخوف و الخطر ، و بين العقد العصبية المتحكمة في قدرة الفرد على البدء في الأفكار و التوقف عنها ، إذاً فإنّ تلك الأفكار التي تراودك هي مجرّد أفكار زائفة نتيجة لخلل في إشارات المخ ، و ليست نتيجة لقلّة نظافتك الشخصية أو ضعف إيمانك أو خوفك من عدم الدقّة أو غيرها من الأشياء التي تجعل ضميرك غير مستقر.


– عليك أن تواجه هذه الأفكار الوسواسية التي تراودك، فإذا كنت تشعر أن عليك إعادة ترتيب الغرفة أو طي الملابس لأنّها غير مرتبة ، عليك أن تواجه الأمر بأنّك تشعر بذلك والغرفة لا تحتاج للترتيب و أن تلك الأفكار متطفلة و غير حقيقية . و اقبل أنّك مررت بإصابة ولا تجعلها تنسحب على باقي الأفكار في حياتك ، حيث أنّ أغلب الأفكار الأخرى هي أفكار عادية.

– عندما تؤثر أعراض اضطرابات الوسواس القهري على الحياة اليومية و العمل و العلاقات.علاج اضطراب الوسواس القهري، هنا يجب استخدام الأدوي المعالجة للوسواس القهري, وأول الأدوية المستخدمة هي نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب، وهى مثبطات إعادة امتصاص السيروتينين الانتقائية، و سيتالوبرام و فلوكستين و فلوفوكسامين و باروكستين و سرتلين، وإذا لم تؤثر هذه المجموعة فإن الطبيب سيصف لك دواء يسمى “كلوميبرامين”.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما سبب نوبات السعال الليلية لمرضى الربو ؟

مع اقتراب الشتاء، تزداد نوبات السعال الليلية لمرضى الربو ويفسر أندرياس هيلمان، اختصاصي طب الرئة الألماني، هجمات السعال الليلية بأنها تنتج عن ضيق بالمسالك التنفسية ليلاً. ...