للحصول على عضلات قوية .. تناول هذه الأطعمة

0

ممارسة الرياضة بشكل يومي، من الأمور الهامة التي تجعل الإنسان إيجابي، فالرياضه تؤثر على الحالة النفسية للشخص، وليس الحالة الصحية فقط، حيث أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يبدأون يومهم بممارسة الرياضه، أو يذهبون إلى عملهم مشياً، يكونوا أكثر إيجابية ويقبلون على الحياة بصدر رحب، هذا بالإضافة إلى أن صحتهم تكون جيدة.

أشار الأطباء إلى أن ممارسة 10 دقائق من التمارين يوميًا تساعد على صحة القلب لأنها تحسن من وظائف القلب و تقي من تصلب الشرايين و أجهزة الدورة الدموية و تساعد على تحسين التنفس و تحسين الهضم،
كما أنها تقلل من شهية الجسم للطعام، وتساعد بشكل فعال في عمليات الحرق بصورة فعالة، لذا فالرياضه تمنحك جسم رشيق.

نسبة كبيرة من أبناء العرب لا يمارسون الرياضه، فهم ينشغلون دائماً في العمل أو الدراسة، كما أن الأهل يتعاملون مع الرياضه على أنها مضيعة للوقت، وهذا الأمر خطيرة للغاية، فالرسول عليه الصلاة والسلام أمر الأهل بتعليم الأبناء السباحة والرماية وركوب الخيل، والبعض الآخر يبتعد عن الرياضه بسبب ضعف عضلاته وشعوره بالتعب بعد ممارستها، ومن خلال هذا المقال سنذكر بعض الأطعمة التي تساعد في بناء عضلات قوية، وتقلل من الشعور بالتعب أو الوجع.


8 أطعمة مفيدة للرياضيين وتساعد في بناء العضلات

الطعام يلعب دور كبير في بناء وتكوين العضلات، لذا ينصح الأطباء الأمهات بتقديم طعام صحي لأبناءهم منذ الصغر، كما أن هناك أطعمة تساعدك على ممارسة الرياضه بدون حدوث وجع في العضلات، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– التوت
يحتوي التوت على مواد مضادة للأكسدة و فيتامينات عديدة مثل A ، C ، E ، وبالتالي فهو يساعد في الحماية من الأكسدة التي قد تتشكل في الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية ، والتوت هو واحد من أفضل المصادر للمساعدة في الحفاظ على قوة العضلات مع التقدم في العمر.

– الموز
يحتوي الموز على حوالي 100 سعرة حرارية للقطعة  الواحدة، ويعد من الأطعمة المفيدة للأشخاص الذين يمارسون الرياضه، حيث إنه يحتوي على 422 ملج من البوتاسيوم، والتي يحتاجها الجسم لتنظيم السوائل ومنع تقلصات العضلات والتشنجات، لأن الجسم يحرق من نسبة من البوتاسيوم أثناء ممارسة النشاط البدني، وبالتالي فمن الضروروي تعويض البوتاسيوم الذي نقص من الجسم.

– الخضراوات الطازجة
جميع الخضروات الخضراء عموما تقوم بتوفير الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك لتحقيق الأداء الأمثل، ولكن الأبحاث أثبتت أن الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة يكون لديها تركيزات أعلى من المواد المضادة للاكسدة والألياف والمواد المغذية الهامة الأخرى ،كما هو الحال مع الفواكه ، فإنه من المهم أن تأكل مجموعة متنوعة من ألوان مختلفة، حتى تمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها.


– المكسرات
يعتقد البعض أن المكسرات تزيد من وزن الجسم، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث أن المكسرات هي من دعائم النظام الغذائي لكثير من الرياضيين، وهي أيضا سهلة الهضم  وخفيفة على المعدة، كما أنها تساعد الجسم على موازنة نسبة السكر في الدم، عندما يقترن بالكربوهيدرات، فالإنسان عندما يتناول الخبز فقط يتحول إلى سكر بسرعة كبيرة و لا يصل كل ذلك لطاقة على الفور و لكن إذا كنت وضعت بعض زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز على هذا الخبز، فالبروتين والدهون سيساعدان في الحفاظ على تلك الكربوهيدرات على مدى فترة أطول من الزمن.

– السالمون
الأسماك الدهنية عموما مثل السلمون والماكريل هي مصادر جيدة من البروتين الطري وأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تساعد على تقليل الإلتهابات التي يمكن أن تعوق الأداء الرياضي وتساهم في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، لذا يجب تناول الأسماك بعد ممارسة الرياضه، لتقليل الشعور بالتعب ولمنح الجسم البروتين اللازم.

– المكرونة
قد يكون البروتين مهم لبناء العضلات ، ولكن الكربوهيدرات لا تزال واحدة من أهم العناصر الغذائية للرياضيين فأجسادنا تحرق الكربوهيدرات كوقود ، ومن ثم هي تزيد قدرة الجسم على العمل، وأصناف الحبوب الكاملة هي الأفضل . فلديها المزيد من الألياف.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

الفراولة تحمي قلب ودماغ وعظام طفلك

الفراولة من الفواكه المحببة وسهلة التناول خاصة للأطفال لسهولة مضغها وتنوع طرق تناولها كعصير أو طازجة أو عبر تقطيعها في سلطة الفواكه أو الحلوى المختلفة. ...