للحصول على تغذية سليمة .. اتبعي هذه النصائح

0

تحتاج المرأة الحامل إلى عناية كبيرة واهتمام من قبل الزوج وباقي أفراد الأسرة، حتى تمر هذه الفترة بسلام، وذلك لأن الحمل من الأشياء المرهقة للمرأة، حيث إنه يتسبب في الكثير من المشكلات سواء الصحية أو النفسية، التي ربما تظل موجودة حتى بعد إنتهاء فترة الحمل، ومن أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها المرأة الحامل ومن حولها، حتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين، التغذية الصحية السليمة، التي توفر لها كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم في هذه الفترة، حتى تتغلب على جميع المشكلات الجسدية التي ستظهر عليها خلال هذه الفترة.

وتعتبر التغذية الصحية السليمة، من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الإعتبار، لأن الأم تعتبر مصدر التغذية الوحيد بالنسبة للجنين، فحيث إنه يحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في تكوين جسمه منها، لذا فهو بحاجة إلى الأطعمة المفيدة التي تحتوي على المعادن والألياف والبروتينات والفيتامينات والكالسيوم وغيرهم من العناصر الغذائية.

وخلال فترة الحمل تزيد رغبة المرأة في تناول المزيد من الطعام، وهذا يعتبر أمر جيد إذا تم التعامل معه بشكل صحيح، حيث يجب على المرأة الحامل تناول جميع أنواع الأطعمة ولكن بكميات قليلة، أي الكمية التي تكفيها فقط دون الإفراط، حتى لا يزيد وزنه بشكل كبير.

FFFFFFFFF

أهمية التغذية الصحية السليمة للمرأة الحامل وللجنين
التغذية السليمة تلعب دور مهم خلال فترة الحمل، لذا ينصح جميع الأطباء بضرورة تناول الأطعمة المفيدة والإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون، ومن أهم فوائد التغذية السليمة:-

– تساعد التغذية السليمة في تعويض الأم عن العناصر التي تفقدها خلال فترة الحمل مثل الكالسيوم، وبالتالي فهي تحميها من الإصابة بالكثير من الأمراض الناتجة عن قلة هذه العناصر، مثل هشاشة العظام.

– التغذية السليمة تمنع حدوث الكثير من المشكلات الصحية مثل الحموضة والأرق والإرهاق الدائم والصداع وفقدان التوزان وإنخفاض ضغط الدم، ومرض السكري الذي تصاب به نسبة كبيرة من السيدات الحوامل.

– التغذية السليمة تساعد في تكوين جنين خالي من الأمراض والعيوب الخلقية والتشوهات، حيث أثبتت الأبحاث الطبية أن التغذية السليمة التي تعتمد على الحبوب الكاملة والبروتينات والألياف والخضروات تمنع حدوث عيوب خلقية في الجنين.

GGGGGGGGG
للحصول على تغذية سليمة عليك اتباع هذه النصائح:-

– عليك الإعتماد على الطعام المتنوع من خضار وفاكهة ونشويات وسكريات، فالجسم بحاجة إلى كافة العناصر، ولكن عليكِ الإكثار من بعض الأطعمة من الخضراوات الطازجة والفاكهة لأن هذه الأطعمة تحتوي على الكثير من العناصر التي تحتاجيها، والتقليل من النشويات والسكريات والكربوهيدرات لأن الجسم يحتاج إلى ما يكفيه فقط من هذه الأطعمة.

– احرصي على تناول الحليب ومشتقاته، حيث إنه يعتبر مصدر جيد للكالسيوم، الذي يساعد في بناء وتكوين عظام وأسنان قوية، كما أنه يساعد في تقوية العضلات والأعصاب وينشط الأنزيمات ويسهل امتصاص فيتامين ب12، بالإضافة إلى أن جميع منتجات الحليب  تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والدهنيات والمعادن والفيتامينات المهمة للحامل والجنين معاً، لذا ينصح الأطباء الحامل بشرب الحليب وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألبان مثل الزبادي والأجبان كل يوم وفي وجبة واحدة.
– يجب على المرأة الحامل تناول الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على كميات ممتازة من فيتامينات “المجموعة ب” التي تقوم بوظائف كثيرة في الجسم، من أهمها تعزيز صحة الجهاز العصبي، والمساعدة في  إنتاج المزيد من الطاقة، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، فقد أثبتت الأبحاث الطبية إن تناول رغيف من الخبز الكامل يزود الحامل بكمية ممتازة من فيتامينات “ب”.

اللحوم والأسماك والبيض، من الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحمل، لأنها تحتوي على الكثير من  الأحماض الأمينية، خصوصاً التي لا يستطيع الجسم تركيبها، لذا ينصح بأن تجمع الحامل ما بين البروتينات من مصادر حيوانية ونباتية، ولا يجوز في أي حال من الأحوال الاقتصار على تناول البروتينات من مصادر نباتية لأنها غير كاملة لافتقارها إلى بعض الأحماض الأمينية الأساسية، فمن الضروري استهلاك منتجات البحر مرتين أو أكثر في الأسبوع، لأن المنتجات البحرية غنية بعنصر اليود الذي ينشط الغدة الدرقية.

– الحمضيات، من الأطعمة الغنية بفيتامين” سي” الذي يجب المرأة الحامل الحصول عليه بشكل يومي، لأن الجسم لا يستطيع صنعه أو تخزينه، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول الأطعمة الحمضيةخلال الشهور الأخيرة من الحمل، لانها تثير المعدة وتتسبب في إصابة الحامل بالحموضة.

HHHHHHH

– الأطعمة الغنية بالحديد،على الحامل أن تهتم بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، لأن فقر الدم الغذائي ينتشر بكثرة في الكثير من البلاد العربية نتيجة سوء التغذية أو لعدم الوعي الصحي، ويعتبر فقر الدم بنقص الحديد أحد أهم أسباب وفيات الأم الحامل أو وفاة الطفل أثناء الولادة، لأن الحديد مهم جداً للأم والجنين، ويتوافر الحديد بكثرة في العسل الأسود والخرشوف والسبانخ والموز والعنب والرمان والمشمش والخضر ذات الأوراق الداكنة، كما يوجد بكثرة في اللحوم والكبد والطحال ومنتجات البحر.

– الخضروات الطازجة، من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها اللوبياء، والجزر، والملفوف، وورق العنب، والسبانخ، والبطاطا، لأن هذه الخضراوات تحتوي على نسب كبيرة من المعادن والألياف التي تحميها من بعض الأمراض.

ويمكن للمرأة الحامل تناول الخضار نيئة أو تحضره كحساء أو تناوله على شكل سلطة تحتوي على مزيج منوع من الخضروات المختلفة خصوصاً الورقية منها. ، ويجب عدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار عناصر الغذائية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

نصائح تخلصك من الجوع ليلاً

كثيراً ما تراودنا الرغبة الملحة في تناول الطعام ويهاجمنا الشعور بالجوع عند حلول وقت النوم، وهي عادة سيئة ينصح خبراء الصحة بتفاديها لمخاطرها على الصحة ...