لماذ يجب عليك التوقف عن تناول مشروبات الدايت؟

0

منذ سنوات قليلة بدأت الشركات المنتجة للمشروبات الغازية، إنتاج نوع جديد من المشروبات، التي تساعد في الحفاظ على وزن الجسم، ولا تكسبه المزيد من الدهون، وهي مصنعة خصيصاً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية من أجل القضاء على السمنة، أو التخلص من وزنهم الزائد، اطلقوا على هذه المشروبات إسم” المشروبات الدايت”، وأقبل الجميع على تناولها بصورة كبيرة، اعتقاداً منهم أنها الخيار الصحي، الذي يجعلهم يتناولون المشروب الغازي، دون أن يكتسبوا دهون.

بدأت هذه الشركات تروح للمشروبات الدايت على انها تحتوي على سعرات حرارية أقل مقارنة، بالسعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية العادية، وفي ذات الوقت تعطي نفس الطعم الذي تتوق نفسك إليه، وتجعل الإنسان قادر على أن يستغنى عن السكر الطبيعي بسكريات صناعية مثل السكرين، الأسبارتام، و السكرلوز.

بدأ الأطباء يبحثون عن مكونات هذه المشروبات الدايت، ويجرون الكثير من الأبحاث عليها، وتوصلوا إلى أن ما اذاعته هذه الشركات مجرد وهم، فهذه المشربات تحتوي على نفس السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية الآخرى، وتحتوي على نسبة سكر أعلى من المشروبات الآخرى، أي أنها تكسب الجسم وزن وتمنحه سعرات أكثر من السعرات التي تمنحها المشروبات الغازية العادية.
lhgo
توصلت النتائج إلى أن المحليات الصناعية تبدو النكهة السكرية بها اقوى من السكر الطبيعي، لذلك بتناول المشروبات الغازية لوقت طويل ستتعود حاسة التذوق على الطعم السكري القوي، وتفتقد هذا الطعم في الأطعمة الحلوة الطبيعية مثل الفواكه، كما أن الجسم يعامل المحليات الصناعية نفس معاملة السكر، وبالتالي عندما تتناولها، يتأهب الجسم لحالة تخزين الدهون والذي يكسبك الوزن رغماً عنك

ما هي أضرار المشروبات الدايت على صحتك؟
– تتسبب المشروبات الدايت في منحك الكثير من الوزن الزائد، حيث إن المحليات الصناعية الموجود بها ترهق الجسد، وتلعب دوراُ في إكتساب الوزن، كما أن إعتقاد الشخص أن هذا المشروب خالي من السعرات الحرارية، يجعله يتناول كميات أكثر من الطعام، وقد اثبتت الأبحاث أن 70% من شاربي هذه المشروبات يزداد وزنهم بصورة كبيرة، مقارنة بالذين لا يشربون.

– أكدت الأبحاث أن تناول زجاجة من المشروبات الغازية الدايت في اليوم يزيد بنسبة 36% احتمالية الإصابة بمرض السكر، وما يصاحبه من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة في الكوليسترول، وتضع الإنسان في خطر الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة والسكتات الدماغية.

– تحتوي المشروبات الغزية على نسبة عالية من الأسبارتام والمحليات الصناعية، الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالدوخة والتعب، كما أنها تتسبب في إصابته بالصداع المزمن.

dfff

– تناول المشروبات الدايت تجعلك فريسة للإكتئاب في وقت قصير، حيث توصلت إحدى الدراسات إلى أن، الأشخاص اللذين يتناولون أكثر من أربعة زجاجات أو أكواب من المشروبات الغازية تزداد نسبة إصابتهم بالاكتئاب 30% أكثر ممن لا يتناولون هذه المشروبات.

– المشروبات الغازية بوجه عام وخاصة الدايت منها، قد تزيد هذه مشكلة هشاشة العظام، حيث إن السيدات اللواتي يتناولن هذه المشروبات يعانين بنسبة 4% نقص في المعادن عن غيرهن، لأن هذه المشروبات تقلل من امتصاص الكالسيوم وفيتامين”د”، ومن المعروف أن المرأة معرضة للإصابة بهذا المرض أكثر من الرجل بنسبة تفوق الـ 60%، لذا على المرأة أن تتوقف عن تناول هذه المشروبات، خاصة كلما تقدم بها العمر.

– تناول مشروب غازي واحد كل يوم يزيد من خطر اصابتك بالأزمات القلبية والجلطات، وتؤذي الأوعية الدموية على المدى البعيد، حيث إن المواد الضارة الموجودة بها، تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول الضار، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد الشرايين.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

الليمون وزيت الزيتون لتنظيف الكبد

الكبد عضو شديد الأهمية في الجسم لدوره في تنقية الدم من السموم مثل الكافيين والنيكوتين وغيرها من المواد الضارة زتخزين المعادن في الجسم لذا من ...