لماذا يصيب السكري الرجال؟ تعرف على الأسباب

0

تحدث الإصابة بمرض السكري عندما يتوقف الجسم عن إفراز الأنسولين أو يفقد القدرة على استخدامه بالشكل الأمثل، والأنسولين هو هرمون تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس لنقل الجلوكوز من الدم لخلايا الجسم، حيث يتحول لطاقة، ويعد ارتفاع أو نقص الجلوكوز عرضً مرضيًا.

ومن المعروف أن مرض السكري أكثر انتشارًا في الرجال عن السيدات، وقد أجريت دراسة هولندية مؤخرًا للكشف عن أسباب ذلك وتبين من نتائجها أن :

-السمنة وقلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة أحد أهم تراكم الدهون في الجسم، وأكدت أن هذه الأعراض تكثر لدى الرجال عنها في السيدات مما يؤدي لاحتمالات أكبر لتعرض الرجال للمرض عن النساء.

-النوم بمعدلات غير طبيعية سواء أقل أو أكثر من الطبيعي يحدث خللًا هرمونيًا في وظائف الجسم، وبالتالي فالأشخاص الذين ينالون القسط الكافي من النوم ليلًا أقل عرضة من أولئك الذين ينامون فترات طويلة أو قصيرة، وأوضحت الدراسة أن معدلات النوم في الرجال أقل انتظامًا من النساء.

-تراكم الدهون في منطقة البطن هي المؤثر الأول على إنتاج الأنسولين وبالتالي لإصابة بمرض السكري، ولما كانت ظاهرة “الكرش” أكثر انتشارًا في الرجال فهي تعكس احتمالات أعلى في إصابتهم بالسكري.

2015_2_15_10_32_35_439

وبشكل عام ينصح لتفادي الإصابة بالسكري:

-تناول طعام صحي

-النوم المتوازن

-ممارسة الرياضة

-الإكثار من السوائل

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تناول العرقسوس في رمضان لهذه الأسباب

على الرغم من طعمه غير المستساغ، يقبل الكثيرون على تناول العرقسوس في رمضان تحديداً لفوائده الصحية، ولايعرفون أنه يحتوي على مادة الغلسرهيزين الأكثر حلاوة بـ50 ...