للحصول على ولادة طبيعية سهلة .. عليكِ اتباع هذه النصائح

0

حلم كل إمرأة حامل يتجسد في الحصول على ولادة طبيعية سهلة وبسيطة، فمن المعروف أن ألم الولادة يعتبر من الآلام الصعبة التي لا يمكن احتمالها، لذا تشعر المرأة الحامل بالخوف من لحظة الولادة، وتدعو الله أن تمر هذه اللحظة بسلام، دون أن يصيبها هي أو طفلها أي ضرر.

الولادة الطبيعية أفضل بكثير من الولادة القيصرية، بالرغم من الألم الذي تشعر به المرأة الحامل خلال عملية الولادة إلا أنها تعتبر الأفضل للطفل حيث إن الطفل سيولد نشطأ وبصحة جيدة، لأنك في الولادة الطبيعية لا تتناولين أي عقاقير، وبالتالي سيكون استجابة الطفل سريعة لعملية الرضاعة، وكذلك الأم تكون متحفزة لرعاية مولودها.

تبدأ الولادة بالطبيعية حين يبدأ المخاض دون أى تدخل بعد انتهاء أشهر الحمل، ودون أي تدخل جراحي أثناء خروج الجنين باستثناء استخدام بعض الأدوات المساعدة على إخراجه من قناة الولادة ، أواستخدام شق جراحى لتوسيع فتحة المهبل وهو ما يسمى “شق العجان” والذي يتم علاجه بعد خروج الطفل ببعض الغرز.

فترة تعافي الأم بعد الولادة أقل في حالات الولادة الطبيعية، حيث تغادرالأم المستشفى بعد الولادة مباشرة أو بعد  24 ساعة، كما أن احتمالات التعرض للعدوى أقل لعدم التدخل بأدوات جراحية أو تعريض أنسجة الجسم للهواء على عكس  الولادة القيصرية، بالإضافة إلى أن المواليد الذين يتم وضعهم بالطريقة الطبيعية معرضون بنسبة أقل لعدوى الجهاز التنفسي.
rrrr
كيف تحصلين على ولادة طبيعية سهلة؟

حتى تحصلين على ولادة طبيعية سهلة يجب عليك ممارسة الرياضه، حيث إنها تساعد بشكل كبير في تسهيل عملية الولادة، وتنشيط الدورة الدموية وتجديد الحيوية، كما أن الرياضه تساعد الجسم على إفراز بعض الهرمونات التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أنها مفيدة لصحة الجنين،  حيث إنها تعمل على جعل راس الجنين يضغط نحو اسفل الرحم مما يعمل على افراز أكسيتوتسين ليقدم عملية الطلق ,كما ان رياضة الخفيفة تعمل على استعداد الجسم للولادة الطبيعة.

عليكِ الإحتفاظ بهدوئك وذلك لأن ان هرمون الآوكسيتوتسين الذي يزيد من حدة الطلقات الولادة يتعاكس تماما مع الادرنالين اذا كان مرتفع في الدم ويسبب ارتفاعه الضغط والتوتر لذلك يجب ان تكوني مرتاحة قدر الامكان باخذ نفس عميق ومن اهم الطرق التي تساعد على الاسترخاء هي اخذ حمام دافئ والجلوس في غرفة خافتت الاضاة قرأت القران ,رياضة التامل بعض التدلليك الخاص بالحوامل قد يكون لهو نتيجة رائعة في عملية الاسترخاء.

استخدمي كرة الولادة فهي تساعد على تغير وضع الجنين ونزوله الى اسفل الحوض لتمهيد الولادة وتعمل ايضا على تحريك الحوض ,وتخفف من الالام الظهر حاولي الجلوس والحركة على الكرة في نهاية الحمل قدر المستطاع.
لتخفيف آلام الانقباضات حاولي تكوني بوضعية مستقيمة اثناء الولادة وحتى يستطيع مرافقك الى الولادة مساعدتك على تدليك ظهرك او التنفس.اهم الوضعيات يمكنك الاستناد على سطح طاولة أو ظهر المقعد، أو ضعي  ذراعيك حول رقبة زوجك أومرافقة الولادة أو على خصره والاستناد إليه، أو استندي إلى السرير في غرفة الولادة “مع تعديل ارتفاعه ليكون مريحاً بالنسبة لك” أو الاستناد إلى عتبة النافذة، كما يمكنكِ الركوع على وسادة أو مخدة على الأرض والاستناد إلى الأمام على مقعد الكرسي.
Old lady lying sick in bed
تناولي شاي أوراق التوت، حيث إنه يحتوي على مادة العفص وهذه المادة مسؤولة عن انقباض الخلايا وتعمل على ضبط الرحم ويساعد ايضا في توازن العضلات الرحمية لذلك ينصح في شرابه في اقتراب وقت نهاية الحمل لانه يعد مسرعا للولادة، كما يمكنك شرب الينسون لأنه يعمل على تقوية الطلق للمرأة الحامل  وبنفس الوقت تعمل على تهدئة أعصاب المرأة قبل الولادة و عند الشعور بالطلق.

خذي حمام دافئ، قد يتسبب الألم في شدة في عضلات الجسم كله مما يسبب عدم ارتياح، والحمام الدافئ قد يقلل من هذا الشعور، وحتى تحصلي على علاج مشابه للماساج ركزي الدش على عضلات الظهر أو المكان الذي تشعرين فيه بالألم.

لا ترقدي على السرير، وحاولي البقاء واقفة أطول فترة ممكنة  لأن ذلك سيساعد على الولادة بمفعول الجاذبية، كما يساعد على ضغط الطفل للأسفل مما يزيد الارتخاء في العضلات، كما أن الوقوف على القدمين او الركبتين او جلسة القرفصاء قد يساعدوا على تخفيف الشعور بعدم الارتياح و ساعد الحوض على الارتخاء.

إشغلي نفسك، الأمهات اللاتي يحملن لأول مرة قد تستغرق الولادة معهن لمتوسط 12- 14 ساعة، لذا عندما تبدأ التقلصات سوف تشعر بها أولا في أسفل الظهر و وجع في أسفل البطن، خذي حمام، اذهبي للتمشية برفقة زوجك، اطبخي أكلة سريعة  وسهلة مثل البسكويت، رتبي غرفة الطفل.

لعامل النفسي هو من أقوى العوامل تأثيراً على تسهيل الولادة؛ فعلى الحامل أن تتجنّب كلّ ما يعرّضها للتوتر والخوف والقلق الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حصول تشنّجات في العضلات، ويؤدّي إلى صعوبة في الولادة، وللتخلّص من هذا التوتر يجب القيام بعمل تمارين التنفس التي تساعد على الاسترخاء، وممّا يساعد على الاسترخاء أيضاً الأضواء الهادئة، وسماع الأنغام الناعمة؛ حيث إنّ لهذه الأشياء البسيطة دور كبير وفعّال في التّأثير على النفس، وهي تساعد كثيراً على إفراز الهرمونات، وللزيوت المعطرة أيضاً فاعلية في إفراز الهرمونات.

 

ssssssssssssss

 

 تعليمات ما بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة الطبيعية ستشعرين بقدرتك على النهوض فوراً، واستعادة نشاطك أو حالما شعرت بأنك جاهزة. مقارنة باستخدام العقاقير والإبر المسكنة، فستأخذ وقتاً أطول ليزول أثرها، وقد تشعرين بعدها بآلام في الظهر أو الصداع.

على المرأة أن تنهض من السرير وتمشي بعد الولادة بوقت قصير، وهذا ما يساعد الدم على الدوران في الساقين ويمنع تشكل الخثرات الدموية، فالخثرات الدموية قد تكون مميتة.

من الطبيعي أن تشعر الأم ببعض “الاكتئاب” بعد الولادة، ولكن من المهم جداً أن تخبر الطبيب بذلك، فقد يستطيع الطبيب مساعدتها في التخلص من هذا الشعور.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك