لحماية شعرك من التساقط أثناء الرجيم .. تناول هذه الأطعمة

0

من أكبر وأهم المشكلات التي تواجه الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن، تساقط الشعر بصورة كبيرة، حيث يؤدي الرجيم إلى ضعف جذور الشعر، وبالتالي يصعب من السهل سقوطها، وهذا يرجع إلى طبيعة الأطعمة التي نتناولها خلال فترة الرجيم.

يعتقد البعض أنه من الضروري التوقف عن تناول بعض الأطعمة نهائياً مثل الأطعمة التي تحتوي على دهون وسكريات، حتى يتمكنوا من إنقاص وزنهم، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فالجسم دائماً بحاجة إلى دهون وسكريات وجميع العناصر الغذائية الآخرى، ولكن علينا أن نقلل من كميات الطعام، فبدلاً من تناول أكثر من قطعة حلويات في اليوم، من الممكن أن تكتفي بقطعة واحدة كل ثلاثة أيام.

نوع الطعام الذي نتناوله خلال فترة الرجيم، يلعب دور كبير في إنقاص الوزن وتحسين الحالة النفسية والمزاجية، ونمو الشعر وإنتعاش البشرة، ولكن ما يحدث عكس ذلك تماماً لأننا نتبع حمية غذائية خاطئة، لذا سنسلط الضوء من خلال هذا المقال على الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء فترة الرجيم، والتي تساعد في حماية الشعر من التساقط، وفي نفس الوقت لا تزيد من الوزن.


ما هي أفضل الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر؟

– البيض
يعد البيض من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامينات ب5 و ب12 ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والكبريت والسيلينوم ، لذا فتناول البيض يعمل على الحصول على شعر قوي، غير قابل للتساقط كما أن البيض يستخدم في الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر ونعومته وتحفيز نموه.

– الفراولة
مصدرغني بمضادات الأكسدة وفيتامين” أ” الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه، كما أنه يساعد على افراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ، وتحتوي الفراولة أيضا على فيتامين”سي” الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الشعر ومنع تلفه وتكسره.

– المكسرات
مثل الجوز واللوز تحتوي على كنز من المعادن المهم لنمو الشعر وتحسين عمل البروتينات فيه مثل الحديد والزنك والسلينيوم ، كما أنها غنية بالأوميجا 3 وفيتامين إي و ب6 التي تساعد على الحصول على الشعر القوي الصحي وتمنع تساقطه.

– الخضراوات الورقية
دائماً ما ينصح الأطباء بتناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ والسلق والكرنب الاخضر ممتازة لمنع تساقط الشعر لما تحتويه من فيتامينات” أ و ب و سي و إي” ، وكذلك عنصري البيتاكاروتين والزنك، هذه العناصر تلعب دور كبير في منع تساقط الشعر، بل تعمل على تقويه الجذور.

– البطاطا الحلوة
مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين أ ، لذلك فتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع جفافه وتساقطه.

– البقوليات
مثل الفول الصويا والفول والحمص، هذه الأطعمة تعد مصدر جيد للبروتين المفيد في نمو شعر قوي، كما أنها تحتوي على فيتامين” إي” الذي ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدفق في فروة الرأس مما يزيد من قوة الشعر ومنع تساقطه.

– منتجات الألبان
جميع منتجات الألبان من”زبادي وجبن ولبن طبيعي” تحتوي على نسبة عالية من الزنك واليود المفيد لقوة الشعر، كما أن الجبن والزبادي تمد الجسم فيتامينات “أ وب و سي و إي” التي تقف حائلا دون ضعف الشعر وتساقطه لذا فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان علاج فعال في منع تساقط الشعر، ليس خلال فترة الرجيم فقط، ولكن طوال الوقت.

– بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على البروتين والحديد والزنك وفيتامينات” ب و إي” المقوية للشعر ، كما أنها تحتوي على الليجنانات المفيدة في منع تساقط الشعر، لذا عليك إضافة بذور الكتان على اطباق السلطة او المعجنات وغيرها  لمنع تساقط الشعر.

– السلمون
من الأطعمة الغنية بالبروتين والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو شعر صحي، حيث أنها تعمل على تقوية بصيلاته وترطيب فروة الرأس، فنقص تلك الأحماض والبروتينات يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه، لذا يجب تناوله بإنتظام.

– البروكلي
يحتوي على كم كبير من الزنك والحديد والبيتاكاروتين التي تعالج فقر الدم المسبب لسقوط الشعر ، كما أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما هي أعراض زيادة الفوسفات بالجسم ؟

فرط الفوسفات مشكلة صحية ترتبط بأمراض الكلى، وعدم السيطرة على مرض السكري، إلى جانب حالات صحية أخرى. يدعم الفوسفات متانة العظام والأسنان، كما يدخل في ...